ADVERTISEMENT

أطعمة لسرطان الثدي

الغثيان والقيء وقروح الفم كلها آثار جانبية شائعة لعلاج سرطان الثدي، مع ذلك، فإن تناول نظام غذائي متوازن سيساعد جسمك على الشفاء من العلاج، والأكل الصحيح سيبقيك على وزن صحي ويساعدك في الحفاظ على قوة عضلاتك، ومن خلال المقال التالي سنتحدث عن أطعمة لسرطان الثدي .

أطعمة لسرطان الثدي

بعض الخيارات الغذائية أفضل من غيرها للأشخاص المصابين بسرطان الثدي مثل:

ADVERTISEMENT
  • الفواكه والخضراوات

الفواكه والخضروات ذات الألوان الزاهية غنية بالمواد المغذية للنباتات التي تُسمى المواد الكيميائية النباتية، وقد تكون الخضروات الكرنبية مثل القرنبيط والكرنب وكرنب بروكسل اختيارات جيدة بشكل خاص، لأن لها خصائص مضادة للإستروجين، والتوت والتفاح والثوم والطماطم والجزر هي أيضا خيارات مفيدة، فحاول أن تأكل ما لا يقل عن خمس حصص من الفواكه والخضروات يوميًا.

  • الحبوب

خبز القمح الكامل، دقيق الشوفان، الكينوا، والحبوب الكاملة الأخرى غنية بالألياف، وقد يساعدك تناول الألياف الزائدة على تجنب الإمساك الذي قد تسببه بعض أدوية السرطان، فحاول تناول ما لا يقل عن 25 إلى 30 جرامًا من الألياف يوميًا.

  • العدس والفاصوليا

هذه البقوليات غنية بالبروتين وقليلة الدهون.

  • البروتين

اختر مصادر صحية للبروتين، والتي سوف تساعد في الحفاظ على قوة جسمك، ومن الأمثلة على ذلك صدور الدجاج والديك الرومي بدون جلد، والأسماك الدهنية مثل التونة والسلمون، ويمكنك أيضًا الحصول على البروتين من مصادر غير حيوانية مثل المكسرات.

ADVERTISEMENT

أطعمة لسرطان الثدي يجب تجنبها

من ناحية أخرى، هناك أطعمة لسرطان الثدي يجب أن تفكر في الحد منها أو تجنبها تمامًا. مثل:

اللحوم عالية الدسم ومنتجات الألبان

هذه الأطعمة غنية بـ الدهون المشبعة غير الصحية، فقلل من اللحوم الحمراء الدهنية (البرغر واللحوم العضوية) واللبن كامل الدسم والزبدة والقشدة.

الكحول

ADVERTISEMENT

قد تتفاعل المشروبات الكحولية مع أدوية السرطان التي تتناولها، فشرب الكحول هو أيضا عامل خطر لتطوير سرطان الثدي.

الحلويات

الكعك والحلوى والمشروبات الغازية وغيرها من السكريات تسبب زيادة الوزن، وستؤثر على نظامك الغذائي الصحي.

الأطعمة غير المطهية جيدا

يمكن أن تتسبب علاجات السرطان في انخفاض عدد خلايا الدم البيضاء، ولقلة هذه الخلايا المناعية، يصبح جسمك أكثر عرضة للعدوى، لذلك تجنب الأطعمة النيئة مثل السوشي والمحار أثناء العلاج، واطبخ جميع اللحوم والأسماك والدواجن على درجة حرارة آمنة قبل تناولها.

هل النظام الغذائي ضمن قائمة أطعمة لسرطان الثدي ؟

إن تناول نظام غذائي صحي مفيد في حالة الإصابة بسرطان الثدي، خاصة أثناء وبعد علاج السرطان، سيبقي جسمك بصحة جيدة وقوية، وسيساعدك على الشعور بتحسن أسرع، واتباع نظام غذائي صحي يمكن أن يساعدك في:

  • الحفاظ على وزن صحي للجسم.
  • الحفاظ على أنسجة الجسم صحية.
  • يقلل من أعراض السرطان والآثار الجانبية للعلاج.
  • يحافظ على نظام المناعة قوي.
  • الحفاظ على قوتك وتقليل التعب.

نصائح لتناول الطعام الصحي

أعراض سرطان الثدي والآثار الجانبية للعلاج قد تجعلك تشعر بعدم الارتياح لطهي الطعام أو تناول الطعام كما تفعل عادةً. وإليك بعض النصائح للمساعدة في جعل الأكل الصحي أسهل:

قلل حجم وجباتك

الغثيان والانتفاخ والإمساك يمكن أن يصعب من تناول ثلاث وجبات كبيرة يوميًا، وللحصول على السعرات الحرارية التي تحتاجها، تناول وجبات صغيرة خمس أو ست مرات يومياً، مثل ألواح الجرانولا (تتكون من حبوب الشوفان المسحوقة بالمكسرات والعسل) واللبن وزبدة الفول السوداني على البسكويت أو التفاح.

استخدام أدوات مختلفة

في بعض الأحيان، قد يترك العلاج الكيميائي طعماً سيئًا في فمك، ويعطي الطعام نكهة غير سارة، فبعض الأطعمة مثل اللحوم، يمكن أن تأخذ مذاقًا معدنيًا، ولتحسين مذاق طعامك، تجنب الأدوات المعدنية وأدوات الطبخ، واستخدم أدوات المائدة البلاستيكية بدلاً من ذلك واطهيها باستخدام الأواني الزجاجية والمقالي.

والآن بعد أن تعرفت على أطعمة لسرطان الثدي يجب تناولها وأطعمة أخرى يجب تجنبها، إذا كان لديك أحد التساؤلات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أماني السيد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.healthline.com/health/metastatic-breast-cancer/nutrition
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد