كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أطعمة الحامل في الشهر الأول

أطعمة الحامل في الشهر الأول

قد يؤثر النظام الغذائي غير الصحي خلال الشهر الأول من الحمل على صحة الجنين، لذلك يجب على المرأة الحامل اتباع نظام غذائي صحي من أجل الحفاظ على صحتها وصحة جنينها، وسنتعرف في هذا المقال على أطعمة الحامل في الشهر الأول وسنتعرف أيضًا على الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل.

Advertisement

هل يجب تناول المزيد من السعرات الحرارية أثناء الحمل؟

هل المرأة الحامل بحاجة للحصول على المزيد من السعرات الحرارية أثناء فترة الحمل؟ لا تحتاج المرأة إلى تناول المزيد من الطعام أو تناول المزيد من السعرات الحرارية في الأشهر الستة الأولى، حيث أن جسمك يتفاعل جيدًا مع  مع متطلبات الحمل، ويقوم بتوفير العناصر الغذائية التي يحتاجها الجنين، حيث تقوم عملية التمثيل الغذائي بتحقيق التوازن الصحيح بين تغذية جسمك وتغذية الجنين.

قد لا تحتاجين إلى إضافة سعرات حرارية خلال الثلث الأول من الحمل، ولكن يوصي معظم الأطباء بالحصول على 300 سعر حراري إضافي على مدار اليوم في الثلث الثاني والثلث الثالث من الحمل، وقد تكون جودة الطعام الذي تأكله المرأة أثناء الحمل أهم من كميته، حيث أن النظام الغذائي المتوازن يساعد على الحفاظ على صحة جسم المرأة وصحة الجنين، ويضمن حصول الجنين على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها.

اقرئي أيضًا: تعرفي على أطعمة الشهر التاسع من الحمل.

أطعمة الحامل في الشهر الأول

إليكِ الأطعمة الصحية التي يجب عليكِ تناولها خلال الشهر الأول من الحمل:

منتجات الألبان

منتجات الألبان مثل الحليب والزبادي والجبن هي مصدر جيد لفيتامين د والكالسيوم والبروتين وحمض الفوليك، والخيارات منخفضة الدهون والسكر من منتجان الألبان هي الخيارات الصحية.

Advertisement

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

من المهم إضافة الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك أثناء فترة الحمل، وذلك لأن حمض الفوليك مهم للغاية لأنه يساعد في منع تشوهات الأنبوب العصبي لدى الجنين، ويمكن أن يمنع بعض العيوب الخلقية في العمود الفقري لدى الجنين مثل السنسنة المشقوقة، ومن أمثلة الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك، البازلاء والعدس والأرز والفاصوليا والحبوب المدعمة.

البيض والدواجن

إن الدواجن والبيض مصادر جيدة للبروتين، ويعتبر البيض مصدر جيد لفيتامين أ ومجموعة من فيتامينات ب وفيتامين هـ وفيتامين ك، وهو أيضًا مصدر جيد للكالسيوم والفسفور والزنك.

الحبوب الكاملة جزء من أطعمة الحامل في الشهر الأول

تناول الحبوب الكاملة أثناء فترة الحمل أمر مهم، وذلك لأنها تحتوي على المعادن المهمة مثل المغنيسيوم والسيلينيوم والحديد، وتحتوي أيضًا على الكربوهيدرات والألياف الغذائية المهمة لصحة الجنين، ومن أمثلتها الشعير والأرز البني ودقيق الشوفان.

الفواكه والخضروات

تحتوي الفواكه والخضروات على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة اللازمة لنمو الجنين في الرحم، ومن أمثلة الفواكه المفيدة، الموز والجوافة والرمان والفراولة والتفاح، ويعتبر البروكلي والسبانخ والجزر والملفوف والبطاطا الحلوة من الخضروات المفيدة للحامل.

الأسماك جزء من أطعمة الحامل في الشهر الأول

تعتبر الأسماك مصدر جيد لأحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين د وفيتامين هـ، والمعادن المهمة للجسم مثل الكالسيوم والزنك واليود والبوتاسيوم والفسفور، لذلك تعتبر من الأطعمة المهمة لفترة الحمل.

Advertisement

اقرئي أيضًا: طرق تثبيت الحمل الطبيعية، ونصائح للحفاظ على الحمل.

أطعمة ومشروبات يجب تجنبها أثناء فترة الحمل

  • يجب تجنب الشاي والقهوة والمشروبات الغازية، لأنها تحتوي على مادة الكافيين التي قد تعبر المشيمة وتصل إلى الجنين.
  • يجب تجنب اللحوم النيئة والبيض النيئ والأطعمة النيئة لأنها تحتوي على طفيليات تسبب داء المقوسات، ويمكن أن تسبب التسمم الغذائي بالسالمونيلا.
  • تجنب بعض الأسماك والمأكولات البحرية مثل الأسماك التي تحتوي على نسبة كبيرة من الزئبق، ويجب تجنب المأكولات البحرية النيئة أيضًا.
  • يجب تجنب منتجات الحليب والجبن غير المبسترة لأنها تحتوي على بكتيريا خطيرة تسمى الليستريا.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على أطعمة الحامل في الشهر الأول وعرفنا ما هي الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها أثناء فترة الحمل، ننصحكِ باتباع نظام غذائي صحي من أجل الحصول على حمل صحي وسليم.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع