كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أعراض التهاب جرح الولادة الطبيعية

أعراض التهاب جرح الولادة الطبيعية

بالرغم من التوصيات المؤيدة لاختيار الولادة الطبيعية لخروج الطفل للحياة، لكن تظل هناك بعض الآثار الناتجة عنها وأبرزها جرح الولادة، ويسبب هذا الجرح مشكلة في حال حدث له التهاب، لذلك من المهم معرفة أعراض التهاب جرح الولادة الطبيعية التي يجب الانتباه لها ومعرفة كيفية التعامل معها.

Advertisement

جرح الولادة الطبيعية

جرح الولادة الطبيعية يمكن أن ينتج عنه ما يعرف بتمزقات الولادة أو شق العجان (بضع الفرج) والفرق بينهما، أن التمزقات تحدث بصورة طبيعية دون تدخل طبي نتيجة عوامل مختلفة منها كبر رأس الجنين فيسبب تمزق الأنسجة وللتمزق درجات مختلفة، أما النوع الثاني وهو بضع الفرج فهو قطع أو شق يحدث بتدخل طبي، حيث يقوم الطبيب بتوسيع المنطقة لتسمح بخروج الطفل نتيجة صعوبة خروجة بصورة طبيعية.

بضع الفرج (شق العجان)

كما ذكرنا يلجأ الطبيب إلى خطوة بضع الفرج بسبب صعوبة خروج الطفل بشكل عادي، فيقوم بصنع شق في المنطقة الموجودة بين المهبل وفتحة الشرج، ويهدف من ذلك إلى توسيع فتحة المهبل حتى يسهل خروج الطفل بسرعة أكبر بعد اكتشاف صعوبة ولادته بسلاسة، فيتمكن من استخدام بعض الأدوات التي تساعده على ذلك مثل الملقط، وذلك في حال:

  • وضع الجنين في الرحم عند الولادة مقعدي أو بقدميه.
  • مرور ساعات على محاولة الولادة والدفع.
  • معاناة الحامل من بعض الأمراض الخطير مثل أمراض القلب.

أيضا يقوم الطبيب باللجوء إلى شق العجان أو بضع الفرج، حينما يجد أن الطفل لا يقوم بالحصول على كمية كافية من الأكسجين بسبب اضطراب في معدل ضربات القلب لدى الجنين، سواء أصبحت سريعة أو بطيئة وذلك قبل عملية الولادة.

*لكن أحيانا قد ينتج عن هذا الشق تمزق والتهاب، يحتاج بالطبع إلى الرعاية والتعامل الصحيح بسرعة حتى لا تحدث أي مضاعفات أو مشكلة للأم.

معلومات تهمك: هل الولادة الطبيعية توسع فتحة المهبل؟

ما هي أعراض التهاب جرح الولادة الطبيعية ؟

من المهم متابعة وملاحظة أي علامات غريبة ومختلفة قد تظهر على الجرح وتدل على حدوث الالتهاب الناتج عن بضع الفرج ومنها:

Advertisement
  • ملاحظة احمرار وتورم الجلد.
  • تصريف القيح أو خروج السائل من الجرح.
  • الشعور بألم مستمر.
  • ملاحظة رائحة غير عادية.

أما أعراض الالتهاب الناتجة عن تمزقات المهبل فتكون:

  • الشعور بالحمى والحرارة.
  • ملاحظة رائحة ناتجة عن الغرز أو ازدياد الألم في المنطقة.

في حال ملاحظتك لهذه الأعراض، سيكون من المهم استشارة الطبيب لتقديم العلاج المناسب وتخفيف هذه الأعراض وحمايتك من أي مضاعفات.

معلومات تهمك: ما هي أسباب وأعراض اكتئاب ما بعد الولادة؟

متى وكيف يتم التعافي من جرح الولادة الطبيعية؟

تختلف المدة التي يتعافى فيها جرح الولادة الطبيعية الناتج عن بضع الفرج، فأحيانا تتعافى هذه الجروح خلال ساعة بعد الولادة، أو بعد مرور شهر، أما التمزقات المهبلية فمع العلاج المناسب لها قد تتعافي بعد 7 إلى 10 أيام، أو قد تستمر لأسابيع في بعض الأحيان إن كان هناك مشكلة، ولتعزيز عملية الشفاء يمكن مناقشة الطبيب حول هذه النصائح التالية:

مسكنات الألم

يمكن استخدام مسكنات الألم مثل الباراسيتامول لتخفيف شعورك بالألم، ويعتبر من المسكنات الآمنة للاستخدام، ولكن نحن نذكر بأهمية استشارة الطبيب قبل أخذ أي مسكنات عموما خاصة الأسبرين.

بعد استخدام الحمام

من المهم جدا اتباع التعليمات التي تخص كيفية الحفاظ على نظافة الجرح لحمايته من العدوى، لذلك يجب سكب الماء الدافئ على منطقة المهبل وشطفها، وذلك لتخفيف أي شعور بالألم وعدم الراحة بعد الانتهاء من استخدام الحمام.

Advertisement

التمارين

ممارسة بعض التمارين الخفيفة مثل تمارين قاع الحوض، قد يساعد على تقوية العضلات المحيطة حول المهبل والشرج كأنه تمرين على عدم التبول، حيث يمكن أن تقلل هذه التمارين من الضغط على الجرح.

معلومات تهمك: كيف تكون العلاقة الزوجية بعد الولادة الطبيعية؟

في النهاية عزيزتي المرأة نحن ننصحك بالاهتمام بنظامك الغذائي في هذه الفترة، وشرب الماء باستمرار لمنع الإصابة بأي إمساك، مع تناول الأطعمة الصحية والمغذية لك، ويمكنك استشارة الطبيب حول قائمة الطعام المناسبة لك هذه الفترة، وإن كان هناك أي طرق أخرى تخفف من آلام الجرح.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع