كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أطعمة للمرأة الحامل

أطعمة للمرأة الحامل


طوال فترة الحمل تعتبر التغذية السليمة هي أحد العوامل الأساسية للحفاظ على الحمل، حيث تساعد الأطعمة المفيدة التي تحتوي على العناصر الغذائية السليمة على الحفاظ على صحة الحمل والجنين وتساعد على تطور نمو بشكل كبير، لذلك دائما ما ينصح الحامل بالاهتمام بطعامها، تابعي معنا هذا المقال عزيزتي القارئة للتعرف على أطعمة للمرأة الحامل وما هي العناصر الغذائية المفيدة لها.

Advertisement

ما هي العناصر الغذائية المهمة للحامل؟

تحتاج الكثير من النساء الحوامل الحصول على العديد من العناصر الغذائية المهمة والطاقة اللازمة لتطور نمو الجنين ولتتمتع الأم بصحة جيدة وتستطيع تحمل التغيرات الجديدة التي يمر بها جسدها ومن أمثلة هذه العناصر الغذائية التالي:

فواكه وخضراوات

تعتبر الفواكه والخضروات أطعمة للمرأة الحامل واجب تناولها خلال فترة الحمل كلها وليس في البداية فقط، ويجب أن تحرص الحامل على إضافة الفواكه والخضراوات كعنصر رئيسي في وجباتها، سواء على شكل سلطة أو عصير.

كما ينصح دائما بتناول الفواكه والخضراوات الطازجة التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الجنين والأم.

الكربوهيدرات

من الأطعمة التي يجب أن تحرص عليها الحامل هو الأطعمة الغنية بالنشويات والكربوهيدرات، حتى تمدها بالطاقة اللازمة طوال فترة الحمل.

اقرأي أيضاً: ما هي فوائد النشويات للحامل؟

البروتين

من العناصر الغذائية المهمة للحامل هو البروتين الذي يمكن أن تحصل عليه من الأسماك واللحوم، حيث يساعد البروتين الحامل في التمثيل الغذائي للجسم.

يمكن للحامل الحصول على البروتين من خلال البقوليات والعدس والفاصوليا، فكلها أطعمة غنية بالبروتين ومفيدة للحامل.

Advertisement

الدهون

بالرغم من أهمية الدهون لجسم المرأة الحامل إلا أن العديد من الأطباء ينصحون النساء الحوامل بعدم الإفراط في تناول الدهون. ومع ذلك توجد بعض الدهون المهمة التي يجب أن تحرص المرأة الحامل على تناولها مثل دهون أوميجا 3 فهي مفيدة للحامل ومفيدة بشكل عام للحماية من أمراض القلب وغيره.

كما تعتبر الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة أطعمة للمرأة الحامل مفيدة ومن أمثلتها: زيت عباد الشمس وزيت السمسم والأفوكادو والمكسرات والبذور.

الكالسيوم

يعتبر الكالسيوم أحد أهم العناصر الغذائية المهمة للجسم بشكل عام حيث تساعد على تقوية العظام كما تقوم بتقوية عظام الطفل.

توجد العديد من الأطعمة الغنية بالكالسيوم التي يمكن أن تضيفها الحامل في نظامها الغذائي مثل منتجات الألبان أو حليب الصويا المدعم بالكالسيوم، والبروكلي والبامية والفاصوليا واللفت.

اقرأي أيضاً: نقص الكالسيوم عند الحامل

زنك

يعتبر الزنك أحد أهم العناصر التي تساعد على النمو والحفاظ على صحة خلايا الجسم، والحفاظ على نظام الوظائف البيولوجية التي ينتج عنها تكوين الحمض النووي والبروتين.

تعتبر الأطعمة الغنية بالزنك أطعمة للمرأة الحامل مهمة ويجب الحصول عليها ومنها: زبدة الفول السوادني والزنجبيل والبصل وجنين القمح.

Advertisement

أطعمة للمرأة الحامل يجب تجنبها

توجد بعض الأطعمة التي يجب أن تتجنبها الحامل ومنها:

  • بعض أنواع الأسماك الغنية بالزئبق مثل سمك القرش وسمك أبو سيف.
  • اللحم غير المطهي جيدا، حيث يوجد نسبة من التلوث البكتيري يمكن أن تصيب المرأة الحامل في حالة تناول الطعام بشكل عام بشكل غير مطهي جيدا.
  • البيض النئ يجب أن تتجنب تناوله الحامل لتجنب عدوى السالمونيلا.
  • الأطعمة الغنية بنسبة كبيرة من السعرات الحرارية مثل الحلوى والعصائر الجاهزة، فهي تؤثر على الحامل وتزيد من خطر إصابتها بسكري الحمل.
  • الأجبان الطرية مثل الجبنة الزرقاء وغيرها التي تزيد من خطر إصابة الحامل بعدوى الليستريا.

تعرفي على المزيد من الأطعمة الضارة للحامل

أطعمة للمرأة الحامل غنية بالحديد

يساعد الحديد المرأة الحامل بشكل كبير، حيث يزيد من نسبة الهيموجلوبين مما يساعد على زيادة كرات الدم الحمراء ونقل الأكسجين للجسم كله ويمنع فقر الدم الذي يؤثر على الحامل مسببا:

من أمثلة الأطعمة الغنية بالحديد التالي:

  • المحار المطبوخ جيدا.
  • اللحوم والدواجن.
  • سمك السالمون والتونة.
  • الفواكه المجففة مثل المشمش.
  • البقوليات مثل العدس والفاصوليا والبازلاء.
  • الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والكرنب.

في النهاية بعد أن تعرفتي على أطعمة للمرأة الحامل مفيدة ويجب إضافتها في النظام الغذائي، يجب أن تقومي باستشارة الطبيب قبل اتباع أي أنظمة غذائية، ونتمنى لكى دوام الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع