كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

أطعمة قد تسبب لك التسمم الغذائي

اكتشف ما الاطعمة التي تتخذ منها البكتيريا مسكنًا للعيش والنمو من خلال هذا المقال

 

 

 

الليستريا :الفاكهة و الخضروات غير المطهية

تمثل الفاكهة و الخضروات غير المطهية خطر للإصابة بالتسمم الغذائى ، و هذا لأنها تعتبر الموطن المثالى لبكتيريا الليستريا و التى تعيش فى الخضروات و الفواكه الطازجة كالشمام مثلاً .و تسبب العدوى بهذه البكتيريا ارتفاع درجة الحرارة ، آلام العضلات ، آلام المعدة و الاسهال . و تظهر هذة الأعراض فى مدة تتراوح من يومين إلى شهرين بعد التعرض للعدوى .

و لتحقيق الحماية من هذه البكتيريا يجب تنظيف الخضروات جيداً و تجفيفها و حفظها فى مجمد الثلاجة بعيداً عن العدوى .

 

 

 

الليستريا :منتجات الالبان غير المبسترة

منتجات الألبان المكونة من ألبان غير مبسترة كالزبادى و الجبن غير المطبوخة قد تحتوى على بكتيريا الليستريا ؛ و الاشخاص الأكثر عرضه هم السيدات الحوامل و كبار السن و المصابين بأمراض نقص المناعة .

للوقاية : فقط تأكد من أن اللبن مبستر جيداً

 

الليستريا :اللحوم المجمدة

بكتيريا الليستريا تموت أثناء الطهى بفعل الحرارة ، و لكن قد يحدث تلوث الطعام فى الفترة ما بين الطهى و التعبئة . و لهذا يجب تسخين هذة المنتجات جيداً قبل تناولها لقتل ما قد تحمله من البكتيريا .

 

السالمونيلا :الدجاج و البيض :

بكتيريا السالمونيلا قد تلوث أى طعام و خصوصاً الدجاج نظرا لإختلاطه ببراز الحيوانات ، حيث تستطيع هذة البكتيريا عدوى بيض الدجاج قبل تكون قشرته . فحتى البيض النظيف الطازج قد يكون حاملاً للبكتيريا، و تسبب عدوى الإنسان :

آلام البطن ، ارتفاع درجة الحرارة ، الاسهال فى غضون 12-72 ساعة بعد التعرض للعدوى . و غالباً ما تستمر هذة الأعراض 4-7 ايام .

الوقاية : تجنب تناول البيض غير المطهو جيداً

 

الليستريا :اللحوم المجمدة

بكتيريا الليستريا تموت أثناء الطهى بفعل الحرارة ، و لكن قد يحدث تلوث الطعام فى الفترة ما بين الطهى و التعبئة . و لهذا يجب تسخين هذة المنتجات جيداً قبل تناولها لقتل ما قد تحمله من البكتيريا .

 

السالمونيلا :الدجاج و البيض :

بكتيريا السالمونيلا قد تلوث أى طعام و خصوصاً الدجاج نظرا لإختلاطه ببراز الحيوانات ، حيث تستطيع هذة البكتيريا عدوى بيض الدجاج قبل تكون قشرته . فحتى البيض النظيف الطازج قد يكون حاملاً للبكتيريا، و تسبب عدوى الإنسان :آلام البطن ، ارتفاع درجة الحرارة ، الاسهال فى غضون 12-72 ساعة بعد التعرض للعدوى . و غالباً ما تستمر هذة الأعراض 4-7 ايام .

الوقاية : تجنب تناول البيض غير المطهو جيداً

 

السالمونيلا : الخضروات الطازجة :

بعض الخضروات كالطماطم و الفلفل الحار و خضروات السلاطة قد تكون حاملة لبكتيريا السالمونيلا ، و تسبب التسمم الغذائى إذا تم تناولها غير مطهية و فى هذة الحالة قد تكون الأعراض خطيرة أو حتى مميته خصوصاً لكبار السن و الأطفال .

للوقاية : يجب غسل و تجفيف الخضروات جيداً

 

السالمونيلا : المعلبات :

المنتجات الغذائية كالمقرمشات ، رقائق البطاطس ، الحساء و حتى اللحوم المجمدة قد تكون حاملة للسالمونيلا .

الوقاية : تأكد من أن هذه المنتجات مغلفة جيداً ، قم بتسخينها جيداً عند الطهى

 

السالمونيلا : الخضروات الطازجة :

بعض الخضروات كالطماطم و الفلفل الحار و خضروات السلاطة قد تكون حاملة لبكتيريا السالمونيلا ، و تسبب التسمم الغذائى إذا تم تناولها غير مطهية و فى هذة الحالة قد تكون الأعراض خطيرة أو حتى مميته خصوصاً لكبار السن و الأطفال .

للوقاية : يجب غسل و تجفيف الخضروات جيداً

 

السالمونيلا : اللحوم غير المطهية :

قد تحتوى بعض اللحوم غير المطهية على السالمونيلا ، و لا يمكن تميزها بالشكل أو الرائحة ، فشكلها طبيعى و رائحتها لا تتغير .

للوقاية : يجب طهى اللحوم و الدواجن حتى كمال النضج ، و غسل اليدين و أدوات تحضير الطعام جيداً بعد الطهى بالماء الدافئ و الصابون .

 

إى كولاى : اللحوم :

تعيش بكتيريا الإى كولاى فى أمعاء الأبقار و من الممكن ان تسبب تلوث اللحوم أثناء عملية الذبح . و عندما تصل هذه البكتيريا للأنسان يشكو من : آلام شديدة فى البطن ، اسهال شديد ، قئ . و هذة الأعراض تظهر بعد العدوى بعدة أيام و تستمر لمدة أسبوع تقريباً .

الوقاية : أطهى اللحوم جيداً و تجنب وضع اللحوم المطهية على طاولة إعداد الطعام دون تنظيفها من أثار اللحوم غير المطهية . و غسل أدوات إعداد الطعام جيداً بعد الإنتهاء من الطهى .

 

إى كولاى : العصائر الطازجة و الألبان :

قد تعيش هذة البكتيريا فى العصائر و الألبان غير المبسترة . او فى أدوات التقديم غير النظيفة .

و لهذا لا تشترى هذة المنتجات إلا من أماكن موثوق بها و إذا كنت غير واثق ؛ قم بغليها قبل تناولها .

 

إى كولاى : الخضروات الطازجة :

قد تحتوى بعض الخضروات و الفواكه الطازجة على بكتيريا الإى كولاى إذا احتوت مياة الرى على هذة البكتيريا . و بعد وباء الإى كولاى عام 2006 وضع المختصون معايير جديدة لضمان سلامة المزروعات .

الوقاية :

قم بغسل الخضروات جيداً (بعد فصل أوراقه) و أطهيه جيداً لقتل البكتيريا .

 

 

البوتيوليزم : تسمم المعلبات :

و هو نادر و لكنه قاتل . غالباً ما تتم الإصابه به عن طريق الطعام المعلب كالعسل و اللحوم و الأسماك المدخنه و الأسماك المملحة ، و الأطفال أكثر عرضه لهذا التسمم . و غالبا ما تكون الإعراض : مغص ، قئ ، مشكلات التنفس ، صعوبة البلع ، إزدواجية الرؤية ، ضعف و شلل

 

كوليستريديم برفرنجيس : اللحوم و المرق :

و هى بكتيريا تسبب آلام البطن و الاسهال لأقل من 24 ساعة .و تعتبرالمرق و الحساء موطن مميز لها فى أطعمة تبقى دافئة لفترات طويلة .

للوقاية :

الصلصات و الحساء و المرق يجب ان تقدم بعد الطهى مباشرة ، او يتم وضعها فى الثلاجة

 

ستاف : السندوتشات ، السلطات ، الحلويات :

بعد تناول الطعام الملوث ببكتيريا الستاف كالسلطة ، البيض ، التونة ، الدواجن ، البطاطس ، و المكرونة ؛ تظهر الأعراض سريعاً فى أقل من 30 دقيقة و هى : قئ ، آلام البطن ، و اسهال . و غالباً ما تستمر هذه الأعراض من يوم إلى 3 أيام .

 

فيروس الكبد الوبائى أ :

و يصيب هذا الفيروس الكبد و يسبب ارتفاع درجة الحرارة ، تعب و ارهاق ، غثيان ، نقص الوزن ، صفراء ،و غالباً ما تكون الإصابة طفيفة . تنتقل العدوى عن طريق لمس الطعام بايدى ملوثه بالفيروس .

الوقاية :

يتوافر مصل الوقاية من فيروس الكبد الوبائى و هو آمن تماما . كما يجب غسل الأيدى جيداً قبل تحضير الطعام .

 

كامبيلوباكتر : الدواجن غير المطهية جيدا :

و هذه البكتيريا هى ثانى أهم سبب للتسمم الغذائى و تسبب إصابة الانسان عدة اعراض و هى : ارتفاع درجة الحرارة ، مغص ، اسهال ، و قئ . و لدى المعظم تختفى هذه الاصابات فى أقل من أسبوع . و لكنها فى بعض الحالات قد تسبب شلل رخو حاد .

 

نورواك فيروس :

و هو فيروس يسبب قئ و اسهال لمدة 24-48 ساعة . و هو ينتقل عن طريق الطعام الملوث من ايدى محضرى و مقدمى الطعام .

للوقاية :

اغسل يديك دائماً بالماء الساخن والصابون بعد استخدام الحمام ، و قبل تحضير الطعام .

 

المحار الغير مطهى :

هناك بكتيريا تعيش فى مياه البحار الدافئة و قد تسبب عدوى للمحار . و عند انتقال هذه العدوى للانسان تسبب اعراض الجهاز الهضمى ، و لكن فى بعض الحالات قد يسبب هذا التسمم ضعف الجهاز المناعى .

و للحماية من هذا التسمم : فقط اطهى المحار جيدا و تخلص من المحار الذى لم يتفتح اثناء الطهى

 

التسمم بالمحار :

فهناك انواع من الطحالب تفرز كميات كبيرة من المواد السامه ، و من الممكن أن تحمل المحار العدوى إلى الأنسان فيصاب بالتسمم و أعراضه : وخز فى الشفاه و اللسان ، فقدان الاحساس ، صعوبة التنفس ، شلل . و قد تسبب هذه السموم الوفاه خلال 30 دقيقة بعد العدوى .

و لكن حمداً لله فمثل هذا التسمم نادر للغاية

 

تسمم التونة :

و هى حالة شبيه بالحساسية لتناول الأسماك التى بدأت تفسدت . حيث أنه فى بداية مرحلة الفساد تنتج البكتيريا الهيستامين . و يسبب هذا حرقان فى الفم ، شعور بالحكة ، دوار ، صداع ، و اسهال . و غالباً ما تختفى هذة الأعراض خلال 4-6 ساعات . كما تساعد مضادات الهيستامين فى علاج مثل هذة الحالات .

 

الأسماك :

تناول بعض الأسماك المرجانية كسمك النهاش و الهامور و التى تتغذى على الطحالب البحرية قد يسبب تسمم غذائى ؛ تظهر أعراضه خلال 6 ساعات من تناولها ، وتتمثل هذة الأعراض فى :

1- حرقان او وخز مؤلم فى الساقين و الذراعين .

2- صداع .

3- غثيان و قئ .

4- اسهال .

5- هلوسة .

6- انعكاس فى الإحساس بدرجات الحرارة (الأشياء الباردة تبدو ساخنة ، و الساخنة تبدو باردة) .

و ليس لهذا التسمم علاج ، بالرغم أنه فى معظم الحالات تختفى الاعراض خلال أسابيع قليله إلا أنه فى بعض الحالات تستمر الأعراض لسنوات .

 

متى تستشير الطبيب :

معظم الأمراض الناتجة من الطعام تتحسن تلقائياً و لكن يجب عليك استشارة الطبيب فى حالة :

1- ارتفاع درجة الحرارة الشديد .

2- براز مدمم .

3- قئ مستمر لفترات طويلة .

4- اسهال لأكثر من 3 أيام .

5- ظهور علامات الجفاف (جفاف الفم ، دوخة ،نقص كمية البول ).

 

نصائح للحماية من التسمم الغذائى :

1- غسل اليدين جيدا قبل الاكل .

2- غسل أدوات الطهى و قطاعة الطعام جيداً قبل تقطيع اللحم غير المطهى .

3- اغسل الخضروات جيداً تحت ماء الصنبور الجارى و جففه جيداً .

4- تخلص من الورقات الخارجة للكرنب أو الخس .

5- اطهو اللحوم و الدجاج حتى كمال النضج .

 

احتياطات خاصة :

يعتبر البعض أكثر عرضة للإصابة بالتسمم الغذائى كالسيدات الحوامل و كبار السن و الأطفال و أصحاب أمراض نقص المناعة .و لهذا من الافضل تجنب تناول البيض و اللحوم غير مكتملة الطهى ، اللبن غير المغلى ، و المأكولات البحرية النيئة .

 

 

 

 

اخترنا لك أيضًا :

 

 

 

إعداد : د . الشيماء تاج الدين

فريق كل يوم معلومة طبيــــــة

اقرأ امزيد في قسم الصحة العامـــة

 

 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
WebMD