كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أطعمة غنية بالكالسيوم وفيتامين د

أطعمة غنية بالكالسيوم وفيتامين د


الكالسيوم وفيتامين د من العناصر المهمة للجسم، ونقص هذان العنصران يؤدي للعديد من المشاكل المتعلقة بالعظام والأسنان، وفي هذا المقال سنتعرف على أطعمة غنية بالكالسيوم وفيتامين د فتابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

Advertisement

أطعمة غنية بالكالسيوم وفيتامين د

هناك العديد من الأطعمة الغنية بالكالسيوم وفيتامين د والتي يجب عليك الحرص على تناولها للوقاية من هشاشة العظام حيث يلعب الكالسيوم دوراً رئيسياً في الحفاظ على قوة العظام والأسنان، ويلعب فيتامين د دوراً هاماً في امتصاص الكالسيوم، وسنتعرف الآن على الأطعمة الغنية بكليهما في الفقرات التالية.

أطعمة غنية بالكالسيوم

الجبن

يعد الجبن مصدراً ممتازاً للكالسيوم خاصة الجبن القريش والجبن البارميزان، كما أن منتجات الألبان لها بعض الفوائد الصحية الإضافية حيث تقلل من خطر الإصابة ببعض أمراض القلب.

اقرأ أيضاً: أفضل أنواع الجبن الصحية وأهميتها للجسم

الزبادي

يعتبر الزيادي من أفضل مصادر الكالسيوم، حيث يحتوي 245 جرام من الزبادي على 30% من الاحتياج اليومي للكالسيوم، وبالإضافة لذلك فهو غني بالبروتين والعديد من العناصر الغذائية الأخرى.

السردين

السردين من الأسماك الزيتية الغنية بالكالسيوم، حيث توفر العبوة الجاهزة للأكل ما يقارب من 35% من الاحتياج اليومي للكالسيوم، وتوفر هذه الأسماك الزيتية أيضاً أحماض أوميغا 3 الدهنية عالية الجودة والتي تعد مفيدة للقلب والدماغ والجلد، كما يحتوي السردين على كميات قليلة من الزئبق مقارنة ببعض الأسماك الأخرى، وأيضاً يحتوي السردين على مستويات عالية من السيلينيوم المفيد للجسم.

اقرأ أيضاً: فوائد السردين المختلفة للحمل

Advertisement

حليب الأبقار

الحليب هو واحد من أفضل وأرخص مصادر الكالسيوم، ويحتوي الحليب على العديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل البروتين وفيتامين أ، ويوفر كوب واحد من الحليب (237 مللي) ما يقارب 35% من الاحتياج اليومي للكالسيوم.

البقوليات

الفول والعدس من البقوليات الغنية بالكالسيوم، وأيضاً يحتويان على العديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل حمض الفوليك والزنك.

أطعمة غنية بفيتامين د

الرنجة

تعد الرنجة من الأسماك الشائعة والمحبوبة لدى الكثير من الأشخاص، وسمك الرنجة من أفضل مصادر فيتامين د، حيث تحتوي شريحة واحدة منها على ما يقارب 306 وحدة دولية من فيتامين د.

زيت كبد سمك القد

إذا كنت لا تحب الأسماك فإن تناول زيت كبد سمك القد يعد خياراً رائعاً بالنسبة لك حيث يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين د كما يحتوي أيضاً على كمية كبيرة من فيتامين أ، وبالإضافة إلى ذلك يحتوي زيت كبد سمك القد على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي يعاني الكثير من الأشخاص من نقصها.

سمك السلمون

يعد سمك السلمون من المصادر الغنية بفيتامين د كما يحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم، كما يحتوي أيضاً على أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة للجسم.

اقرأ أيضاً: تعرف على فوائد سمك السلمون المختلفة للجسم

Advertisement

التونة المعلبة

يفضل الكثير من الأشخاص التونة المعلبة نظراً لتوافرها بالأسواق وطعمها المميز وسهولة تخزينها، كما أنها أرخص من شراء الأسماك الطازجة، وتحتوي التونة المعلبة أيضاً على كمية مناسبة من فيتامين د كما أنها تعد مصدراً جيداً للنياسين وفيتامين ك.

صفار البيض

يحتوي صفار البيض على كمية كبيرة من فيتامين د وفي حين أن معظم البروتين الموجود في البيض موجود في بياض البيض إلا أن الدهون والفيتامينات والمعادن يوجد معظمها في الصفار، لذلك يجب عليك تناول البيضة كاملة للحصول على فيتامين د والبروتينات.

اقرأ أيضاً: ما العلاقة بين نقص فيتامين د والحالة النفسية والمزاج العام؟

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على المصادر المختلفة لفيتامين د والكالسيوم، فيجب عليك الاعتماد على نظام غذائي صحي كي يضمن لك الحصول على احتياجك اليومي من الفيتامينات بشكل عام والكالسيوم وفيتامين د بشكل خاص، وفي نهاية هذا المقال نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع