كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أطعمة تزيد فرص الحمل

أطعمة تزيد فرص الحمل


قد يبدو الأمر مثيراً للدهشة، ولكن هل هناك أطعمة تزيد فرص الحمل ؟ فكما نعلم أن النظام الغذائي الصحي مفيد بشكل خاص لكل ما يتعلق بحياتنا، لكن هل يمكن فقط باتباع أسلوب حياة صحي زيادة فرص الإنجاب؟! حقاً مثير للدهشة، وللتعرف أكثر عزيزتي القارئة تابعي هذا المقال.

Advertisement

هل تؤثر السمنة على الإنجاب؟

نعم يمكن أن يحدث ذلك حيث أن السمنة تؤثر على الهرمونات والإباضة (إطلاق البويضات من المبيض)، نقص الوزن يمكن أن يسبب تلك المشكلة أيضاً، ليس ذلك فحسب، يمكن أن تؤدي السمنة إلى حدوث بعض المضاعفات أثناء الحمل مثل خطر الإجهاض، وللحد من السمنة ينبغي تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة مثل الأطعمة السريعة والمصنعة، كما يُنصح بتجنب شرب الكافيين فتأثيره على الخصوبة غير معلوم حتى الآن.

اقرئي أيضاً: كيف يمكن علاج ضعف التبويض بالطرق الطبيعية؟

أطعمة تزيد فرص الحمل

أفادت أبحاث كلية الطب في جامعة هارفارد حول تأثير النظام الغذائي على الخصوبة، أن النساء اللاتي يحملن بشكل طبيعي يتناولن في نظامهن الغذائي ما يكفي من حمض الفوليك وفيتامين ب12، وأوميجا 3، وفيتامين د وهذه الأطعمة قد تتضمن:

بذور دوار الشمس

مصدر ممتاز لـفيتامين هـ وهذا يعزز من حركة الحيوانات المنوية ويزيد عددها وهذا يحسن خصوبة الزوج، لكنها مفيدة أيضاً للمرأة وتساهم في تعزيز الخصوبة.

عصير الجريب فروت والبرتقال

فهما غنيان بـفيتامين سي الذي يحافظ على التوازن الهرموني للمرأة، كما يحتوي على البوتريسكين والذي وُجد أنه يعزز صحة البويضات، في إحدى الدراسات أُعطيت الفئران الماء الغني بالبوتريسكين قبل الإباضة وجد أنه انخفضت عيوب البويضات بأكثر من 50%، كما يحافظ على سلامة السائل المنوي أيضاً.

Advertisement

اقرئي أيضاً: ما هي الأطعمة التي تمنع حدوث الحمل؟

مصادر البروتين

تشمل اللحوم والديك الرومي والدجاج، هذه اللحوم غنية بالحديد الذي يعتبر عنصر غذائي مهم في تحسين الخصوبة، فلقد وُجد أن النساء اللائي يعانين من نقص الحديد لديهن مستويات خصوبة منخفضة عن النساء اللاتي يحصلن على كفايتهن من الحديد، تجنبي تناول اللحوم الغنية بالدهون وتجنبي الإفراط فيها حيث وُجد أن الإفراط في تناول اللحوم قد يقلل الخصوبة، يمكنكِ استبدال البروتين الحيواني بالبروتين النباتي، تناول الكبد البقري قد يعزز الخصوبة حيث يحتوي على الكثير من فيتامينات ب، أ والكولين الذي يقلل عيوب الولادة.

الألبان ومنتجاتها

إضافة منتجات الألبان إلى نظامكِ الغذائي قبل الحمل إضافة جيدة حيث تساهم في صحة العظام والخصوبة أيضاً، اشربي اللبن الحليب، أو تناولي الزبادي أو الجبن، إن تناول منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية من الدهون أمر جيد، خاصةً إذا كنتِ تحاولي فقدان الوزن حيث أن زيادة الوزن تؤثر على الخصوبة.

التوت

التوت غني بمضادات الأكسدة، وكما هو معروف عنها تقوم بحماية الجسم ضد الكثير من الأمراض، بالإضافة أنها تعمل على تحسين جودة البويضات وسلامتها، يمكنكِ تناوله مجمداً إذا أردتِ.

الجوز

الجوز غني بـأوميجا 3 وأوميجا 6، هذا يجعلنا نطرح سؤال هل الجوز يعزز الخصوبة؟ أوميجا 3 من الدهون الصحية المهمة سواء للرجل أو المرأة، وتبين أنها تحسن الخصوبة، وتحمي ضد العديد من أمراض القلب والأوعية الدموية.

Advertisement

نصائح لزيادة فرص الحمل

  • تناول الفيتامينات كجزء من الروتين اليومي لكن تحت إشراف الطبيب، أهم فيتامين يتعلق بالخصوبة والحمل هو حمض الفوليك، يُقترح تناول 4 ملغ من حمض الفوليك قبل الحمل بشهر إذا كنتِ تخططي للحمل.
  • الحفاظ على الوزن الصحي حيث أن السمنة تؤثر سلباً على الخصوبة وفرص الإنجاب، ممارسة التمارين الرياضية والمشي أيضاً قد يساهموا في الحفاظ على الصحة وزيادة الخصوبة.
  • ضمان احتواء طعامكِ على ما يكفي من إمدادات الحديد حتى لا تصابي بـفقر الدم.
  • تجنبي التدخين أو دخان السجائر، هذا بالطبع يمكن أن يضر صحتكِ العامة.
  • استبدلي الدهون المشبعة بالدهون غير المشبعة الصحية الموجودة في الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفتِ أهم أطعمة تزيد فرص الحمل ننصحكِ بإدراجها لنظامك الغذائي، والحرص على تناول الكمية اليومية المُوصى بها من الفيتامينات والمعادن والحصول عليها من الأطعمة الطبيعية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع