كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أطعمة ممنوعة على الحامل

أطعمة ممنوعة على الحامل


التغذية أثناء الحمل مهمة للغاية ويوصي كثير من الأطباء ببعض الأطعمة، بينما هناك أطعمة ممنوعة على الحامل يجب تجنبها أثناء فترة الحمل حتى لا تضر الجنين، ولمعرفتها تابعي معنا هذا المقال.

Advertisement

لماذا يجب تجنب بعض الأطعمة أثناء الحمل؟

عندما تكونين حاملاً تتم مشاركة كل ما يدخل فمك مع طفلك الذي ينمو، على الرغم من أن بعض أنواع الأطعمة وحتى بعض أنواع التسمم الغذائي قد لا تؤذيكِ، لكنها قد تؤذي طفلكِ، ولتجنب التسمم الغذائي، احذري من تناول أي طعام يُترك خارج الثلاجة لأكثر من ساعتين.

اقرئي أيضاً: ما هي التغذية السليمة أثناء الحمل؟

أطعمة ممنوعة على الحامل

هناك أطعمة يجب تجنب تناولها أثناء الحمل حيث قد تضر الجنين وتؤثر على تطوره وهذه الأطعمة قد تشمل:

منتجات اللحوم

  • اللحوم الباردة والهوت دوج واللحوم الأخرى الجاهزة للأكل حيث لا يتم طهي العديد من اللحوم الباردة، مثل السلامي، والكوريزو، والبيبروني، بل يتم معالجتها وتخميرها، هذا يعني أن هناك خطر من احتوائها على طفيليات تسبب داء المقوسات، يمكنكِ تناولها بأمان إذا تم طهيها.
  • شريحة اللحم النئ.
  • اللحوم غير المطبوخة جيداً.
  • اللحوم القابلة للدهن.

منتجات الأسماك

سمك السلمون المرقط، الكينج ماكريل، وسمك القرش، وسمك أبو سيف، وغيرها من الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق وتعتبر الأولي في قائمة الـ أطعمة الـ ممنوعة على الحامل لضررها.

Advertisement

تعتبر الأسماك المدخنة، والتي تشمل سمك القد المدخن، سمك السلمون المدخن، الماكريل المدخن، سمك التونة المدخن، والسمك الأبيض المدخن، أو غيرها من الأسماك المدخنة، آمنة للأكل أثناء الحمل.

قد يكون السمك النئ أو المطبوخ بشكل خفيف في أطباق مثل السوشي آمناً في الحمل، طالما أن أي سمك بري نئ يستخدم لعمل السوشي قد تم تجميده أولاً، وذلك لأن الأسماك البرية تحتوي أحيانًا على ديدان طفيلية صغيرة يمكن أن تسبب المرض، ويقتل التجميد الديدان ويجعل الأسماك النيئة آمنة للأكل، لكن أيضاً يجب الحد من تناولها.

البيض

  • البيض النئ.
  • عجينة البسكويت النيئة (تحتوي على بيض نئ).
  • صلصة سلطة سيزر، مايونيز، وأي صلصات محلية الصنع مصنوعة من البيض النئ.
  • موس، مارينغ، تيراميسو، وأي حلويات محلية الصنع مصنوعة من البيض النئ.

الحليب والجبن

أي جبن مصنوع من حليب غير مبستر مثل الأجبان الطرية مثل الجبن البري والجبن الأزرق والفيتا وغيرها هي أكثر احتمالية أن تُصنع من اللبن غير المبستر أكثر من الجبن الصلب، بالإضافة للحليب غير المبستر لا يُفضل تناول هذه الأطعمة بشكل خاص أثناء الحمل.

الفاكهة والخضروات

قد يبدو الأمر مثيراً للدهشة ولكن هناك بعض الفاكهة والخضروات التي يجب تجنب تناولها أثناء الحمل مثل: العصير الخام أو العصير غير المبستر، البراعم النيئة، البابايا غير الناضجة.

Advertisement

اقرئي أيضاً: ما الفاكهة المفيدة للحامل؟

أطعمة أخرى ممنوعة على الحامل

  • الكعك والبسكويت والرقائق والحلويات تُعد أطعمة غنية بالسكر والدهون، ولا تحتوي على أي قيم غذائية، وقد تؤدي لزيادة الوزن أكثر من المفترض.
  • اختلفت التوصيات حول استهلاك الكافيين أثناء الحمل، لكن يوصي غالبية الأطباء بأن تتجنبه النساء الحوامل تمامًا لأن الكافيين يمكن أن ينتقل إلى الجنين، ولا يستطيع الجنين تكسير الكافيين، مما قد يسبب مشاكل.
  • كما تشير دراسة عام 2016 في التغذية الصحية العامة، فإن النساء الحوامل اللاتي يستهلكن مستويات أعلى من الكافيين قد يتعرضن لخطر فقدان الحمل، على الرغم من أن البحث لا يزال غير حاسم.
  • لا تأكلي الكبد أو المنتجات التي تحتوي على الكبد، مثل نقانق الكبد لأنها قد تحتوي على الكثير من فيتامين أ.
  • يمكنكِ تناول الفول السوداني أو الطعام الذي يحتوي على الفول السوداني، أثناء الحمل إذا لم تعاني من الحساسية ضده، ربما سمعتِ أنه يجب تجنب الفول السوداني أثناء الحمل إذا كان هناك تاريخ من الحساسية مثل الربو والإكزيما وحمى القش وحساسية الطعام.

وفي النهاية بعد أن تعرفتِ على أهم أطعمة ممنوعة على الحامل ينبغي عليكِ تجنب تناولها وتناول الأطعمة الصحية، من أجل سلامة طفلك.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/foods-avoid-pregnancy https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/26329421 https://www.medicalnewstoday.com/articles/324377 https://www.medicalnewstoday.com/articles/246404 https://americanpregnancy.org/pregnancy-health/foods-to-avoid-during-pregnancy/ https://www.nhs.uk/conditions/pregnancy-and-baby/foods-to-avoid-pregnant/