أضرار نقص فيتامين د على الجسم

أضرار نقص فيتامين د على الجسم


نقص فيتامين د يعد أمر شائع للغاية، وعلى الرغم من ذلك لا يلاحظ الناس عادةً أنهم يعانون منه لأن أعراض نقصه يتم تشخيصها بشكل خاطئ، تعرفوا معنا على أضرار نقص فيتامين د على الجسم وكيف يمكنك ملاحظتها والحد منها من خلال المقال الآتي.

نقص فيتامين د

نقص فيتامين د يعني أنك لا تحصل على ما يكفي من فيتامين د للحفاظ على صحتك؛ يلعب فيتامين د دوراُ هاماً في مساعدة جسمك على امتصاص الكالسيوم، كما أنه له أيضًا دورًا رئيسياً في الجهاز العصبي والعضلي والجهاز المناعي.

يحاول الكثير من الناس الحصول على فيتامين د من مصادر أخرى غير أشعة الشمس لأن التعرض لأشعة الشمس قد يؤدي إلى شيخوخة الجلد وسرطان الجلد، ويمكنك تجنب أضرار نقص فيتامين د على الجسم في هذه الحالة من إضافته لنظامك الغذائي ومن المكملات الغذائية، على الرغم من أن تشكيل جسمك لفيتامين د بشكل طبيعي بعد التعرض لأشعة الشمس هو الطريقة الأكثر فاعلية.

اقرأ أيضاً: أخطر اعراض نقص فيتامين د .. انتبه لهذه الأعراض!

أضرار نقص فيتامين د على الجسم

  • يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د إلى فقدان كثافة العظام، والتي يمكن أن تسهم في هشاشة العظام والكسور.
  • يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د الشديد إلى أمراض أخرى، ففي الأطفال يمكن أن يسبب الكساح، والكساح هو مرض نادر يؤدي إلى أن تصبح العظام ناعمة ولينة، والرضع والأطفال من أصل أفريقي هم أكثر عرضة للإصابة بالكساح.
  • في البالغين، يؤدي نقص فيتامين د الحاد إلى هشاشة العظام، وعادةً ما تسبب هشاشة العظام ضعف العظام وآلام العظام وضعف العضلات.

اقرأ أيضاً: هل نقص فيتامين د يؤثر على الأعصاب؟

ويدرس الباحثون حالياً فيتامين د لمعرفة صلته المحتملة بالعديد من الحالات الطبية، بما في ذلك مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسرطان وأمراض المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد، ولكنهم بحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث قبل أن يتمكنوا من فهم آثار فيتامين د الكاملة على هذه الحالات الصحية.

والآن وقد تعرفنا على أضرار نقص فيتامين د على الجسم إليكم أضرار زيادته؛ الحصول على الكثير من فيتامين د، والمعروف باسم تسمم فيتامين د يمكن أن يكون ضاراً أيضاً، وتشمل علامات التسمم الغثيان والقيء وضعف الشهية والإمساك والضعف وفقدان الوزن.

كما أن زيادة فيتامين د يمكن أن تلحق الضرر بالكلى؛ الكثير من فيتامين د يرفع أيضاً مستوى الكالسيوم في دمك، ومستويات الكاسيوم العالية في الدم (فرط كالسيوم الدم) يمكن أن تسبب الارتباك وظهور مشاكل في إيقاع القلب.

وتحدث معظم حالات تسمم فيتامين د عندما تفرط في تناول مكملات فيتامين د، التعرض المفرط للشمس لا يسبب تسمم فيتامين د لأن الجسم يحد من كمية الفيتامين الذي ينتجه بنفسه.

اقرأ أيضاً: هل نقص فيتامين د يسبب الوسواس القهري؟

مواضيع متعلقة

ما هي طرق الحد من نقص فيتامين د؟

هناك بعض الأطعمة التي تحتوي بشكل طبيعي على بعض فيتامين د والتي قد تحد أضرار نقص فيتامين د على الجسم بنسبة ما، هذه الأطعمة تشمل:

  • الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والتونة والماكريل.
  • صفار البيض.
  • لحم كبد البقر.
  • الفطر.
  • الجبنة.

اقرأ أيضاً: مصادر فيتامين د الغذائية المختلفة .. احرص على تناولها لتجنب نقصه!

يمكنك أيضاً تجنب أضرار نقص فيتامين د عن طريق الحصول عليه من الأطعمة المدعمة، فقط قم بالتحقق من الملصقات الغذائية على الأطعمة لمعرفة ما إذا كان الطعام يحتوي على فيتامين د أم لا، هذه الأطعمة قد تشمل:

  • حبوب الإفطار.
  • الحليب.
  • الألبان.
  • عصير البرتقال.
  • مشروبات الصويا.

كما يوجد فيتامين د في العديد من الفيتامينات المتعددة كما أن هناك أيضاً مكملات لفيتامين د سواء بهيئة حبوب أو شراب للأطفال.

إذا شعرت أنك تعاني من نقص في فيتامين د قم باستشارة الطبيب وقم بعمل تحليل فيتامين د لمعرفة نسبه في جسمك، إذا كنت تعاني من نقص فيتامين د، فقد يصف لك الطبيب بعض المكملات لتجنب أضرار نقص فيتامين د على الجسم كما أنه قد يضع معك خطة لنظام غذائي غني بفيتامين د للتأكد من حصولك على كميات مناسبة منه بشكل يومي.

اقرأ أيضاً: علاج نقص فيتامين د بطرق مختلفة اكتشفها!

لا تتناول مكملات فيتامين د من تلقاء نفسك دون استشارة الطبيب حتى لا تتعرض للآثار الجانبية الضارة التي قد تنتج عنه أخذ جرعات زائدة منه؛ للمزيد من المعلومات حول أضرار نقص فيتامين د على الجسم يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

استشارات متعلقة

المصادر
https://medlineplus.gov/vitaminddeficiency.html