كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أعراض الحمل بعد التبويض

أعراض الحمل بعد التبويض

يمكن أن يكشف اختبار الحمل وجود الحمل قبل ملاحظة غياب الدورة الشهرية، ولكن هناك أعراض قد تؤكد حدوث الحمل، لذلك في هذا المقال سنتعرف على أعراض الحمل بعد التبويض وسنعرف أيضًا إجابة سؤال هل يمكن ملاحظة الحمل بعد 5 أيام من التبويض؟

Advertisement

هل يمكن ملاحظة الحمل بعد 5 أيام من التبويض؟

بعض النساء قد تنتظر الحمل، لذلك نجدهم بانتظار ظهور أي علامات أو أعراض للحمل، لذلك قد نجد بعض النساء اللاتي يلاحظن أعراض الحمل في وقت مبكر، على عكس النساء الأخريات اللاتي لا يلاحظن أي تغييرات في أجسامهن إلا بعد فترة طويلة من الحمل.

ترتبط الكثير من الأعراض المبكرة للحمل، مثل نعومة الثدي أو التعب أو الإرهاق، بالتغيرات الهرمونية أثناء فترة التبويض أو الحيض، وقد يكون انغراس البويضة قد حدث بالفعل في اليوم الخامس من التبويض، أو قد يكون على وشك الحدوث قريبًا، ونتيجة لذلك يمكن للمرأة أن تشعر ببعض أعراض الحمل في وقت مبكر.

ماذا يحدث في الرحم في اليوم الخامس من التبويض؟ إذا وصل الحيوان المنوي إلى البويضة في اليوم الخامس من التبويض وقام بتخصيبها، فإن الخلايا الموجودة داخل البويضة المخصبة (zygote) المكونة حديثًا تبدأ في التكاثر لإنشاء كتلة من الخلايا تسمى الكيسة الأريمية، وتستمر هذه الخلايا في التكاثر حيث أن الكيسة الأريمية تشق طريقها إلى أسفل قناة فالوب وإلى داخل الرحم، وعندما تصل الكيسة الأريمية إلى جدار الرحم تبدأ رحلتها نحو أن تصبح جنينًا.

اقرئي أيضًا: ما هي أول علامات الحمل بعد التبويض؟

أعراض الحمل بعد التبويض

 

Advertisement

تشمل الأعراض المبكرة التي قد تلاحظها النساء بعد التبويض ما يلي:

نزيف الانغراس

أثناء حدوث نزيف الانغراس قد تواجه النساء بعض التقلصات في وقت مبكر جدًا من الحمل، ويعود السبب في ذلك إلى انغراس البويضة، وهو عندما تتعلق البويضة المخصبة ببطانة الرحم، وقد تحدث هذه التقلصات بعد أيام قليلة من الإباضة، وقد تحدث هذه التقلصات في أسفل الظهر أو البطن أو الحوض، حوالي 25 في المئة من النساء قد تلاحظ نزيف خفيف في وقت قريب من عملية الانغراس، وهذا النزيف يميل إلى أن يكون أفتح في اللون والتدفق من نزيف الحيض.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

تقوم العديد من النساء بتتبع درجة حرارة الجسم عند محاولة الحمل لأنها تتغير طوال فترة الدورة الشهرية، وتزداد درجة الحرارة بعد التبويض وقد تظل أعلى من المعتاد حتى تبدأ الدورة الشهرية.

قد تشير درجة حرارة الجسم التي لا تزال مرتفعة بشكل غير معتاد إلى الحمل، ومع ذلك فإن هذه العلامات قد لا تكون بسبب الحمل ويمكن أن تكون بسبب عامل هرموني آخر أو نمط حياة معين.

اقرئي أيضًا: ما هي أعراض الحمل في الأسبوع الأول بعد الدورة؟

Advertisement

أعراض الحمل الأخرى بعد التبويض

  • ترقق الثدي: قد يتسبب التغير في الهرمونات في تضخم الثديين، أو الوخز أو الحكة.
  • الإعياء: الارتفاع الحاد في هرمون الحمل (البروجسترون) خلال المراحل المبكرة من الحمل يجعل النساء يشعرن بالنعاس والتعب طوال اليوم.
  • الصداع: قد تسبب مستويات الهرمون المرتفعة أيضًا صداعًا في فترة مبكرة من الحمل.
  • التبول بشكل متكرر: الحاجة إلى التبول في كثير من الأحيان علامة على الحمل عند بعض النساء، وقد تكون زيادة التبول بسبب ارتفاع مستويات هرمونات الحمل في الجسم.
  • غثيان الصباح: قد تواجه النساء غثيان الصباح أو غثيان الحمل والقئ في أي وقت طوال اليوم خاصًة بعد أسبوعين من حدوث الحمل.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على أعراض الحمل بعد التبويض .. يجب عليكِ أن تعرفي جيدًا كيفية التعامل مع هذه الفترة، وإذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/322696 https://www.medicalnewstoday.com/articles/322723