كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أطعمة تساعد على خسارة الوزن

أطعمة تساعد على خسارة الوزن


تعتبر خسارة الوزن والحصول على قوام رياضي هي غاية الكثيرين، ولتحقيق ذلك يجب الاستمرار على بعض الأنظمة وتغيير بعض العادات اليومية، وتعتبر ممارسة الرياضة والحصول على نظام غذائي جيد يحتوي على كل ما يحتاجه الجسم هو المفتاح للحصول على القوام الذي تريده، تعرف على أطعمة تساعد على خسارة الوزن من خلال هذا المقال.

Advertisement

أطعمة تساعد على خسارة الوزن

التفاح

التفاح غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على تخليص الجسم من السموم التي يمكن أن تساهم في زيادة الوزن غير المرغوب فيه، ويحتوي التفاح أيضاً على الكثير من الألياف التي تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.

الشوفان

يحتوي كوب من الشوفان على 4 جرامات من الألياف والبروتين ويعتبر أداة ممتازة لفقدان الوزن فتناول دقيق الشوفان للإفطار يؤدي إلى زيادة الامتلاء وانخفاض معدل الشعور بالجوع وقلة السعرات الحرارية التي يتم تناولها في الوجبة التالية.

البيض

تناول البيض على الإفطار يمكن أن يزيد من الشعور بالشبع لفترة أطول ويساعد على تناول سعرات حرارية أقل على مدار اليوم  وتظل مصدرًا ممتازًا للبروتين وأيضاً يحتوي البيض على الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة والدهون الصحية.

اللوز

استهلاك اللوز يومياً إلى جانب نظام غذائي مفيد يعتبر جيد لصحة القلب ويساعد على تحسين مستوي الكوليسترول والدهون ووجدت الدراسة أن تناول اللوز يقلل أيضاً من دهون البطن.

Advertisement

البطيخ

يحتوي البطيخ على الفلافونويد وفي الأشخاص الذين يتناولون نظاماً غذائياً غنياً بالفلافونويد يميلون إلى اكتساب وزن أقل ومن المعروف أن الفلافونويد يعطي الفاكهة الحمراء لونها.

بعض الأطعمة الأخرى للمساعدة على خسارة الوزن

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على الدهون التي تعزز عملية التمثيل الغذائي والتي ثبت أنها تقلل من الجوع، ووجدت دراسة أن الذين تناولوا نصف الأفوكادو الطازج مع الغداء أكدوا انخفاض بنسبة 40% في الرغبة في تناول الطعام لساعات بعد ذلك، كما يحتوي الأفوكادو على الألياف المشبعة ومضادات الأكسدة التي تقضي على الجذور الحرة.

الثوم

من المعروف أن الثوم يقلل من وزن الجسم وكتلة الدهون، وكما أظهرت الدراسات الحديثة أن الثوم يساعد على التحكم في مستويات الدهون في الدم.

السلمون

يتميز سمك السلمون بخصائص مضادة للالتهابات بفضل محتواه الغني بالأحماض الدهنية أوميجا 3 مما يعني أنه مصدر ممتاز للبروتين، وتناول ثلاث حصص من سمك السلمون أسبوعياً لمدة شهر كجزء من نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية يؤدي إلى فقدان الوزن أكثر من اتباع نظام غذائي لم يشمل الأسماك.

Advertisement

المحار

يساهم المحار في إنقاص الوزن بفضل محتواه الرائع من الزنك ووجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة الذين يستهلكون 30 ملليجرام من الزنك يومياً أي ما يعادل ستة محار خام فقط لديهم وزن أقل وأظهروا تحسناً في مستويات الكوليسترول في الدم، وبعد أن تعرفت على أطعمة تساعد على خسارة الوزن تعرف أيضاً على بعض النصائح للمساعدة على خسارة الوزن.

بعض النصائح للمساعدة على خسارة الوزن

  • يجب الحفاظ على تناول وجبة الإفطار يومياً فتخطي وجبة الإفطار لن يساعد على فقدان الوزن وقد تفوتك العناصر الغذائية الأساسية المهمة.
  • يساعد تناول الطعام في أوقات منتظمة خلال النهار على حرق السعرات الحرارية بمعدل أسرع كما أنه يقلل من الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر.
  • من الضروري تناول الفاكهة والخضار منخفضة في السعرات الحرارية والدهون وغنية بالألياف فهي مكونات أساسية لفقدان الوزن كما أنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن.
  • شرب الكثير من المياه.
  • يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف فيمكن أن تساعد الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الألياف في الحفاظ على الشعور بالشبع وهو مثالي لفقدان الوزن.

الآن عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على أطعمة تساعد على خسارة الوزن ففي نهاية هذا المقال نتمنى لكم دوام الصحة والعافية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع