ADVERTISEMENT

أضرار نقص فيتامين د على البشرة

فيتامين د من الفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة جسمك، وعند تعرضك لنقصه قد تظهر عليك بعض الأعراض السلبية التي تشمل مشاكل البشرة، تابعوا القراءة لمعرفة أضرار نقص فيتامين د على البشرة وطرق الحد من هذه الأضرار.

لماذا نحتاج فيتامين د؟

فيتامين د مهم للجسم والبشرة، فهو عنصر حيوي للعديد من الوظائف الحيوية، وله خصائص تساعد البشرة في محاربة البكتيريا والالتهابات التي قد تدخل البشرة، بالإضافة إلى العوامل التي قد تتسبب في حدوث بعض الأمراض.

ADVERTISEMENT

واستكمالاً للحديث عن فوائده للبشرة، فإنه يقوم بتنظيم هرمونات الجسم ودعم بعض الأنسجة التي تقوي البشرة وتحمي من الأمراض الجلدية. وكل هذا بجانب دور فيتامين د في تقوية العظام وصحتها.

وتتراوح الجرعات الموصى بها من قِبل المنظمات الصحية الأمريكية لفيتامين د، لتجنب أضراره، حيث تشمل هذه الجرعات:

  • يوصي مجلس الغذاء والتغذية بـ 600 وحدة دولية للأطفال والكبار و 800 وحدة دولية لكبار السن.
  • توصي جمعية الغدد الصماء بـ 600 إلى 1000 وحدة دولية للأطفال و 1500 إلى 2000 وحدة دولية للبالغين.
  • توصي جمعية فيتامين د بـ 1000 وحدة لكل 25 رطلاً من وزن الجسم للأطفال و 5000 وحدة دولية للبالغين.

وبسبب هذا التراوح والاختلااف في النسب، يجب الحرص دائماً على استشارة طبيبك قبل تناول أي مكملات خاصة بفيتامين د، لمعرفة ما هي الجرعة المناسبة لطبيعة جسمك.

أضرار نقص فيتامين د على البشرة

  • الإكزيما: أثبتت بعض الدراسات أن جرعة تتراوح ما بين 5000 و 15000 وحدة دولية، قد تساعد في تخفيف الطفح الجلدي الناتج عن الإكزيما، وقد يتطلب هذا العلاج مدة ما بين شهرين و ثلاثة شهور حتى يتم الاستجابة.
  • فيتامين د والتهاب الجلد التأتبي؛ مكملات فيتامين د لها دور مهم في تقليل شدة التهاب الجلد ويمكن اعتباره علاج آمن ومقبول.
  • فيتامين د وحب الشباب؛ أضرار نقص فيتامين د على البشرة قد تشمل ظهور حب الشباب؛ التغييرات في مستويات الهرمون والبكتيريا يمكن أن تسهم في حب الشباب أيضاً.
  • فيتامين د والتئام الجروح؛ إذا كنت تعاني من نقص فيتامين د فقد تعاني من بطء التئام الجروح أو الكدمات لديك.
  • فيتامين د وحالات جفاف الجلد والحكة؛ فيتامين د مهم لأنه ينشط مستقبلات مسؤولة عن تحفيز تشكيل حاجز الجلد الذي يعتبر حاسما للدفاع عن الجلد، وفي حال نقصه قد تتعرض لأمراض جلدية عديدة قد تؤدي للحكة وجفاف الجلد، مثل مرض السماك.
  • فيتامين د وشيخوخة الجلد؛ ثبت أن مستويات فيتامين د الصحية تمنع شيخوخة الجلد والالتهاب والإجهاد التأكسدي والتغيرات الجينية واضطرابات الحمض النووي والتعديلات في الكالسيوم، لذا من الطبيعي أن تشمل أضرار نقص فيتامين د على البشرة ظهور التجاعيد وظهور علامات الشيخوخة على جلدك قبل أوانها.

طرق علاج نقص فيتامين د

لتجنب أضرار نقص فيتامين د على البشرة يمكنك الحصول على كميات كافية منه عن طريق التعرض لأشعة الشمس بشكل كافي، ولكن تأكد من التعرض لأشعة الشمس الصحية وليس الضارة التي تنتجها الشمس في وقت الظهيرة.

ADVERTISEMENT

بعض الأطعمة الطبيعية تحتوي أيضاً على فيتامين د، ولكن بكميات صغيرة، والآن أصبحت بعض البلدان تدعم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د لتسهيل الحصول على الكميات الكافية اللازمة منه لصحة جيدة؛ بعض الأطعمة والأطعمة المدعمة التي تحتوي على فيتامين د تشمل:

  • الحليب المدعم واللبن وعصير البرتقال.
  • الأسماك الدهنية.
  • الحبوب المدعمة وألواح الطاقة.
  • صفار البيض.
  • لحم كبد البقر.
  • لبن الأطفال.

يمكنك الحصول أيضاً على فيتامين د من المكملات الغذائية، حيث أنه يدرج عادةً في الكثير من الفيتامينات المتعددة؛ عند اختيار مكمل غذائي فكر في الحصول على المكملات التي تحتوي على فيتامين د 3 لأنه يتم امتصاصه بشكل أفضل من الأشكال الأخرى لفيتامين د، ولا تنسى استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية لتجنب أي آثار جانبية أو أضرار.

إن لاحظت أي من أضرار نقص فيتامين د على البشرة عليك أو على أحد أحبائك قم بالتواصل مع الطبيب واستشره للحصول على العلاج المناسب، ول

لمزيد من المعلومات حول فيتامين د وفوائده وأضرار نقصه يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة حسن الأهواني
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.livestrong.com/article/494425-vitamin-d-deficiency-skin-problems/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد