كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أطعمة تفيد الحامل

أطعمة تفيد الحامل

تسعى الكثير من الحوامل إلى اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل يحتوي على جميع العناصر الغذائية المفيدة أثناء الحمل لصحتها وصحة الجنين، وتتساءل الكثير منهن عن أطعمة تفيد الحامل فتابعي معنا هذا المقال لمعرفة ذلك.

Advertisement

النظام الغذائي خلال الحمل

يعد اتباع النساء الحوامل لنظام غذائي صحي خلال تلك الفترة أحد أفضل الأشياء للحفاظ على صحة الأم وصحة جنينها، فيعد الطعام الذي تتناوله هو المصدر الوحيد للتغذية التي يحصل عليها الجنين من الأم، فكل ما تأكله الأم يصل إلى الجنين، وكلما كان النظام الغذائي للأم صحي كلما كانت صحة الجنين خلال فترات الحمل المختلفة أفضل.

أطعمة تفيد الحامل

هناك العديد من الأطعمة المفيدة التي تدعم نمو الجنين بشكل صحي، وتحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن اللازمة خلال فترة الحمل، وإليكِ بعض هذه الأطعمة:

الحبوب الكاملة

توفر الحبوب الكاملة الكربوهيدرات التي تعد مصدر الطاقة الرئيسي للجسم، وتحتوي أيضاً على الألياف، والحديد، وفيتامينات ب، والمعادن المختلفة، يمكنك تناول الخبز الأبيض والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة أو الأرز البني.

الفواكه والخضراوات

تحتوي الفواكه والخضروات على الكثير من الفيتامينات والمعادن المختلفة بالإضافة إلى بعض الألياف التي تساعد في عملية الهضم، ويساعد فيتامين ج الموجود في العديد من الفواكه والخضروات على امتصاص عنصر الحديد، وتحتوي الخضروات الداكنة على فيتامين أ، والحديد، وحمض الفوليك الذي يعد من أهم العناصر الهامة أثناء الحمل.

منتجات البروتين

تحتوي اللحوم والأسماك والدواجن بالإضافة إلى البيض والفاصوليا على كمية كبيرة من البروتين، وفيتامين ب، والحديد، وكل تلك العناصر هامة جداً في نمو الجنين، وتحتوي الأسماك على كمية مناسبة من أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تعمل على تعزيز نمو دماغ الجنين.

منتجات الألبان

تحتوي منتجات الألبان ولبن الصويا المدعم على كمية مناسبة من الكالسيوم وفيتامين ج والبروتين الذي يساعد على بناء عظام وأسنان الجنين خلال مراحل تطوره، لذلك احرصي على تناول 3 أكواب في اليوم، إلا إذا كنتِ تعانين من حساسية اللاكتوز وفي هذه الحالة عليكِ استشارة الطبيب الخاص قبل تناوله ليصف لكِ البديل المناسب.

Advertisement

شرب الكثير من الماء

يساعد الماء في تحسين عمل الجهاز الهضمي، فيعمل على الحد من مشكلة الإمساك، والبواسير، والتهابات المسالك البولية، والمثانة، ويوصي معهد الطب بتناول ما يقرب إلى 10 أكواب من الماء أو السوائل يوميًا خلال فترة الحمل، وحاولي تجنب المشروبات عالية السكر للحد من زيادة الوزن غير المرغوب فيه.

المواد الدهنية

احرصي على تناول الدهون الصحية مثل المكسرات، والأفوكادو، وزيت الزيتون، وغيرها من الدهون الصحية، وعلى الرغم من أنها أطعمة تفيد الحامل إلا أن الإفراط فيها يسبب زيادة الوزن.

المكملات الغذائية والفيتامينات

قد تعاني بعض النساء أثناء اتباع نظام غذائي من نقص بعض العناصر الغذائية وقد يرجع ذلك إلى الكثير من الأسباب، ولكن يمكن لفيتامينات الحمل أن تعوض هذا النقص بسهولة، حيث يوصي الطبيب بتناولها بالإضافة إلى بعض المكملات الغذائية خاصة إذا كنتِ تتبعين نظام غذائي نباتي، واحرصي على استشارة الطبيب قبل تناول أي من الفيتامينات خلال الحمل أو عند الشعور بأي أعراض غريبة أو كنتِ تعانين من الأمراض المزمنة مثل السكري وغيرها حتى يخبرك بالنصائح الطبية المناسبة.

يعتبر حمض الفوليك من أهم الفيتامينات خلال فترة الحمل، حيث وجدت دراسة بأن النساء اللاتي يتناولن مكملات حمض الفوليك في الحمل قلت لديهن مخاطر إنجاب أطفال يعانون من عيوب الأنبوب العصبي.

الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل

يجب تجنب تناول الأطعمة التالية للحفاظ على صحة الحمل وصحة الجنين مثل:

  • تجنب تناول بعض الأسماك التي تحتوي على الزئبق مثل أبو سيف والماكريل.
  • تجنت تناول اللحوم والمحار غير المطبوخ جيداً لتجنب أي عدوى بكتيرية أو فيروسية.
  • تجنب تناول البيض النيء لتجنب عدوى السالمونيلا.
  • الحرص على طهي الطعام جيداً لتجنب الإصابة بمرض الليستريات.
  • تجنب تناول الجبنة الزرقاء.

اقرئي أيضاً: غذاء الحامل في رمضان

Advertisement

وفي ختام هذا المقال وبعد التعرف على أطعمة تفيد الحامل والفيتامينات والعناصر الغذائية التي يجب تناولها والتي يجب تجنبها، يمكنك اتباع نظام غذائي صحي مع طبيبك الخاص خلال فترة الحمل لقضاء فترة حمل صحي وتجنب أي مشاكل أو أعراض جانبية تحدث أثناء الحمل، مع أطيب التمنيات بالصحة والسعادة.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع