ADVERTISEMENT

صحة اسنانك من طعامك .. ماهي هذه الأطعمة ؟

صحة اسنانكمما لا شك فيه أن الغسل اليومي للأسنان بالفرشاة يضمن لك صحة اسنانك وحمايتها من التسوس ومشاكل اللثة، ولكن أيضا هناك من الطعام ما له القدرة على حماية أسنانك وجعل ابتسامتك أكثر بريقا ولمعانا .

بالتأكيد الحصول على الغذاء المتوازن الغني بالقدر الكافي من المواد الغذائية التى تحتاجها أسنانك، كفيتامين سي، وفيتامين دي، والكالسيوم وغيرها يمنح فمك حياة صحية وسليمة، بجانب تناول غذاءاً صحياً.

ADVERTISEMENT

ولذلك إنه لمن الجيد أن تحد من الوجبات الخفيفة، ففيض اللعاب في الفم ينظف الفم والأسنان من الطعام الذي قد يسبب فجوات صغيرة تسمح بالتسوس.

يقول الدكتور أنتونى لوكابينو عميد كلية الأسنان بـجامعة مونيتوبا، أنك إذا تتناولت وجبات خفيفة طوال الوقت، فإن هذا يعرض أسنانك مرة بعد مرة بمعدل مرتفع إلى الطعام الذي يسبب تكوين فجوات تسمح بالتسوس، وأن أفضل نصيحة هو أن تحد عدد وجباتك إلى ثلاث، فإذا كنت من محبي تناول الوجبات الخفيفة طوال الوقت فتجنب الأطعمة التى يمكن أن تتلف أسنانك .

إذاً ماهي أفضل الأطعمة التى يمكن تناولها، والأطعمة التى يجب الأبتعاد عنها لضمان أسنان لامعة وفم صحي ؟

أطعمة يفضل تجنبها للحفاظ على صحة اسنانك

هذه قائمة بأهم الأطعمة التي يفضل أن تبتعد عنها قدر الإمكان للحفاظ على صحة اسنانك وفمك :

ADVERTISEMENT

المشروبات السكرية

فعندما تتحلل هذه السكريات بفعل بكتيريا الفم، ينتج عنها أحماض تعمل على تآكل مينا الأسنان، و تضع أساساً من الفتحات الصغيرة التى تؤدى في النهاية إلى تسوس الأسنان.

يقول طبيب الأسنان ستيفن سكونفيلد: أن الناس تحب تناول المشروبات السكرية كثيراً، وتلك المشروبات الغازية تزيد من حموضة الفم على الفترات الطويلة.

الحلوى والأطعمة الخفيفة ذات السكريات العالية

الحلوى حقاً محملة بالسكر، وخصوصاً الحلوى التى تلتصق باللثة والأسنان لها أكبر الخطر لصعوبة إزالتها من الفم، كما تزيد من حموضة الفم على المدى الطويل أيضاً.

ADVERTISEMENT

الأطعمة المليئة بالكربوهيدرات

مثل الأرز والمكرونة والبطاطس وغيرها من المواد النشوية التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات المعقدة، والتى بفعل البكتيريا يمكن أن تتحول إلى أحماض ضارة بالفم، وقادرة على إحداث تآكل كبير في مينا الأسنان.

القهوة والشاي المحلى

هذه المشروبات المحلاة ترفع نسبة الحموضة بالفم وتضعف مينا الأسنان، كما أن كثرة تناولها يصبغ لون الأسنان ويحرمها من اللون الأبيض اللامع.

عوامل تضر صحة اسنانك

خلق الله الأسنان قوية ومرنة، ولكن وجود الحشوات والثغرات يضغف منها، والضغط بالأسنان على أشياء قوية يمكن أن يعرضها للكسر أو التشقق.

لتتجنب ذلك لا تمضغ الثلج وكن حذراً في تناولك للزيتون أو البلح و أي ثمار تحتوي على أنوية داخلية يمكن أن تجرح أسنانك.

ADVERTISEMENT

أطعمة تساعد على البقاء على أسنانك براقة وناصعة

الماء

أفضل وسيلة للقضاء على العطش هي أيضا أذكى وسيلة للحفاظ على أسنانك، فالماء يقلل من نسبة حموضة الفم وغسله من الأطعمة المنتجة للأحماض.

العلكات الخالية من السكر

فالعلكات ( اللبان ) تساعد على زيادة جريان اللعاب، وهذا يعمل على معادلة حموضة الفم والذي بدوره يحافظ على مينا الأسنان.

الجبن والألبان

تحمي هذه الأطعمة مينا الأسنان بطرق عديدة، فهي تحفز إنتاج كميات أكبر من اللعاب والذي يعادل حموضة الفم، كما أنها تحتوي على كميات من الكالسيوم، والبروتين، والفوسفور مما يحمى الأسنان ويدعمها و يحافظ على حماية و ملئ ثغراتها.

الأسماك

من أخطر الأمراض التي تواجه الأسنان هى التهابات اللثة، فنتيجة تجمع البكتيريا في ثغرات ما بين الأسنان يحدث التهابات من شأنها أن تضعف النسيج الضام بين الأسنان واللثة.

ومن أقوى الأطعمة المضادة للالتهابات هي الأحماض الدهنية أوميجا 3، و هذه الأحماض الدهنية توجد في الأسماك وزيوتها.

الكاكاو

لاتستغرب، فقد أظهرت الدراسات أن الكاكاو به مواد تحمي اللثة من الالتهابات كما تحمي الأسنان من التآكل والتسوس.

كما أن الشيكولاتة السوداء رغم احتواءها على كمية من السكر وجد أن ليس لها أي تأثير على الأسنان مقارنة بالوجبات السريعة المليئة بالنشويات كالشيبسي والمعجنات .

فول الصويا

فكوب واحد من فول الصويا يحتوي على 176 مليجرام من الكالسيوم، وهو أحد البذور التي لا تنتج عنها أي آثار جانبية لصحتك .

السبانخ

تحتوي السبانخ على 58 مليجرام من الكالسيوم ويحتوي أيضا على الماغنسيوم و كل من فيتامين Aو c و K، ولذلك يفضل تناوله دائما لفائدته لـ صحة اسنانك بشكل كبير .

البروكلي

وهو يحتوي على فيتامين K المهم للحفاظ على قوة الأسنان، ويحتوي على 92 مليجرام وهو ضعف مايحتاجه جسمك من الكالسيوم.

أعشاب البحر

فهي غنية باليود الذي يعزز من عمل الغدة الدرقية وقدرة الجسم في إنتاج الكالسيوم.

الكرنب الأخضر

يحتوي الكرنب الأخضر على 357 مايجرام من الكالسيوم المهم لصحة اسنانك بشكل كبير، ولذلك ينصح بتناوله.

البرتقال

 هو مصدر غني بالكالسيوم و فيتامين C و B المفيدة جدا لصحة اسنانك، حيث يعمل البرتقال على تطهير الفم والقضاء على البكتيريا الضارة فيه .

التفاح

يساعد على القضاء على التسوس والحفاظ على صحة اسنانك حيث يزيد من إفراز اللعاب في الفم بالإضافة إلى عناصر غذائية عديدة مهمة، يشترك مع التفاح في ذلك أطعمة مثل الكمثرى والجوافة أيضا.

وهكذا يمكنك عزيزي القارئ اختيار مايحلو لك من الطعام من هذة القائمة لتحافظ على صحة اسنانك وفمك دائما دون قلق.

اقرأ أيضا :

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد