كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أطعمة الحامل في الشهر الرابع

أطعمة الحامل في الشهر الرابع


عزيزتي الحامل، إذا كنتِ قد دخلت توا في الثلث الثاني من حملك، وكنتِ تتساءلين عن أطعمة الحامل في الشهر الرابع ، تابعي معنا قراءة باقي المقال، لتتعرفي على أهم المغذيات الواجب توافرها في غذاءك في الشهر الرابع وطوال فترة الحمل.

Advertisement

أطعمة الحامل في الشهر الرابع

على الرغم من أهمية الاهتمام بالتغذية للأم الحامل طوال فترة الحمل، إلا أننا هنا نوجه حديثنا عن أطعمة الحامل في الشهر الرابع ، حيث تحتاج النساء الحوامل إلى التأكد من أن نظامهن الغذائي يوفر ما يكفي من العناصر الغذائية والطاقة للطفل، لينمو بشكل صحيح، كما يجب عليهن التأكد من أن أجسامهن تتمتع بالصحة الكافية للتعامل مع التغييرات التي تحدث لهن أثناء فترة الحمل.

ومن المهم التخطيط لما تأكلينه خلال الثلث الثاني من حملك، حيث يجب أن يتضمن مخطط النظام الغذائي للحمل في الشهر الرابع ما يلي:

  • الأطعمة الغنية بالحديد

كلما زاد حجم الدم في الشهر الرابع، يجب عليكِ إدخال الأطعمة الغنية بالحديد لتلبية المستويات الأعلى من احتياجه للحديد. ومن الأمثلة على الأطعمة الغنية بالحديد، اللحوم والأسماك والتوفو والكبد وفول الصويا والحبوب الكاملة مثل الأرز البني والمكسرات، والبذور والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، مثل اللفت والسبانخ والفواكه المجففة والبيض.

  • الأطعمة الغنية بالألياف

في الشهر الرابع من الحمل، يُبطئ هرمون البروجسترون عملية الهضم، حيث يبدأ الرحم في النمو في الحجم ليلائم حجم طفلك الذي ينمو، وهذا يسبب الإمساك لكِ، ولمنع الإمساك وتحفيز حركات الأمعاء العادية، يجب أن تحتوي أطعمة الحامل في الشهر الرابع على الأطعمة الغنية بالألياف، فتشمل الحبوب الكاملة مثل دقيق الشوفان والنخالة والشعير، والبذور مثل بذور الكتان والشيا، والمكسرات مثل اللوز والجوز والفستق، والخضراوات مثل براعم بروكسل والبروكلي والذرة الحلوة والخرشوف والبازلاء الخضراء، والفواكه مثل التوت والفراولة والتين والتفاح والموز والكمثرى.

  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم

الكالسيوم مهم جدا لتنمية العظام القوية في طفلك، ومن الأطعمة الغنية بالكالسيوم: اللفت والحليب والجبن والسردين والجرجير والبروكلي والبامية واللوز.

Advertisement
  • الأطعمة الغنية بالزنك وفيتامين ج

الزنك هو عنصر نادر ضروري لبناء البروتينات، وتطوير الجهاز العصبي الصحي والجهاز المناعي. وتشمل الأطعمة الغنية بالزنك المحار ولحم الضأن ولحم البقر والسبانخ وجنين القمح والفطر واليقطين وبذور الكوسا والمكسرات والدجاج والفاصوليا. أما فيتامين ج فهو ضروري لامتصاص الحديد في الجسم، ومن أطعمة الحامل في الشهر الرابع الغنية بفيتامين ج، الفلفل الأخضر والأحمر والطماطم والبطاطا الحلوة والقرنبيط وبراعم بروكسل والقرنبيط والملفوف والخضر الورقية.

  • الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية أوميغا

الأحماض الدهنية أوميغا 3 ضرورية لنمو العين والدماغ في الجنين، وأحماض أوميجا 6 الدهنية مهمة لصحة القلب، والأداء السليم للجهاز التناسلي، والجلد والشعر ونمو العظام. الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا الدهنية تشمل الزيوت النباتية والسلمون والسردين وفول الصويا والمكسرات مثل الجوز واللوز والبذور مثل الشيا والكتان.

  • فواكه وخضروات والبروتينات والكربوهيدرات

من المهم إدخال خمس حصص على الأقل من الفاكهة والخضراوات يوميًا. وتحتوي المنتجات الطازجة على أعلى مستوى من العناصر الغذائية، أما البروتينات فهي مهمة لبناء العضلات والأنسجة والحمض النووي. والكربوهيدرات هي مصدر الطاقة لجسمنا.

  • الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

يحتاج جسمك إلى دم إضافي أثناء الحمل، ويساعد حمض الفوليك في ذلك. وأظهرت الأبحاث أنه يمكن الوقاية من 70٪ تقريبًا من عيوب الأنبوب العصبي عن طريق استهلاك حمض الفوليك، وتحتوي معظم فيتامينات ما قبل الولادة على حمض الفوليك، ولكن يمكنك أيضًا الحصول على حمض الفوليك من خلال تناول أطعمة الحامل في الشهر الرابع الغنية بحمض الفوليك، مثل العدس والخضراوات ذات الأوراق الخضراء والفاصوليا والمكسرات.

اقرأي أيضا: تعرفي على مراحل نمو جنينك.

Advertisement
  • الأطعمة الغنية بفيتامين د

فيتامين د ضروري لامتصاص الكالسيوم في العظام، وهو أمر ضروري للطفل لتطوير عظام وأسنان قوية، كما أنه يساعد على الحفاظ على صحة البشرة والبصر، ومن مصادر فيتامين د، الحليب والأسماك الدهنية مثل السلمون، وضوء الشمس.

اقرأي أيضا: ما أعراض الحمل في الشهر الرابع؟

عزيزتي الحامل، بعدما تعرفتِ على أهم أطعمة الحامل في الشهر الرابع ، إذا كان لديكِ المزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://parenting.firstcry.com/articles/fourth-month-pregnancy-diet13-16-weeks/ https://www.medicalnewstoday.com/articles/246404