ADVERTISEMENT

أعراض الحمل بالشهر الثاني

تستمر فترة الحمل لمدة 9 أشهر تقريبًا، تحدث فيها تغيرات جسدية ونفسية كثيرة. وفي خلال الشهر الثاني من الحمل، تبدأ الحوامل بالشعور بمجموعة من الأعراض التي تمثل علامة على وجود الطفل ونموه، ولتتعرفي على أعراض الحمل بالشهر الثاني وبعض النصائح للتعامل معها، تابعي معنا عزيزتي في هذا المقال.

أعراض الحمل بالشهر الثاني

غثيان الصباح

ADVERTISEMENT

هذا المصطلح المعتاد الذي تتحدث عنه الحوامل في كل مكان. ومع ذلك قد اكتشفت جميع النساء تقريبًا أن المصطلح ليس كما يبدو تمامًا. فقد يكون الشعور بالغثيان واضحًا في الصباح، ولكنه قد يستمر طوال اليوم بدرجات متفاوتة من الشدة.

وعلى المستوى البيولوجي، فإنه ليس له أي تأثير سلبي على الطفل أو صحتك، ولكن هذا الشعور المستمر بالرغبة في إفراغ محتويات بطنك قد يُسبب تشويش مستمر وصعوبة في التركيز في العمل.

ومن ناحية أخرى، عبّرت العديد من الأمهات أيضًا أن هذا الشعور بالغثيان، في بعض الأحيان، يجعلهن سعيدات، حيث يجعلهن يفكرن في طفلهن القادم.

تقلبات المزاج غير المعتادة

ADVERTISEMENT

هذا صحيح أيضًا عندما يتعلق الأمر بالأشهر الأولى من الحمل، حيث تبدأ الهرمونات في السيطرة على جسمك، وتجعلك تشعرين بالسعادة لدقيقة واحدة، ثم الحزن الشديد في اليوم التالي. وقد تبدأين بالشعور كأنك طفل عنيد وغير معقول، وتبدأين في التساؤل عمّا إذا كان بإمكانك الاعتناء بطفلك.

وقد تبدو جوانب حياتك الأخرى من الأسرة والعمل مجهدة جدًا. ومعظم تقلبات المزاج ترجع بشكل أساسي إلى هرمون البروجسترون والإستروجين، مما يؤدي إلى تغير في التركيب الكيميائي للدماغ.

اقرئي أيضًا: نفسية الحامل أثناء الحمل وكيفية السيطرة عليها.

كثرة دخول الحمام

ADVERTISEMENT

تبدأ معظم الأمهات في اعتبار الحمام هو بيتهن الثاني، حيث أن الشعور بالتبول يبدأ في السيطرة عليكِ بشكل كبير وقد تشعرين باستمرار بأنك على وشك أن تصبحي مبتلة. وهذا أيضًا نتيجة لإفراز هرمون يسمى الغدد التناسلية المشيمية البشرية HCG، وسيبقى معك للأسف طوال فترة الحمل. لذلك، يصبح الماء أولوية قصوى لكِ لكي تتجنبي تعرضك للجفاف.

اقرئي أيضًا: كيفية التعامل مع كثرة التبول أثناء الحمل.

زيادة في حجم وشكل الثدي

في صباح أحد الأيام قد تلاحظين أن صدريتك لا تناسبك وتسبب لكِ عدم الراحة، ويبدو ثدييك أكبر مما كانا عليه عادة، وأيضا يصبحان أكثر حساسية. وتلك من ضمن أعراض الحمل بالشهر الثاني ، حيث يزيد هرمونيّ الحمل وهما البروجسترون والإستروجين لمساعدة جسمك على التأقلم مع كونك أم، ومن التغييرات التي يسبباها هي زيادة تخزين الدهون في مناطق الجسم، بما في ذلك الثدي.

ADVERTISEMENT

الرغبة الشديدة في تناول العديد من المواد الغذائية

من المعروف أن الرغبة الشديدة في الحمل تكون أكثر جنونًا من تقلبات الحالة المزاجية، حيث تشتهي الحامل مجموعة متنوعة من العناصر التي تتراوح من المثلجات المعتادة أو البرغر بحجم ضخم إلى أشياء غريبة تمامًا مثل مزيلات الرائحة ورماد السجائر. ويمكن للنقص الغذائي أن يزيد من تفاقم تلك الحالة. ولا ضرر من الخضوع لهذه الرغبة الشديدة طالما أنها ليست ضارة، وكذلك يمكن استبدالها ببديل صحي.

اقرئي أيضًا: نظام غذائي للحامل في الأشهر الأولى.

نصائح لكِ في الشهر الثاني من الحمل

  • ارتدي حمالات صدر مريحة، ويفضل أن تكون قطنية لكي لا تُسبب لكِ أي ازعاج، خصوصًا وأن ثدييك حساسيين للغاية في تلك الفترة.
  • تجنبي التعرض للمرض، ورغم أن هذا قد لا يبدو في مقدور أحد، ولكن بعض الاحتياطات مثل غسل يديكِ باستمرار، والتأكد من نظافة ما تأكلين سوف تساعدكِ.
  • قومي باتباع نظام غذائي صحي، واحذري أن يسبب نهمك الشديد للطعام إلى عسر الهضم أو حرقة المعدة.
  • تناولي وجبات طعامك في وقتها المحدد، حيث يساعد ذلك جسمك على تنظيم أنشطته المختلفة.
  • تناولي وجبات غنية بالألياف، لأنها تبعد عنكِ الإمساك وتحسن من حركة الأمعاء أيضًا.
  • احصلي على قدر كافٍ من الراحة، فجسمك يمر بالكثير من التغيرات، ويحتاج للراحة أكثر من أي وقت مضى.

في النهاية بعد أن تعرفتِ معنا على أعراض الحمل بالشهر الثاني وبعض النصائح التي تحتاجينها في تلك الفترة، لا تترددي إذا شعرتِ بأي عرض غير طبيعي أن تستشيري طبيبك، أو يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ ياسمينا محمود
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://parenting.firstcry.com/articles/2-months-pregnant-symptoms-fetal-development-and-more/
https://www.parents.com/pregnancy/signs/symptoms/a-pregnancy-symptom-timeline/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد