كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أطعمة للوقاية من السرطان

أطعمة للوقاية من السرطان


تُظهر بعض الأطعمة خصائص مقاومة للسرطان، على الرغم من أنه لا يوجد أحد قادر حتى الآن على قول أن طعامًا أو آخر يمكنه منع أو إيقاف السرطان. ومع ذلك، تُشير مجموعة من الأبحاث إلى أن اتباع نظام غذائي صحي عام مليء بالفواكه والخضروات الملونة هو مفتاح تجنب الإصابة بأمراض القلب والسكري وربما السرطان أيضًا، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على أطعمة للوقاية من السرطان .

Advertisement

أطعمة للوقاية من السرطان

مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية

لقد سمعت عن مضادات الأكسدة، مثل فيتامين C والليكوبين وبيتا كاروتين، والتي توجد في العديد من الفواكه والخضروات، وتُشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يتناولون وجبات غنية بالفواكه والخضروات لديهم خطر أقل للإصابة بالسرطان، وهذه المواد الكيميائية النباتية تحمي الخلايا أيضًا من المركبات الضارة في الأغذية وفي البيئة، وكذلك تمنع تلف الخلايا والطفرات.

الثوم

هناك أطعمة للوقاية من السرطان مثل الثوم، فمركبات الكبريت نفسها التي تُسبب رائحة الثوم غير المرغوبة، هي التي توقف تكوين المواد المسببة للسرطان في جسمك، وتسرع عملية إصلاح الحمض النووي، وتقتل الخلايا السرطانية.

ويحارب الثوم البكتيريا، بما في ذلك جرثومة المعدة (أو H. pylori المرتبطة بقرحة وسرطان المعدة)، وتشير الأبحاث إلى أن الثوم يقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة والقولون والمريء والبنكرياس وسرطان الثدي.

اقرأ أيضاً: فوائد الثوم الصحية وخصائصه الطبية المذهلة.

البروكلي

Advertisement

يعتبر البروكلي من أفضل الأطعمة التي يمكن تناولها للوقاية من السرطان والعديد من الأمراض الأخرى، حيث أنه يحتوي على بعض المركبات الكيميائية النباتية الهامة التي تساعد في الحفاظ على صحة الجسم، وتُعرف هذه المركبات باسم “الجلوكوسينولات“.

ينضم البروكلي إلى عائلة الخضروات الصليبية، والتي تشمل من ضمنها الكرنب والقرنبيط، وهي الخضروات التي تحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تقليل خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان البروستاتا، القولون، الثدي، المثانة وغيرها.

اقرأ أيضاً: فوائد البروكلي الصحية والجمالية وللوقاية من الأمراض.

الطماطم

تُعتبر الطماطم الحمراء سلاحًا محتملًا ضد سرطان البروستاتا وأمراض القلب، ويأتي هذا اللون الأحمر من مادة كيميائية نباتية تسمى الليكوبين؛ أحد مضادات الأكسدة القوية، والتي تتركز أكثر في الطماطم، وتُشير العديد من الدراسات إلى أن اتباع نظام غذائي غني بالليكوبين مرتبط بتقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

ومع ذلك، فإن الباحثين ليسوا متأكدين بعد من أن مصادر وأنواع الليكوبين تعمل بشكل مختلف على الخلايا، وما إذا كانت العوامل الغذائية وأساليب الحياة الأخرى تلعب دوراً في الحد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

وفي الاختبارات المعملية، أوقف الليكوبين أنواعًا أخرى من الخلايا السرطانية من النمو، بما في ذلك سرطان الثدي والرئة وبطانة الرحم، ويتوقع الباحثون أن الليكوبين يحمي الخلايا من التلف الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان عن طريق تعزيز الجهاز المناعي، ويشتبهون في أن الليكوبين يوقف نمو الأورام عن طريق التدخل في نمو الخلايا غير الطبيعية.

Advertisement

الفراولة

هناك أطعمة للوقاية من السرطان مثل الفراولة والتوت، الغنيان بمضادات الأكسدة مثل: فيتامين C وحمض الإيلاجيك، ويبدو أن حمض الإيلاجيك له خصائص مضادة للسرطان تزيد من الإنزيمات التي تدمر المواد المسببة للسرطان وتبطئ نمو الأورام، ويمنع سرطانات الجلد والمثانة والرئة والمريء والثدي، كما أنها تحتوي على مركبات الفلافونويد، التي تثبط إنزيمًا يتلف الحمض النووي ويرتبط بسرطان الرئة.

الجزر

الجزر ملئ بالعناصر الغذائية المقاومة للأمراض، ويحتوي على بيتا كاروتين المضاد للأكسدة، الذي يحمي أغشية الخلايا من تلف السموم، ويبطء نمو الخلايا السرطانية، والجزر يحتوي على الفيتامينات والكيماويات النباتية الأخرى التي قد تحمي من سرطانات الثدي والفم والبلعوم والحنجرة والمريء والمعدة.

والآن وبعد أن علمت أن هناك أطعمة للوقاية من السرطان ، وأنه من الواجب توفرها في نظامك الغذائي، إذا كان لديك أحد التساؤلات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا. 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/cancer/features/seven-easy-to-find-foods-that-may-help-fight-cancer#1