كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أعراض الإصابة بالسرطان

أعراض الإصابة بالسرطان


تتوقف أعراض الإصابة بالسرطان على مكان الإصابة بالسرطان، ومدى ضخامة حجمه، ومدى تأثيره على الأعضاء أو الأنسجة، ومع نمو السرطان، يمكن أن يبدأ الضغط على الأعضاء المجاورة والأوعية الدموية والأعصاب، وهذا الضغط يُسبب بعض العلامات، ولتتعرف معنا على أعراض الإصابة بالسرطان، تابع معنا قراءة هذا المقال.

Advertisement

ما هي أعراض الإصابة بالسرطان ؟

يعتبر مرض السرطان من أكثر الأمراض المرعبة التي تسبب القلق والذعر لدى الكثير من الأشخاص، وهو لسوء الحظ من أكثر الأمراض شيوعاً حيث أننا نسمع عنه كثيراً في الفترات الأخيرة، ونكتشف فجأة إصابة أحد الأصدقاء أو الأفراد المقربين بهذا المرض الخطير.

لذلك يرغب الكثيرون في معرفة الأعراض المحتملة التي يمكن أن تشير إلى الإصابة بالسرطان، حتى يمكن اكتشاف المرض وعلاجه على الفور، ولكن في حقيقة الأمر فقد تتشابه أعراض السرطان مع أعراض العديد من الحالات الصحية الأخرى، لذا من الضروري استشارة الطبيب في حالة الإصابة بأي أعراض غير مبررة لتحديد الحالة وسرعة علاجها، وتشمل أكثر الأعراض شيوعاً ما يلي:

فقدان الوزن غير المبرر

يمكن اعتبار فقدان الوزن بشكل مفاجئ وغير مبرر هو أحد الأعراض المحتملة للإصابة بالعديد من أنواع السرطان، بما في ذلك سرطان البنكرياس، سرطان المعدة أو سرطان المرئ وغيرها.

الإعياء

يمكن أن يشعر الشخص بالتعب الشديد والضعف العام نتيجة الإصابة بالسرطان، ويعتبر الإعياء من أكثر الأعراض المبكرة شيوعاً خاصة عند الإصابة بسرطان الدم، سرطان القولون أو سرطان المعدة.

Advertisement

الحمى من أعراض الإصابة بالسرطان

تعتبر الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم أحد الأعراض الشائعة للإصابة بالعديد من الأمراض، كما أنها أحد العلامات والأعراض التي قد تنتج عن الإصابة بالسرطان، وذلك لأن السرطان يؤثر بشكل سلبي على الجهاز المناعي للجسم، مما يزيد من خطر الإصابة بالحمى التي تظهر بعد انتشار السرطان بشكل كبير في الجسم.

اقرأ أيضا: ما هي أعراض السرطان عن النساء؟

الألم من أعراض الإصابة بالسرطان

قد يكون الشعور بالألم أحد الأعراض الشائعة للإصابة بالعديد من أنواع السرطان، خاصة سرطانات العظام مما يؤدي إلى إصابة المريض بآلام الظهر والعظام الشديدة، كما يمكن أن يعاني مريض السرطان أيضاً من الصداع المستمر

تغيرات الجلد

يمكن أن يعاني الشخص المصاب السرطان من بعض التغيرات الجلدية التي تعتبر من العلامات والأعراض التي تشير إلى الإصابة بالسرطان، وتشمل من ضمنها احمرار الجلد وربما الإصابة بالحكة، وأيضاً اصفرار الجلد والعينين في بعض الأحيان، وظهور بقع داكنة على الجلد، إلى جانب زيادة نمو الشعر في بعض مناطق الجسم.

Advertisement

أعراض الإصابة بأنواع معينة من السرطان

  • قد يكون الإمساك طويل الأمد أو الإسهال أو التغير في حجم البراز علامة على سرطان القولون.
  • الألم عند تمرير البول أو ظهور الدم في البول أو تغيير وظيفة المثانة (مثل الحاجة إلى التبول أكثر أو أقل من المعتاد) يمكن أن ترتبط هذه الأعراض بسرطان المثانة أو البروستاتا.
  • الدم في البول قد يكون علامة على سرطان الكلى.
  • القروح التي لا تلتئم ترتبط بسرطانات الجلد.
  • التهاب طويل الأمد في الفم يمكن أن يدل على سرطان الفم.
  • السعال الدموي قد يكون علامة على سرطان الرئة.
  • يمكن أن يكون الدم في البراز (والذي قد يبدو مثل البراز الغامق أو الأسود) علامة على سرطان القولون أو المستقيم.
  • يمكن أن يُسبب سرطان عنق الرحم أو بطانة الرحم نزيفًا مهبليًا غير طبيعي.
  • إفراز دموي من الحلمة قد يكون علامة على سرطان الثدي.
  • ظهور كتلة أو احمرار في الثدي قد يرتبط بسرطان الثدي.
  • مشاكل عسر الهضم أو مشاكل البلع التي لا تزول قد ترتبط بسرطان المريء.

اقرأ أيضا: كيف يمكنك الوقاية من السرطان؟

عزيزي القارئ، بعدما تعرفت معنا على أعراض الإصابة بالسرطان ، إذا كان لديك المزيد من الاستفسارات، يمكن استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.cancer.org/cancer/cancer-basics/signs-and-symptoms-of-cancer.html