كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أطعمة غنية بفيتامين ك

أطعمة غنية بفيتامين ك


يعد فيتامين ك من الفيتامينات المهمة للجسم، فهو يحافظ على صحة العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام وصحة القلب، تابع معنا عزيزي القارئ للتعرف أكثر على أطعمة غنية بفيتامين ك وفوائده.

Advertisement

أطعمة غنية بفيتامين ك

هناك العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين ك ومنها:

الكرنب

هو من الخضراوات الغنية بفيتامين ك والذي يساعد في تجلط عن طريق صنع البروتينات التي تساعد في عملية التجلط، كما يعتبر من من أهم مصادر فيتامين ك بالإضافة إلى أنه غني أيضًا بالكالسيوم والبوتاسيوم والفولات.

اقرأ أيضاً: هل يساعد الكرنب في إنقاص الوزن؟

السبانخ

هي من الخضروات التي تجتمع فيها العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، فهي غنية بفيتامين ك كما أنها تحتوي على الفيتامينات أ و ب و هـ ، بالإضافة إلى المغنيسيوم والفولات والحديد.

الملفوف

يعد من أمثلة أطعمة غنية بفيتامين ك ، كما أنه يحتوي على فيتامين c و بعض المعادن مثل البوتاسيوم، كذلك يحتوي على العديد من الألياف الغذائية ومضادات الأكسدة.

البروكلي

يعتبر من الأطعمة الغنية بفيتامين ك، كما أنه غني بمضادات الأكسدة القوية التي تساعد في الحماية من أمراض السرطان.

نبات الهليون (الاسبراجوس)

يعتبر هذا النبات من أمثلة أطعمة غنية بفيتامين ك ، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الفوليك والذي يساعد في علاج فقر الدم، كما أنه يحتوي أيضاً على فيتامين c الذي يحمي من العديد من الأمراض.

Advertisement

اقرأ أيضاً: ما هي فوائد نبات الهليون الصحية؟

الخس

يعد من الأكثر المصادر المعروفة لفيتامين ك، كما أنه غني بالفيتامينات أ وب2 وب1 ، بالإضافة إلى أن سعراته الحرارية قليلة مما يساعد في إنقاص الوزن.

 الملفوف المخلل

يعد من أمثلة أطعمة غنية بفيتامين ك لأنه يحتوي على مادة تسمي البروبيوتيك التي تساعد في حماية جهاز المناعة كما أنها مفيدة للجهاز الهضمي

فول الصويا

يعد من الأطعمة الغنية بفيتامين ك، وهناك نوعان من فيتامين ك وهما فيتامين ك1 وفيتامين ك2 ويحتوي فول الصويا على نسب عالية من النوع الثاني، كما أنه يحتوي على العديد من الألياف الغذائية والفيتامينات.

المخللات

تعد من الأطعمة الغنية بفيتامين ك ، كما أنها تحتوي على سعرات حرارية منخفضة جداً مما يساعد في إنقاص الوزن، كما أنها تحتوي على فيتامين ب12 وأيضاً قد تساعد في عسر الهضم

اليقطين (قرع العسل)

يعد من أمثلة أطعمة غنية بفيتامين ك ، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات البروتينات والمعادن ويساعد كذلك في تقوية جهاز المناعة، وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.

الصنوبر

يحتوي الصنوبر على فيتامين ك بنسب كبيرة، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل: فيتامين هـ و ب ، يساعد أيضاً في الوقاية من أمراض القلب، كما أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض السرطان لاحتواءه على مضادات أكسدة قوية.

Advertisement

اقرأ أيضاً: كيف تنتبه لأعراض مرض القلب؟

الجوز (عين الجمل)

هو من هو من المكسرات الغنية بفيتامين ك، كما أنه يحتوي على العديد من الفيتامينات مثل: فيتامين ج و ب ، وأيضاً يحتوي على الأحماض الثلاثية منها أوميجا 3 المفيدة للجسم

ما هي فوائد فيتامين ك؟

بعد أن تعرفت على أطعمة غنية بفيتامين ك تابع معنا للتعرف أيضاً فوائد فيتامين ك التالية:

  • الحفاظ على صحة العظام، حيث أن فيتامين ك يساعد في بقاء العظام قوية ويعمل على تحسين كثافة العظام ويقلل من خطر الكسور كما أنه يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • يساعد فيتامين ك في تحسين الذاكرة خاصةً لدى كبار السن، فهو يقوم بتحسين الذاكرة.
  • الحفاظ على صحة القلب، حيث يساعد فيتامين ك في خفض ضغط الدم فهو يمنع تراكم المعادن في الشرايين ، ويساعد هذا في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض نقص فيتامين ك؟

في النهاية، بعد التعرف على أطعمة غنية بفيتامين ك وفوائده، يجب إضافته للنظام الغذائي لتجنب العديد من الأمراض، وإذا كان لديك أي استفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/219867.php#benefits https://www.healthline.com/health/foods-high-in-vitamin-k#4