كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أعراض الحمل بالشهر الرابع

أعراض الحمل بالشهر الرابع


مع بداية كل شهر من أشهر الحامل تبدأ اعراض جديدة في الظهور، وذلك لاستمرار نمو الطفل ونتيجة التغيرات الهرمونية التي تمر بها طوال الوقت، تابعي معنا عزيزتي القارئة للتعرف على أعراض الحمل بالشهر الرابع وما هي التطورات التي يمر بها جنينك خلال هذا الشهر

Advertisement

التطورات التي يمر بها الجنين في الشهر الرابع

يبدأ الجنين في الشهر الرابع أن يزيد طوله، وبالرغم من حجمه لا يزال صغير إلا أنه يتطور وتبدأ ملامحه تتشكل، كما يبدأ في التحرك قليلاً مثل أن يقوم بثني ذراعيه أو ساقيه.

تبدأ في هذه المرحلة كذلك الأعضاء التناسلية أن تنمو حيث يبدأ إفراز هرمونات الاستروجين والتستوستيرون، ويمكن تحديد جنس الجنين من خلال رؤية أعضاءه التناسلية باستخدام أشعة الموجات فوق الصوتية.

كذلك تبدأ الكلى في إخراج البول عندما يقوم الطفل بابتلاع السائل الأمينوسي، كما أنه في هذه المرحلة يبدأ بسماع الأصوات المحيطة به والتفاعل معها.

اقرأ أيضاً: ما هي مراحل تطور الجنين في الأسبوع الرابع عشر؟

ما هي أعراض الحمل بالشهر الرابع ؟

هناك العديد من الأعراض التي تصاحب الشهر الرابع وقد يستمر بعضها إلى نهاية الحمل أو يختفي بعد فترة قليلة ومنها:

الشعور بألم في البطن

مع نمو الجنين وزيادة حجمه تبدأ الأربطة في التمدد مما يسبب الشعور بألم في البطن، وينصح الأمهات التي تشعر بمثل هذا الألم أن تقوم بتغيير وضعيتها لأن ذلك يساعد على تخفيف هذا الألم.

Advertisement

الإصابة بالتهابات اللثة

من أعراض الحمل بالشهر الرابع الأكثر شيوعاً هو إصابة الأم بالتهابات اللثة وزياة حساسية الأسنان، وأحياناً قد يصاحب هذه الأعراض نزيف في اللثة عند تنظيف الأسنان، لذلك ينصح بأن تستخدم الأمهات فرش الأسنان الناعمة والمداومة على استخدام غسول الفم.

ظهور بعض الأوردة

أو ما يسمى لالأوردة العنكبوتية، وتكون عبارة عن أوردة صغيرة يكون لونها أحمر أو أورجواني وتظهر على الساق وتكون أقل شدة من الدوالي، غالباً ما يتسبب فيها التغيرات التي تحدث في الدورة الدموية في الجسم، وتختفي هذه العلامات بعد الولادة.

اقرأ أيضاً: ما هي مضاعفات دوالي الساقين؟

زيادة الرغبة في تناول الطعام

من المعروف أن الحامل قد تشتهي بعض أنواع الأطعمة فجأة وقد تكون غير راغبة في تناول الطعام أبداً، ومع ذلك كثيراً ما يصاحب الشهر الرابع رغبة شديدة في تناول الأطعمة وخاصة غير المفيدة صحياً مثل الشوكولاتة أو الوجبات السريعة، ويجب ألا تستسلم الحامل لهذه الرغبة كثيراً للحفاظ على صحتها وصحة جنينها.

اقرأ أيضاً: غداء الحامل وأطعمة يجب تجنبها

ظهور علامات تمدد الجلد

مع زيادة وزن الأم أثناء مرور شهور الحمل تبدأ في الظهور بعض الخطوط والعلامات التي تظهر نتيجة تمدد الجلد، ويكون لونها أحمر أو بني وغالباً ما تظهر على البطن أو الساق أو الثديين، وقد يصاحبها حكة خفيفة ولكن هذه العلامات تختفي أيضاً بعد الولادة بفترة.

Advertisement

الإصابة بإحتقان في الأنف

من علامات الحمل بالشهر الرابع هو إصابة الأم بإحتقان في الأنف نتيجة تضخم الأغشية المخاطية في الأنف، وغالباً ما يحدث هذا بسبب تأثير التغيرات الهرمونية على الجسم كله.

الشعور بألم أثناء التبول

غالباً ما تشعر الحامل بألم في التبول أثناء الحمل، نتيجة وجود التهابات في المسالك البولية، ويقد يحدث هذا عند دخول بعض البكتيريا إلى البول، كما أن الأم في هذه الفترة تكون أكثر عرضة للإصابة بذلك نتيجة ضغط الرحم على المثانة لديها، ويجب استشارة الطبيب في هذه الحالة.

اقرأ أيضاً: نصائح ذهبية للحمل في الشهر الرابع

بعد أن تعرفتي على أعراض الحمل بالشهر الرابع وما هي التطورات التي يمر بها طفلك خلال هذا الشهر، يجب أن تقومي دائماً بالمتابعة مع الطبيب في حالة الشعور بأي مضاعفات لهذه الأعراض، وإذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.pampers.com/en-us/pregnancy/pregnancy-calendar/4-months-pregnant https://www.aboutkidshealth.ca/Article?contentid=322&language=English