كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

أضرار نقص فيتامين د

أضرار نقص فيتامين د


فيتامين د هو فيتامين مهم للغاية وله تأثيرات قوية على عدة أنظمة في الجسم، فما هي أضرار نقص فيتامين د وكيف يمكن الحد منها وعلاج نقص هذا الفيتامين؟ تابعوا قراءة المقال الآتي لمعرفة الإجابة.

فيتامين د

على عكس الفيتامينات الأخرى، يعمل فيتامين د مثل الهرمونات، وكل خلية في جسمك لديها مستقبلات لهذا الفيتامين، ويقوم الجسم بتصنيع فيتامين د من الكوليسترول عندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس.

وعلى الرغم من صعوبة الحصول على ما يكفي من فيتامين د من النظام الغذائي وحده، يمكنك إيجاد فيتامين د أيضًا في بعض الأطعمة مثل الأسماك الدهنية ومنتجات الألبان المدعمة.

وعادةً ما يكون الاستهلاك اليومي الموصى به هو حوالي 400 لـ 800 وحدة دولية لتجنب أضرار نقص فيتامين د لكن العديد من الخبراء يقولون إنه يجب أن تحصل على أكثر من ذلك.

ويعد نقص فيتامين د شائع جداً، حيث تشير التقديرات إلى أن حوالي مليار شخص في جميع أنحاء العالم لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د؛ فيما يلي بعض عوامل الخطر الشائعة لنقص فيتامين د:

  • أن تكون مسنًا.
  • أن تكون بشرتك داكنة.
  • تعاني من زيادة الوزن أو السمنة.
  • لا تتناول الكثير من الأسماك أو منتجات الألبان.
  • لا تتعرض للكثير من أشعة الشمس على مدار السنة.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين د ومصادره ومخاطر نقصه!

أضرار نقص فيتامين د

  • فيتامين د له عدة أدوار مهمة في الحفاظ على وظيفة المناعة، أحد أكثر أعراض نقصه شيوعًا هو زيادة خطر الإصابة بالأمراض أو العدوى.
  • التعب المفرط والإجهاد قد يكون علامة على نقص فيتامين د، وتناول المكملات الغذائية قد يساعد في تحسين مستويات الطاقة لديك في هذه الحالة.
  • يرتبط الاكتئاب بانخفاض مستويات فيتامين د ووجدت بعض الدراسات أن المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د تحسن الحالة المزاجية وتحد من أضرار نقص فيتامين د في هذه الحالة.
  • قد يكون انخفاض كثافة المعادن في العظام علامة على نقص فيتامين د؛ الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين مهم للحفاظ على صحة العظام مع تقدمك في السن.
  • انخفاض مستويات فيتامين د في الدم قد يكون سبباً أو عاملاً مساعداً لآلام العظام وآلام أسفل الظهر.
  • قد يؤدي نقص فيتامين د إلى صعوبة التئام الجروح والتئامها بشكل سيء بعد الجراحة أو التعرض لإصابة أو عدوى.
  • قد يكون تساقط الشعر علامة على نقص فيتامين د، وعادةً ما تتعرض السيدات لهذا التساقط، وقد تصل أضرار نقص فيتامين د في هذه الحالة للثعلبة.
  • هناك علاقة بين الألم المزمن وانخفاض مستويات فيتامين د في الدم، والذي قد يكون نتيجة للتفاعل بين الخلايا العصبية والفيتامينات الحساسة للألم.

اقرأ أيضاً: أخطر اعراض نقص فيتامين د .. انتبه لهذه الأعراض!

علاج نقص فيتامين د

نقص فيتامين د شائع بشكل لا يصدق ومعظم الناس لا يدركون ذلك، ولكن لحسن الحظ عادةً ما يكون من السهل إصلاح نقص فيتامين د والحد من أضرار نقصه بسهولة.

أعراض نقص فيتامين د غالبًا ما تكون خفية وغير محددة، مما يعني أنه من الصعب معرفة ما إذا كانت ناجمة عن انخفاض مستويات فيتامين د أو أي شيء آخر، لذا إذا كنت تعتقد أنك تعاني من نقص فيتامين د، فمن المهم أن تتحدث إلى طبيبك وأن تقوم بعمل اختبار لتحديد مستويات فيتامين د بجسمك.

اقرأ أيضاً: علاج نقص فيتامين د بطرق مختلفة اكتشفها!

يمكنك علاج نقص فيتامين د إما عن طريق زيادة التعرض لأشعة الشمس أو من خلال تناول المزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين د، مثل الأسماك الدهنية أو منتجات الألبان المدعمة، كما يمكنك أيضاً العثور على مجموعة متنوعة من مكملات فيتامين د في الصيدليات، ولكن احرص على استشارة الطبيب قبل شراء أي منها للتأكد من أنها مناسبة لحالتك.

اقرأ أيضاً: مصادر فيتامين د الغذائية المختلفة .. احرص على تناولها لتجنب نقصه!

والآن وقد تعرفتم على أضرار نقص فيتامين د وطرق الحد منها أخبرونا، هل كنتم تعلمون أن نقص فيتامين د شائع لهذه الدرجة؟ وللمزيد من المعلومات حول الفيتامينات وأنواعها المختلفة وأعراض نقصها يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-d-deficiency-symptoms