كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أعراض الحمل بالأسبوع الأول

أعراض الحمل بالأسبوع الأول


نظراً للتغيرات الهرمونية التي تحدث بعد تلقيح البويضة وانغراسها في الرحم، تظهر العديد من الأعراض على النساء أثناء فترة الحمل، تعرفي معنا في هذا المقال على أعراض الحمل بالأسبوع الأول

Advertisement

متى تبدأ أعراض الحمل في الظهور؟

تظن بعض النساء أن أعراض الحمل متشابهة ولابد لكل النساء الحوامل الشعور بجميع الأعراض المصاحبة للحمل وفي نفس التوقيت، ولكن هذا لا يحدث بالطبع فقد لا تشعر بعض النساء بأي أعراض للحمل في أوقات مبكرة.

أعراض الحمل يمكن تختلف باختلاف الحالة الصحية للمرأة قبل وأثناء الحمل والسن وعدد مرات الحمل السابقة، ومن الجدير بالذكر هنا أن الحمل يمكن أن يكون في بداية حدوثه غير مصحوب بظهور أي أعراض على الإطلاق أو قد يكون مصحوباً بأعراض تشبه إلى حد كبير الأعراض التي تسبق نزول الدورة الشهرية ومعظم أعراض الحمل تبدأ في الظهور من الشهر الثاني للحمل.

اقرئي أيضاً: كيفية حساب عمر الحمل بالشهور

أعراض الحمل بالأسبوع الأول

يمكن لبعض النساء الشعور ببعض أعراض الحمل الآتية في الأسبوع الأول من الحمل الذي يمثل الأسبوع الأول بعد تأخر نزول الدورة الشهرية، ومن هذه الأعراض ما يلي:

التهابات أو ألم الثدي

بسبب زيادة مستوى هرمون الإستروجين والبروجستيرون في أول أيام الحمل حتى تبدأ الغدد اللبنية بالنمو مما يجعلك تشعرين ببعض الألم أو بزيادة حجم الثديين.

آلام الظهر

هي تشبه إلى حد كبير الآلام التي تسبق نزول الدورة الشهرية ولكنها قد تكون أكثر حدة عند بعض النساء في بداية الحمل.

نزول قطرات من الدم من المهبل

يعرف بنزيف انغراس البويضة نتيجة التصاق البويضة بجدار الرحم ويحدث تقريباً قبل يوم أو يومين من موعد نزول الدورة الشهرية ويسبب انغراس البويضة حدوث تغيرات هرمونية تؤدي إلى تأخر نزول الدورة الشهرية.

Advertisement

تقلصات الرحم

من أعراض الحمل بالأسبوع الأول أيضاً، وذلك بسبب انغراس البويضة وزيادة مستوى هرمونات الحمل التي تسبب حدوث بعض التقلصات في عضلة الرحم تشبه إلى حد كبير التقلصات المصاحبة للدورة الشهرية ولكن لا يصاحبها حدوث أي نزيف.

الشعور بالخمول

بسبب زيادة هرمون البروجستيرون الذي يسبب ارتخاء عضلات الجسم ويزيد من رغبة المرأة الحامل في الاسترخاء والنوم.

غثيان الصباح

من أكثر أعراض الحمل شيوعاً والشعور به ليس قاصراً على وقت الصباح، ولكن يمكن للمرأة الحامل أن تشعر به في أي وقت من النوم وغالباً ما يحدث ما بين الأسبوع الأول والثامن من الحمل.

اقرئي أيضاً: كيفية التغلب على غثيان الحمل بالطرق الطبيعية

فرط الحساسية لبعض الروائح

حيث يمكن للمرأة الحامل أن تشعر بالغثيان أو حتى القيء عند استنشاق بعض الروائح التي ليست بالضرورة أن تكون روائح غريبة أو غير معتادة.

الشعور بالإمساك

يحدث ذلك نظراً لزيادة مستوى هرمون البرجستيرون أيضاً الذي يسبب ارتخاء عضلات الأمعاء مما يسبب بطء عملية الهضم وتخمر الطعام وتكوّن الغازات.

اقرئي أيضاً: كيفية علاج الإمساك للحامل

Advertisement

هل يسبب الحمل ارتفاع درجة الحرارة؟

إذا كنتِ تخططين للحمل أو تريدين التأكد من حدوث الحمل قبل ظهور أعراض الحمل بالأسبوع الأول التي ذكرناها يمكنك متابعة حرارة جسمك من يوم التبويض وحتى موعد الدورة الشهرية، وتعتمد هذه الطريقة على أن درجة حرارة الجسم ترتفع بمقدار نصف درجة مئوية منذ التبويض وتظل مرتفعة حتى موعد الدورة الشهرية ثم تبدأ في الانخفاض بعد نزول الدورة الشهرية.

يمكنكِ استخدام مقياس رقمي للحرارة لأنه أكثر دقة من الطرق الأخرى وقومي بقياس درجة حرارة جسمك كل يوم صباحاً بعد الاستيقاظ مباشرة من يوم التبويض ولمدة أسبوعين، وإذا لاحظتي عدم انخفاض درجة الحرارة وتأخر نزول الشهرية فهناك احتمال كبير أن تكوني حاملاً بالفعل، ويمكنك حساب يوم التبويض من هنا

بعد أن تعرفتي على أعراض الحمل بالأسبوع الأول إذا كانت لديكِ استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل