كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أعراض الحمل الأولية

أعراض الحمل الأولية

أعراض الحمل الأولية تختلف من امرأة إلى أخرى ومن حمل إلى آخر، فعلى الرغم من ذلك إلا أن من أكثر أعراض الحمل وضوحاً هو تأخر الدورة الشهرية في ذلك الشهر، ولكن هناك أعراض شائعة عند الكثير من النساء لذا تعرفي معنا على أعراض الحمل الأولية 

Advertisement

ما هي أعراض الحمل الأولية ؟

بقع دم أو نزيف فاتح اللون

عادة ما يرتبط نزول الدم بنزيف انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم ويعتبر من أول أعراض الحمل، وعادة تنغرس البويضة في جدار الرحم بعد 6-12 يوم بعد التخصيب، وقد تلاحظ بعض النساء وجود بعض قطرات الدم وأحياناً يكون مصحوباً بالألم.

تأخر الدورة الشهرية

تأخر أو غياب الدورة الشهرية قد يرجع إلى حدوث الحمل وقد يكون عرض لشيء آخر ولكنها من أكثر الأعراض شيوعاً لأعراض الحمل الأولية، وقد تعاني بعض النساء من النزيف أثناء الحمل، ولكن عادة ما يكون هذا النزيف أقصر أو أخف من نزيف الدورة الشهرية.

اقرئي أيضاً: النزيف المهبلي أثناء الحمل

غثيان الصباح

يعتبر غثيان الصباح هو ثاني أكثر علامات الحمل شيوعاً، وعادة يظهر هذا العرض بين أسبوعين إلى 8 أسابيع من الحمل ويمكن الشعور بالغثيان مع أو بدون القيء، ويمكن أن يحدث غثيان الصباح في أي وقت من اليوم، ويحدث هذا عادةً خلال الأشهر الثلاثة الأولى للحمل ويقل بعد ذلك عند معظم النساء، ولكن البعض سيشعر بالغثيان طوال فترة الحمل.

اقرئي أيضاً: كيفية العناية بالحامل خلال الأشهر الثلاثة الأولى

تورم الثديين

يعتبر تورم الثدي أيضاً من أكثر أعراض الحمل الأولية شيوعًا، ويمكن أن تبدأ التغييرات في الثدي في وقت مبكر بعد أسبوعين وقد يستمر حتى الولادة، ومن الطبيعي أن يتغير لون المنطقة المحيطة بحلمة الثدي ويصبح لونها أغمق خلال فترة الحمل.

Advertisement

التعب أو الإرهاق

تعاني العديد من النساء من الشعور بالتعب والإجهاد في وقت مبكر من الحمل.

آلام الظهر

آلام الظهر السفلية شائعة في بداية الحمل، ويمكن أن تحدث مع بداية الحمل، ولكنها عادة ما تكون في مراحل متأخرة من الحمل، في الأسبوع الـ 27 من الحمل إلى الأسبوع الـ 34.

الشعور بالصداع

يزداد تقريباً تدفق حجم الدم بنسبة 50% خلال الحمل، لذلك يعتقد الأطباء أن ارتفاع مستوى الهرمونات فجأة وارتفاع ضغط الدم قد يؤدي إلى الصداع.

كثرة التبول

من أعراض الحمل الأولية وفيما بعد فزيادة حجم الجنين خلال فترات الحمل المختلفة يؤدي إلى الضغط على المثانة مما يزيد الشعور عند المرأة الحامل بالرغبة في التبول.

الرغبة الشديدة في تناول بعض الأطعمة

تختلف رغبة الأم إلى الطعام من وقت إلى آخر خلال مرحلة الحمل، لا بأس أن تسمحي لنفسك بمتابعة تلك الرغبة الشديدة وتجنب الأشياء التي لا تريدها طالما تحصلين على التغذية المناسبة التي تحتاجينها لحمل صحي، ويمكن أن تحدث هذه الرغبة الشديدة أو النفور في وقت مبكر من الحمل أو في أي وقت خلال فترة الحمل.

تقلب المزاج

يعتبر تقلب المزاج من أعراض الحمل حيث تتعرض الأمهات في كثير من الأحيان خلال بداية فترة الحمل إلى تقلبات مزاجية، ويحدث هذا في المقام الأول بسبب التغيرات الهرمونية التي تؤثر على الناقلات العصبية للدماغ، قد تواجه بعض الأمهات في نقصه أو زيادته، بينما يتناوب الأمهات بين حالات السعادة والاكتئاب أو القلق، تقلب المزاج أمر طبيعي وهو من أعراض الحمل الأولية، ولكن إذا كنتِ تعانين من الاكتئاب أو فترات طويلة من الحزن، فاستشيري طبيبك على الفور.

Advertisement

وفي نهاية المقال وبعد أن تعرفتي على أعراض الحمل الأولية فإذا كنتِ تعانين من أحد الأعراض أو لديكِ استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.plannedparenthood.org/learn/pregnancy/pregnancy-month-by-month https://americanpregnancy.org/getting-pregnant/early-pregnancy-symptoms/