كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أعراض الحمل بولد علمياً

أعراض الحمل بولد علمياً


تعتبر معرفة جنس المولود أحد أكثر جوانب الحمل إثارة عند الأبوين، وهناك العديد من المعتقدات الخاطئة حول الأعراض المحددة لنوع الجنين وما إن كان ولدًا أو بنت، وفي هذا المقال نوضح حقيقة هذه المعتقدات وأهم أعراض الحمل بولد علمياً فتابعوا معنا أعزائي القراء.

Advertisement

معتقدات حول الحمل بولد

تتمثل المعتقدات الخاطئة التي تتردد حول أعراض جنس المولود أثناء فترة الحمل فيما يلي:

الغثيان الصباحي

هناك العديد من الشائعات المترددة حول أن الجنين يكون ولدًا في حال لم تواجه الحامل الغثيان في الصباح وأن السبب في ذلك هو أن النساء اللائي يحملن الفتيات يكون لديهن مستويات عالية من الهرمونات مما يؤدي إلى التعرض لغثيان الصباح، وهذا معتقد خاطئ ولا علاقة له بجنس المولود فأكثر من 50% من الحوامل يواجهن غثيان الصباح الحاد خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

الرغبة في تناول الأطعمة المالحة

تدور الشائعات حول أن النساء اللائي يحملن بولد يشتهون الأطعمة المالحة أما اللائي يحملن ببنت يفضلن الأطعمة الحلوة وهذا معتقد خاطئ تمامًا، حيث أفادت الدراسات أن من 50% إلى 90% من النساء الحوامل تكن لديهن رغبة شديدة في تناول الأطعمة المالحة وأن ذلك يرجع إلى احتياجات المرأة الغذائية.

تأثر الشعر والجلد

وفقًا للشائعات فإن الحمل ببنت يتسبب في تضرر بشرة الحامل وتغير مظهر الشعر أما الحمل بولد لا يحدث تغير في المظهر، وهذا معتقد خاطئ فالتغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الحمل تؤثر على جلد وشعر معظم النساء بغض النظر عن جنس الجنين.

تقلب المزاج

هناك معتقد خاطئ أيضًا حول أن النساء اللائي يحملن بولد لا يتعرضن لتقلبات في الحالة المزاجية على العكس من اللائي يحملن ببنت، والحقيقة أن معظم النساء يتعرضن لتقلب المزاج أثناء فترة الحمل خاصة خلال الأشهر الأولى.

ضربات قلب الجنين

يبدأ قلب الجنين بالنبض تقريبًا خلال 6 أسابيع من الحمل ويتراوح معدل نبضات الجنين بين 140 و 170 نبضة في الدقيقة في الأسبوع التاسع، وتتردد الشائعات أن الجنين الذي تقل عدد نبضاته عن 140 نبضة في الدقيقة يكون ولدًا وإذا كانت دقات القلب أسرع فإن الجنين يكون بنت، إلا أن الدراسات العلمية أثبتت عدم وجود فرق بين معدلات ضربات القلب لدى الأجنة من الذكور والإناث.

Advertisement

أعراض الحمل بولد علمياً

تتمثل الطرق العلمية التي من الممكن أن تشير إلى جنس الجنين فيما يلي:

فحص الدم

يلجأ الأطباء إلى هذا الاختبار في المقام الأول للكشف عن الاضطرابات الوراثية للأجنة ويمكن للمرأة الحامل إجراء هذا الاختبار بعد 10 أسابيع من الحمل، وهو عادةً ما يكون مناسبًا للنساء الحوامل فوق سن 35 عامًا وقد يقترح الطبيب إجراؤه إذا اشتبه في وجود مشكلة في كروموسومات الجنين.

فحص السائل الأمنيوسي

يمكن أن يشير اختبار بزل السلى أو السائل الأمينوسي إلى جنس الجنين، وخلال هذا الاختبار يقوم الطبيب بإدخال إبرة رفيعة في الرحم عبر الجلد وأخذ عينة من السائل الأمنيوسي الموجود حول الجنين.

يحتوي السائل الأمنيوسي على خلايا ومواد كيميائية يمكن أن تشير إلى وجود تشوهات جينية وأيضًا جنس الجنين، وعادةً ما يمكن إجراء اختبار بزل السلى خلال الأسبوع الـ 15 من الحمل، لكن يجب القيام به فقط إذا كانت هناك مخاوف بشأن مرض أو حالة وراثية نظرًا لما قد يسببه بزل السلى من خطر على الجنين.

فحص الزغابات المشيمية

يتضمن فحص الزغابات المشيمية استخدام إبرة لأخذ عينة من أنسجة المشيمة، ويستخدم هذا الاختبار لمعرفة ما إذا كان الجنين مصابًا بمتلازمة داون أو حالة أخرى تتعلق بالجينات الوراثية ويمكن من خلاله تحديد جنس الجنين.

يمكن إجراء اختبار الزغابات المشيمية خلال الأسبوع الـ 10 من الحمل، لكن يجب القيام به حال وجود شك في تعرض الجنين لخطر يتعلق بالجينات نظرًا لأنه قد يعرض الحامل لخطر فقدان الحمل.

Advertisement

الموجات فوق الصوتية

الموجات فوق الصوتية هي وسيلة مشهورة لتحديد جنس الجنين، ويمكن استخدامها بعد الأسبوع الـ 18 أو 20 من الحمل بعد تشكل الأعضاء التناسلية الخارجية بشكل واضح، ولكن تتطلب معرفة جنس الجنين بهذه الطريقة أن يكون في وضع يسمح بذلك.

بعد معرفة أعراض الحمل بولد علمياً وأهم الوسائل الطبية المستخدمة لمعرفة جنس الجنين، فعلى الرغم من أنه قد يكون من المثير معرفة جنس الجنين إلا أن الفحوص الطبية فقط هي التي يمكنها تحديده بدقة، ومع ذلك فإن الاختبارات ليست دقيقة دائمًا لذلك فلا داعي للمخاطرة بعمل الاختبارات الحساسة التي قد تؤثر على الجنين، وإذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/322399#six-common-myths https://www.webmd.com/baby/features/predicting-baby-gender#1