كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أطعمة تفيد القلب

أطعمة تفيد القلب


تتسبب أمراض القلب في الكثير من المضاعفات للمرضي ومن أهم طرق الوقاية من أمراض القلب هو نوعية الغذاء الذي تتناوله، تعرف معنا في هذا المقال على أطعمة تفيد القلب

Advertisement

أطعمة تفيد القلب

هناك بعض الأطعمة التي تقلل من مستوى الكوليسترول الضار في الدم وتلعب دوراً هاماً كمضادات للالتهابات، وتساعد في السيطرة على مستوى ضغط الدم، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وإليك بعض هذه الأطعمة:

الخضراوات الورقية

السبانخ والكرنب والجرجير من الخضروات المعروفة جيداً بأنها تحتوي على العديد من المعادن ومضادات الأكسدة والفيتامينات وبالتحديد فيتامين K الذي يحافظ على صحة الأوعية الدموية ويساعد على سرعة تجلط الدم في حالات النزيف.

تحتوي أيضاً على مركبات النترات والتي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع وتقلل من خطر الإصابة بـ تصلب الشرايين وتحسن من وظائف الخلايا المبطنة لجدار الأوعية الدموية.

اقرأ أيضاً: أعراض ارتفاع ضغط الدم

الحبوب الكاملة

هناك العديد من الأنواع الشائعة من الحبوب الكاملة مثل الرز البني، والقمح الكامل، والشوفان، والشعير، والكينوا.

تحتوي الحبوب الكاملة على كمية كبيرة من الألياف والتي تقلل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وأيضاً تقلل من مستوي ضغط الدم المرتفع مما يقلل الإصابة بأمراض القلب.

الفاكهة

الفاكهة من الأطعمة تفيد القلب ومنها التوت بأنواعه، والفراولة الغنية بالكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية التي تفيد القلب والجسم بشكل عام، حيث تقلل من نسبة الكوليسترول الضار وتحسن من وظائف الأوعية الدموية، وتقلل من ضغط الدم المرتفع.

Advertisement

الأفوكادو

مصدر ممتاز للدهون أحادية التشبع المفيدة لصحة القلب والتي تقلل يشكل كبير من مستوي الكوليسترول في الدم، كما أنه غني بعنصر البوتاسيوم الضروري الذي يعمل على تحسين وظائف عضلة القلب.

اقرأ أيضاً: ما هو فشل القلب الاحتقاني؟

الأسماك

أنواع الأسماك الغنية بالدهون أيضاً أطعمة تفيد القلب فهي غنية بالأحماض الدهنية أوميجا 3 والتي تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وتقلل من مستوى الكوليسرول الضار في الجسم بشكل كبير ومنها السلمون والرنجة والماكريل، كما أن زيوت الأسماك مفيدة أيضاً لصحة القلب.

المكسرات

تحتوي على الألياف وبعض المعادن المهمة للجسم مثل الماغنيسيوم والنحاس والمنجنيز التي تعمل على تحسين وظائف عضلة القلب والدم وتخفض من ضغط الدم المرتفع.

البقوليات

تحتوي بكثرة على النشا وهو بطيء الهضم ويتخمر بفعل البكتيريا النافعة داخل الأمعاء مما يقلل من ضغط الدم المرتفع ومستوي الكوليسترول الضار في الدم.

اقرأ أيضاً: أعراض العيوب الخلقية للقلب عند الأطفال

الشوكلاتة الداكنة

تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحسن من وظائف عضلة القلب وتقي من تصلب الشرايين، ولكن يجب عدم الإسراف في تناولها.

Advertisement

الطماطم

تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب كما أنها تساعد على رفع مستوى الكوليسترول النافع في الدم.

البذور

من أمثلتها بذور الكتان والشيا وكلها مصادر غنية بالعديد من الفوائد لصحة الجسم ولصحة القلب أيضاً حيث أنها تحتوي على العديد من الأحماض الأمينية الأساسية التي تقلل من معدل حدوث الالتهابات كما أنها تقلل من مستوى ضغط الدم.

تحتوي بذور الشيا على بعض العناصر الغذائية التي تقلل من الدهون الثلاثية في الدم كما أنها تساعد في تكسير الكربوهيدرات وتساعد في خفض الوزن.

بعد أن تعرفت معنا عزيزي القارئ على أطعمة تفيد القلب يجب أن تعلم أن نظامك الغذائي يؤثر على صحة القلب وأن إضافة الأطعمة التي ذكرناها إلى قائمة الأطعمة اليومية لك يقلل كثيراً من خطر الإصابة بأمراض القلب، وإذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/heart-healthy-foods#section14