كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أطعمة للأطفال عمر 9 شهور

أطعمة للأطفال عمر 9 شهور


إذا كان طفلك قد بلغ الشهر التاسع من عمره، وكنتِ تتساءلين عن كيفية تغذيته بطريقة صحية توفر له كل العناصر الغذائية اللازمة لعملية نموه وتطوره، تابعي معنا قراءة باقي المقال لتتعرفي معنا على أطعمة للأطفال عمر 9 شهور .

Advertisement

أطعمة للأطفال عمر 9 شهور

يحتاج الأطفال إلى نفس المجموعة من العناصر الغذائية التي يحتاجها الكبار، فعلى سبيل المثال، يجب أن يحصلوا على خمس حصص من الفاكهة والخضراوات كل يوم، على الرغم من أن أحجام حصصهم صغيرة، فبالنسبة لطفل يبلغ من العمر عام واحد، يمكن أن تكون حصته من الطعام أشبه 1/4 كوب.

الفاكهة والخضراوات

إن الفاكهة والخضراوات من أهم العناصر الواجب توافرها لطفلك لأنها حيوية من الناحية الغذائية. ولهذا حاولي أن تقدمي لطفلك الكثير من العناصر الغذائية ذات الألوان المختلفة، بما في ذلك الأخضر (البازلاء والفاصوليا الخضراء والسبانخ والهليون والكوسة) والبرتقالي (البطاطا الحلوة والشمام) والأصفر (القرع والموز) والأحمر (الطماطم المطبوخة والأحمر الفلفل). والعصير لا يعتبر مغذيا مثل الفاكهة، لأنه غالبًا ما يضاف إليه السكر، كما إنه خالي من الألياف.

الخبز والحبوب

الخبز والحبوب هم قاعدة الهرم الغذائي، ويستطيع الأطفال أن يأكلوا بسهولة الحبوب والمعكرونة المطبوخة والخبز الطري والأرز. فعندما تطهين الحبوب لطفلك فإنها تشكل وجبة لذيذة وسهلة التناول، وتأكدي من طهو تلك الحبوب جيدا حتى لا ترهق لثة طفلك.

منتجات الألبان

ومن السهل أيضًا منح الأطفال ما يكفي من منتجات الألبان، لأن الأطفال في هذا العمر لا يزالون يعتمدون على حليب الثدي أو الحليب الصناعي يوميًا، ولكن لا تنسي أن تقدمي بروتينًا إضافيًا على شكل دجاج أو سمك أو فاصوليا أو بيض لطفلك.

Advertisement

كيفية تقديم الـ أطعمة للأطفال عمر 9 شهور

هناك بعض الأمور الهامة التي يجب عليكِ مراعاتها عند إطعام تقديم الأطعمة لطفلك بعمر 9 شهور، وهي:

  • يمكنك البدء بتغذية طفلك بعض أنواع الأطعمة التي يحبها طفلك بالفعل، ولكن بطرق جديدة. فعلى سبيل المثال، يمكنك تقليب البازلاء في البطاطس المهروسة أو المعكرونة المطبوخة الصغيرة.
  • بينما تضيفين أطعمة جديدة إلى النظام الغذائي الخاص بطفلك، استمري في مراقبة حساسيته تجاه تلك الأطعمة.
  • حاولي تقديم طعام جديد واحد فقط في كل مرة، حتى تتمكنين من اكتشاف رد فعل طفلك السلبي تجاه الطعام بسرعة.
  • سوف يقبل طفلك بعض الأطعمة وسوف يرفض البعض الآخر، ولذا عليكِ التحلي بالصبر.
  • احرصي على أن يكون كل شيء تقدمينه لطفلك صغير وناعم وجيد الطهي، مثل قوام الموز الناضج.
  • يأكل الأطفال في هذا العمر عندما يكونون جائعين ولا يوجد لديهم تعليق على الطعام بعد. وهذا يساعدك على تلبية احتياجات طفلك من الطعام بسهولة.
  • تجنبي إطعام طفلك بالقوة، فالقوة قد تعوق قدرتك على معرفة إذا كان طفلك قد شبع أم لا، كما أن هذا يمكن أن يؤدي إلى إفراط الطفل في تناول الطعام عندما يكبر.
  • تذكري أن الأطفال لديهم معدة صغيرة، وحتى القليل من ملاعق الطعام في أي وجبة قد تجعلهم يشعرون بالشبع.

اقرأي أيضا: جدول زمني لوزن الطفل منذ ولادته وحتى السنة الأولى من عمره.

أفكار مبدعة لـ أطعمة للأطفال عمر 9 شهور

قد يمكن اعتماد أكثر من فكرة لتشجيع طفلك على تناول الطعام، ونذكر من تلك الأفكار ما يلي:

  • في بعض الأحيان، قدمي لطفلك أطعمة الأصابع المعبأة مسبقًا، ولكن ليس بنسبة كبيرة لتجنب زيادة السكر والمواد الحافظة.
  • حاولي استخدام قدر بخاري وجهاز تحضير طعام صغير، لطهي الخضار والفاكهة الطازجة لتقديمها لطفلك، بدلا من أطعمة الأصابع المعبأة مسبقا.
  • بعدما يعتاد طفلك تلك الأطعمة الناعمة وجيدة الطهي، جرّبي صنع بعض الأطعمة الأخرى لطفلك، مثل المعكرونة مع الفاصوليا والبروكلي أو اللازانيا أو الدجاج المطهي والبطاطس المهروسة.
  • لا يجب أن يشرب طفلك، الذي لم يبلغ العام الاول من عمره، حليب الأبقار، لأنه من مسببات الحساسية المحتملة، ولكن يمكنه تناول الطعام المحضر من حليب البقر.

اقرأي أيضا: أهم النصائح الذهبية للتعامل مع مشكلة التسنين لدى لأطفال.

Advertisement

عزيزتي الأم، نعلم جيدا أن طفلك هو أهم شيء في حياتك وتغذيته تهمك بشده، ولذا نرجو ان يكون مقالنا بشأن أطعمة للأطفال عمر 9 شهور قد أفادك في التعرف أكثر على كيفية تقديم العناصر الغذائية المختلفة لطفلك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع