كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أطعمة لتقوية عضلة القلب

أطعمة لتقوية عضلة القلب


إن أمراض القلب تتسبب في ثلث الوفيات في العالم، والنظام الغذائي يلعب دورًا هامًا في الحفاظ على صحة وسلامة القلب ويمكنه أن يؤثر على احتمالية الإصابة بأمراض القلب، تعرف في هذا المقال على أهم 10 أطعمة لتقوية عضلة القلب

Advertisement

أطعمة لتقوية عضلة القلب

يمكن لبعض الأطعمة التأثير بشكل سلبي على مستوى ضغط الدم ومستوى الكوليسترول الضار في الدم، حيث أن ارتفاعهما مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب لذلك يجب تجنب هذه الأطعمة، ومن الأطعمة المفيدة للقلب:

الخضراوات الورقية

إن الخضراوات الورقية كالسبانخ والكرنب معروفة باحتوائها على نسب عالية من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة، وخصوصًا فيتامين ك الذي يساعد على حماية الشرايين والحفاظ على معدل التجلط الطبيعي للدم.
كما تُعرف أيضًا باحتوائها على النترات التي تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع والحماية من تصلب الشرايين، والتحسين من وظائف الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية، وقد أشارت الكثير من الدراسات إلى أن المداومة على تناول الخضراوات الورقية يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضًا: أهمية مضادات الأكسدة للجسم

الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على الـ 3 أجزاء الغنية بالمواد الغذائية، الجنين والنخالة ونسيج الإندوسبرم، ومن أمثلة هذه الحبوب حبوب القمح الكاملة والأرز البني والشوفان.

تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الألياف التي تحافظ على صحة القلب وتحافظ على المستويات الطبيعية لضغط الدم.

التوت

تلعب الفراولة والتوت الأزرق والتوت الأحمر والتوت الأسود دورًا هامًا في الحفاظ على صحة القلب وتعمل أيضًا كمضادات أكسدة لمقاومة الالتهاب الذي يتسبب في معظم أمراض القلب.

Advertisement

الأفوكادو

يعد الأفوكادو من أهم مصادر الدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة لصحة القلب، التي ثبت أنها تقوم بخفض معدلات الكوليسترول الضار في الدم بالإضافة إلى التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أن الأفوكادو يحتوي على البوتاسيوم الذي يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع ويقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الكوليسترول الضار والكوليسترول الجيد

الأسماك الدهنية وزيت السمك

تعتبر الأسماك الدهنية كالسلمون والمكريل والسردين والتونة من أهم 10 أطعمة لتقوية عضلة القلب ، حيث أنها غنية جدًا بأوميجا 3 التي ثبت أنها مفيدة جدًا لصحة القلب، كما أن تناول الأسماك يعمل على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم وخفض مستوى ضغط الدم الإنقباضي، وإذا كنت لا تحب تناول الأسماك فإن زيت السمك هو خيارك الأمثل للحصول على الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم من أوميجا 3، حيث أنها تعمل على تحسين وظائف الشرايين وخفض ضغط الدم المرتفع.

عين الجمل

تحتوي عين الجمل على كمية كبيرة من الألياف والمغذيات كالمغنيسيوم والنحاس والمنجنيز، مما يساعد على الوقاية من الكثير من أمراض القلب، كما أنها تساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

الفاصوليا

تحتوي الفاصوليا على النشا المقاومة للهضم وتقوم بتخميرها البكتيريا النافعة في المعدة، وطبقًا للكثير من الدراسات فإن هذا النوع من النشا مفيد لعضلة القلب.

الشيكولاتة الداكنة

تعد الشيكولاتة الداكنة غنية بمضادات الأكسدة، كما ثبت أنها تفيد في وقاية الجسم من تصلب الشرايين، ولكن تحتوي الشيكولاتة على سعرات حرارية وسكريات مما قد يقلل من فوائدها.

Advertisement

اقرأ أيضًا: أسباب وأعراض تصلب الشرايين

الطماطم

تعتبر الطماطم غنية بالصبغات الطبيعية كالليكوبين الذي يحتوي على خصائص مضادة الأكسدة.

الثوم

تم استخدام الثوم لعصور في العلاجات الطبيعية المنزلية، ثم أثبتت الدراسات أهميته الطبية تحسين صحة القلب، وخفض ضغط الدم، كما أنه يساعد في تقليل احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية والجلطات.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أهم 10 أطعمة لتقوية عضلة القلب وفائدة كل منها، إذا كانت لديك أي استفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/heart-healthy-foods#section12