كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

أضرار نقص فيتامين ب

أضرار نقص فيتامين ب


هناك العديد من أنواع فيتامين ب، وجميع هذه الأنواع هامة للجسم، فماذا يحدث إن لم تحصل على ما يكفي من أحد هذه الفيتامينات؟ تعرفوا معنا على أضرار نقص فيتامين ب بأنواعه وطرق الحد من هذا النقص.

فيتامين ب

لكل نوع من أنواع فيتامينات ب دوره الهام الذي يمد الجسم بما يحتاجه، كما يوجد هذا الفيتامين في أنواع مختلفة من الأطعمة، والنقص في أي من هذه الفيتامينات يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية، وفي بعض الأحيان قد يصف الطبيب مكملاً غذائياً به الفيتامين الذي ينقصك عندما يظن أنك لا تحصل على ما يكفي منه.

كما أن بعض الأشخاص، مثل كبار السن والنساء الحوامل، يحتاجون إلى كميات أكبر من بعض أنواع فيتامين ب، وقد تؤدي بعض الحالات، مثل مرض كرون ومرض السيلياك وفيروس نقص المناعة البشرية وسوء استخدام الكحول، إلى سوء امتصاص فيتامين ب.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين ب بأنواعه وأعراض نقصه

أضرار نقص فيتامين ب

تعتمد أعراض النقص على نوع فيتامين ب الذي تفتقر إليه كما يلي:

أضرار نقص فيتامين ب 12

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى فقر الدم والارتباك لدى كبار السن، كما أنه قد يؤدي للحالات النفسية مثل الخرف وجنون العظمة والاكتئاب، والتغيرات السلوكية، وفي بعض الأحيان لا يمكن عكس الضرر العصبي الناتج عن نقص هذا الفيتامين.

كما أن نقص فيتامين ب 12 قد يسبب أيضاً الأعراض التالية:

  • التعب الشديد.
  • التهيج أو الاكتئاب.
  • الضعف.
  • وخز في القدمين واليدين.

اقرأ أيضاً: نقص فيتامين ب 12 هل هناك خطورة من نقصه؟

أضرار نقص فيتامين ب 6

يمكن أن تؤدي كميات غير كافية من فيتامين ب6 إلى فقر الدم وكذلك اضطرابات الجلد، مثل الطفح الجلدي أو تشققات حول الفم، كما أن نقصه يمكن أن يسبب أيضاً:

  • الكآبة.
  • الغثيان.
  • فقر الدم.
  •  العدوى.
  • الارتباك.
  • الطفح الجلدي (التهاب الجلد).

اقرأ أيضاً: فيتامين ب6 أو البيريدوكسين وأهميته لصحة الأعصاب!

أضرار نقص فيتامين ب1 و ب2

يمكن أن يصبح نقص هذه الفيتامينات مشكلة مع الأشخاص الذين يعانون من إدمان الكحول، ومع ذلك فإن ظهور أعراض مثل الارتباك والشقوق على جانبي الفم هي غالباً التي يتعرض لها أغلب الحالات.

أضرار نقص فيتامين ب 3

نقص النياسين يمكن أن يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الغثيان وتشنجات البطن، وقد يسبب النقص الحاد أيضًا تشويشًا عقليًا.

اقرأ أيضاً: فيتامين ب3 أو النياسين الهام للجسم .. ونقصه يسبب مرض البلاجرا!

أضرار نقص فيتامين ب 9

عدم الحصول على ما يكفي من الفولات يمكن أن يؤدي للإصابة بالإسهال أو فقر الدم، كما يمكن للنساء الحوامل المصابات بنقص حمض الفوليك أن يلدن أطفالاً يعانون من عيوب خلقية.

ولكن احذري، تناول الكثير من حمض الفوليك الإضافي أثناء الحمل قد يؤدي أيضًا إلى مشاكل عصبية عند الطفل.

طرق الحد من نقص فيتامين ب

لا يحتاج معظم الناس إلى تناول مكملات من أجل الحصول على فيتامينات ب بنسب كافية، هناك الكثير من الأطعمة اللذيذة المتوفرة للحصول على جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها بشكل طبيعي طالما تحافظ على نظام غذائي متكامل يحتوي على اللحوم والحبوب والفواكه والخضروات.

ولكن في بعض الأحيان يتم استخدام المكملات الغذائية دون وصفة طبية لمنع نقص فيتامين ب، يجب أن تؤخذ مكملات الفيتامينات فقط بناءً على نصيحة الطبيب، وإذا كنت حاملاً أو أكبر من 50 عامًا، فمن المحتمل أن تحتاج إلى مكملات.

ويمكننا القول أن المكملات تعتبر الحل الأخير الذي يمكن اللجوء إليه إذا لم تتمكن من الحصول على فيتامينات ب من خلال النظام الغذائي المتوازن، أو إذا كان لديك بعض الظروف الصحية التي تستدعي استخدامها.

اقرأ أيضاً: أين يوجد فيتامين ب بأشكاله المختلفة في المصادر الغذائية؟

خطر الجرعة الزائدة من فيتامينات ب بأنواعها أقل ضرراً مقارنةً بالمكملات الأخرى، وذلك لأنها فيتامينات قابلة للذوبان في الماء، ومع ذلك قد لا تزال المكملات تسبب آثارًا جانبية طويلة الأجل أو تتفاعل مع الأدوية التي تتناولها.

إذا كنت تشك في أنك تعاني من نقص فيتامين ب، اتصل بطبيبك واستشره على الفور، فقد يطلب منك إجراء فحص بدني وكذلك فحص الدم لمعرفة ما إن كنت تعاني من نقص بفيتامين ب أم لا.

أضرار نقص فيتامين ب تختلف بحسب نوع فيتامين ب نفسه؛ إذا لاحظت أي من الأعراض السابقة لا تتردد في استشارة الطبيب على الفور، وللمزيد من المعلومات حول نقص الفيتامينات في الجسم وطرق علاجها يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/symptoms-of-vitamin-b-deficiency