كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أطعمة الأطفال في الشهر السادس

أطعمة الأطفال في الشهر السادس

غالباً ما يوصي الأطباء بأن الأطفال يجب أن يبدأوا في تناول الطعام بعد مرور ستة أشهر، حتى في ذلك الوقت وإن بدأو في تناول الأطعمة فيجب أن يستمروا في تناول الحليب سواء حليب الثدي أو الحليب الصناعي إلى جانب هذه الأطعمة لكي يحصلوا على العناصر الغذائية المتكاملة اللازمة لنموهم، لذلك سنتعرف على أطعمة الأطفال في الشهر السادس التي يمكن البدء بها من خلال هذا المقال فتابعي القراءة.

Advertisement

ما هي الكمية التي يمكن للطفل في الشهر السادس أن يتناولها؟

يجب أن تبدأي في تقديم الطعام للطفل بكميات بسيطة، كما أنه في البداية يمكنك أن تقدمي لطفلك عنصر واحد مثل جزرة مهروسة، ثم انتظري لمدة من يوم إلى ثلاثة أيام لملاحظة اي رد فعل تحسسي من الطفل بسبب الطعام، يمكنك البدء بحصة من الطعام حوالي من 5 إلى 10 مل أو ملعقة صغيرة وقومي بزيادة الكمية تدريجياً، حيث أن الطفل يمكن أن يأكل نصف ملعقة فقط في البداية.

اقرأي أيضاً: نفسية الطفل بعد الفطام وعصبيته

تحذيرات عندما تبدأين في تقديم الطعام للطفل

قبل أن نتعرف على أطعمة الأطفال في الشهر السادس سنتعرف أولاً على بعض التحذيرات التي يجب اخذها في الاعتبار قبل تقديم الطعام للطفل وتشمل ما يلي:

  • لا تقدمي حليب البقر لطفلك تحت سن السنة كما يجب أن تتجنبي العسل لانه قد يحتوي على الجراثيم أو البكتيريا التي يمكن ان تسبب التسمم الغذائي للطفل.
  • لا تقطعي شرائح الفاكهة الكبيرة وتعطيها للطفل لأنها يمكن أن تسبب له الاختناق
  • أطعمي طفلك في بيئة هادئة حتى يتقبل الطعام الجديد
  • اغسلي يديكِ جيداً قبل تقديم الطعام لطفلك
  • تجنبي أغذية الأطفال التي يتم شراؤها من المتجر لانها عادة ما تحتوي على الكثير من السكر المضاف الأمر الذي يجعل الطفل يعتاد على الأطعمة الحلوة بدلاً من الأطعمة الطبيعية الصحية.
  • تجنبي البسكويت لأنه يحتوي على الدقيق المكرر والمواد الحافظة والسكر المضاف والتي يمكن أن تسبب السمنة للطفل على المدى الطويل
  • يجب أن تعرّفي طفلك على الأطعمة الصحية حتى يتمكن من الإعجاب بها وتفضيلها عن الأطعمة الأخرى، يمكن البدء بالأطعمة سهلة الهضم مثل الخضروات والفاكهة وحبوب الأطفال المدعمة.

اقرأي أيضاً: ماذا تفعلي إذا رفض طفلك الطعام..حيل مجربة

أطعمة الأطفال في الشهر السادس

التفاح بالشعير

سوف تحتاجين في هذه الوصفة إلى ربع كوب من الشعير المطحون، وثلاث أكواب من الماء ومعلقتين من الحليب الصناعي أو حليب الثدي وكوب من التفاح المقشر والمقطع إلى قطع صغيرة.

Advertisement

طريقة التحضير

يُغلى الماء في قدر ويُضاف إليه الشعير ويطهى لمدة 10 دقائق على نار هادئة، ثم تضاف إليه شرائح التفاح ويستمر في الطهي لمدة دقيقتين على نار هادئة، ثم قومي بهرس جميع هذه المحتويات في الخلاط وتقديمها للطفل.

حبوب الأرز

هذه وجبة خفيفة يمكنك تقديمها للطفل في البداية أيضاً، فقط تحتاجين إلى ربع كوب من الأرز وكوب من الماء وملعقتين من حليب الثدي أو الحليب المجفف، وطريقة تحضيره بسيطة للغاية اغسلي الارز جيداً ثم أطهيه ف قدر ثم اهرسيه جيداً وأضيفي إليه الحليب الصناعي أو حليب الثدي وقدميه للطفل.

الجزر المهروس

الجزر المهروس من الأطعمة الصحية الخفيفة كما أنه يحتوي على الكثير من العناصر  الغذائية أهمها فيتامين أ الذي يساعد على أن يقوي مناعة الطفل وضروري لصحة بصره أيضاً، وهذه أيضاً وصفة سهلة للغاية حيث ستحتاجين إلى جزرة واحدة وتقومي بطهيها على البخار ثم ضعي الجزرة مع القليل من الماء حتى يصل إلى القوام المطلوب وقدميه للطفل.

اقرأي أيضاً: كيفية إعطاؤ الخضروات للأطفال بطريقة شهية تحببهم فيها

Advertisement

بعد أن تعرفتِ معنا على أطعمة الأطفال في الشهر السادس وعلى التحذيرات التي يجب مراعتها قبل تقديم الطعام للطفل، في النهاية نتمنى لكِ ولطفلك دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع