كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أطعمة للحمل بتوأم

أطعمة للحمل بتوأم


هناك الكثير من السيدات ترغبن في الحمل بتوائم، فإن كنت منهن وتريدين التعرف على طرق طبيعية و أطعمة للحمل بتوأم ، تابعي معنا هذا المقال، وتعرفي أيضا على تأثير علاجات الخصوبة والعوامل المختلفة على الحمل بتوأم.

Advertisement

ما هو الحمل بتوأم وكيف يحدث؟

يحدث الحمل بتوأم عندما يتم تخصيب بويضة بحيوان منوي، ثم تنقسم إلى جنينين، ويعرف هذا النوع بالتوأم المتطابق، حيث يشتركان في النوع والعوامل الوراثية وأشياء أخرى، أو يحدث نتيجة لتخصيب بويضيتين مختلفتين في الرحم، ويعرف هنا بالتوأم المتأخي، قد يشتركان في الصفات أو لا يشتركان.

ويوجد العديد من الخرافات حول كيفية الحمل بتوأم، ولكن معظمها غير مثبت، إلا أنه توجد عوامل مؤثرة قد تؤدي للحمل بتوأم، مثل التاريخ العائلي في الحمل بتوأم، أو لاستخدام علاجات الخصوبة، أو بسبب عمر المرأة.

اقرئي أيضا: علامات وأعراض الحمل بتوأم.

عوامل الحمل بتوأم

قبل أن ننتقل للطرق الطبيعية و أطعمة للحمل بتوأم ، تعرفي على العوامل التي قد يساعدك وجودها في الحصول على الحمل بتوأم طبيعيا:

العامل الوراثي (تاريخ العائلة)

إن كنت أنتِ توأم، أو كانت والدتك توأما، فإن هذا يزيد من فرصتك في الحصول على توأم، نظرا لبعض الجينات التي تؤثر على عملية التبويض، قد تؤدي لتبويض بويضتين أو أكثر ليتم الحمل بتوأم.

العرق

يعتقد أن للأصول دور في الحمل بتوأم، حيث تقل فرصة الآسيوين واللاتنيين في الحصول على توأم، وتزداد فرصة الأفارقة جدا، ويليهم الأوربيون.

طولك ووزنك

Advertisement

يعتقد أن النساء الأطول والأكثر وزنا لديهم فرصة أعلى في الحمل بتوأم، عن الأقصر والأخف وزنا.

سن الأم

إن كنت بعمر أكبر من الخامسة والثلاثين، فإن فرصتك في إنجاب التوأم أعلى من الأصغر سنا، لأن الهرمونات في تلك الفترة تؤثر على التبويض، فتجعل المبيض يطلق أكثر من بويضة ناضجة.

حالات الحمل المتكررة

قد تزداد فرصتك في الحصول على توأم إن كان لديك عدد من حالات الحمل السابقة.

اقرئي أيضا: آخر عمر للحمل.

علاجات الخصوبة للحمل بتوأم

قبل أن نتعرف على أطعمة للحمل بتوأم ، يمكنك أن تتعرفي أولا على تأثير علاجات الخصوبة على الحمل بتوأم، حيث لوحظ أن علاجات الخصوبة من الطرق الشائعة التي تؤدي للحمل بتوأم، فبعض الأدوية تعمل على تحفيز المبيض، مما يؤدي لإفراز أكثر من بويضة، وإن تم تلقيح تلك البويضات بحيوانات منوية في وقت مناسب، فإن فرصة الحصول على توأم أو حمل متعدد كبيرة، كما أن طرق التلقيح الصناعي والتخصيب في المختبر (IVF) تزيد من فرص الحمل بتوأم.

طرق طبيعية و أطعمة للحمل بتوأم

توجد بعض الطرق الطبيعية التي تم رصد حدوث الحمل بتوأم متزامنا معها، مثل التوقف عن أخذ حبوب منع الحمل، والتزامن مع الرضاعة الطبيعية، ووجود مسافات بين الحصول على فترات الحمل المختلفة.

أطعمة للحمل بتوأم

منتجات الألبان 

Advertisement

يعتقد أن لها تأثير في الحصول على حمل بتوأم، ويعتقد أيضا أن السبب في هذا هو الهرمونات التي يحصل عليها الأبقار، لعمل الألبان التي تدخل في تلك المنتجات.

البطاطا البرية

يعتقد أن تناولها يحفز المبيض، لينتج أكثر من بويضة.

الزنك

يعتقد أن تناول زوجك لمصادر الزنك مهم أيضا، فهذا يحفز ويزيد من الحيوانات المنوية لديه، فتزداد فرصة التخصيب للحصول على توأم.

نظام غذائي للحامل بتوأم

بعد أن تعرفت على أطعمة للحمل بتوأم ، تعرفي الآن على أطعمة ومغذيات تناسبك أثناء الحمل بتوأم:

  • تناول الكربوهيدرات المعقدة، التي توجد في الخضار والفاكهة، وفي الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني.
  • أطعمة تساعد على بناء الدم، أي تمدك بالبروتينات والحديد، مثل السمك والمكسرات وبياض البيض، وكذلك منتجات الصويا.
  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم، لبناء صحي لعظام وأسنان الأجنة، وكذلك ليدعم عظامك وأسنانك.
  • الأطعمة الغنية بالدهون الصحية، مثل المكسرات وزيت الزيتون.

بعد أن تعرفت على أطعمة للحمل بتوأم ، وكيف تزداد فرصك في الحصول على توأم طبيعيا، إن حدث وحصلت على حمل بتوأم، اهتمي بنفسك وبصحتك، وبتناول القدر المناسب من حمض الفوليك كما يحدده لك الطبيب.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع