ما هي أعراض الحمل بعد سن الأربعين

ما هي أعراض الحمل بعد سن الأربعينالحمل بعد سن الأربعين أصبح شائع ومتزايد بشكل كبير وهذا يرجع لعدة أسباب ولكن ما هي أعراض الحمل بعد سن الأربعين ؟ وما هي أضراره تابعوا معنا قراءة هذا المقال لمعرفة المزيد حول الحمل بعد سن الأربعين وبعض النصائح الهامة عند الحمل بسن الأربعين.

ADVERTISEMENT

فرص الحمل بعد سن الأربعين

قبل أن نعرف ما هي أعراض الحمل قبل سن الأربعين يجب أن نعرف أولاً ما هي فرص حدوث الحمل في هذا التوقيت ؟ يعتمد حدوث الحمل في هذا السن على مدى الخصوبة ففي أوائل الأربعينيات، تبلغ فرص الحمل حوالي 20%، وتعتمد على الدورة الشهرية، وفي منتصف الأربعينات تنخفض نسبة حدوث حمل إلى 15%، بعد الـ 45 عام، تقل فرص الحمل، حيث يبدأ عدد البويضات في التناقص وينخفض معدل الخصوبة، كما أن انخفاض الخصوبة لديك لا يعتمد فقط على عدد البويضات ولكن أيضا على جودة هذه البويضات.

اقرأي أيضاً: الحمل بعد سن الأربعين عن طريق التلقيح الصناعي

ADVERTISEMENT

بحلول الأربعينيات من عمرك، فإن معظم البويضات التي تنتجها المبايض ليست صحية تمامًا وأكثرها عرضة لتشوهات الكروموسومات، هذه التشوهات في البويضات تزيد من مخاطر الإجهاض والتشوهات الخلقية، ويمكن  أن يؤدي الحمل في سن الأربعين إلى زيادة خطر حدوث إجهاض، هذه المضاعفات تبدو أكثر انتشارًا في النساء الأكبر سن.

اقرأي أيضاً: تنشيط التبويض بالطرق العلاجية الطبية والطبيعية ونصائح هامة

ADVERTISEMENT

ما هي أعراض الحمل بعد سن الأربعين

تتمثل أعراض الحمل بعد سن الأربعين مثل أعراض الحمل العادية وتشمل هذه الأعراض:

  • الشعور بالتعب والإعياء
  • الشعور بالغثيان
  • حدوث تغييرات في شكل وحجم الثديين
  • التبول أكثر من المعتاد
  • التغييرات النفسية
  • الشعور بطعم غريب في الفم

أضرار الحمل بعد سن الأربعين

هناك بعض المضاعفات الصحية المرتبطة بالحمل بعد سن الأربعين، فيما يلي بعض المشكلات الصحية الشائعة التي قد تواجهينها أثناء الحمل في الأربعينيات من العمر:

زيادة خطر الإصابة بأمراض معينة

عندما تحمل امرأة في أواخر الأربعينات من عمرها، فهذا يزيد من مخاطر المعاناة من العديد من الأمراض المرتبطة بالحمل، بما في ذلك سكري الحمل وتسمم الحمل وانفصال المشيمة وارتفاع ضغط الدم والمشيمة المنزاحة.

ADVERTISEMENT

مضاعفات الحمل بعد الأربعين

هناك العديد من مشاكل الولادة المرتبطة بالحمل في الأربعينيات، مثل الولادة القيصرية، ووزن الطفل حيث أنه يكون منخفض عن الطبيعي، زيادة خطر الولادة المبكرة التي قد تسبب مشاكل صحية للطفل.

نصائح عند الحمل بعد سن الأربعين

بعد أن تعرفنا على ما هي أعراض الحمل بعد سن الأربعين سنتعرف الآن على بعض النصائح التي ستساعدك في الحصول على حمل آمن وهي كالآتي:

شرب الماء بانتظام

شرب الكثير من الماء لأنه يساعد على الحفاظ على أنسجة الجسم رطبة وصحية، كما أن الماء سيساعد على تقليل الرغبة في تناول الطعام، ويمنع زيادة الوزن، كما أنه يزيد إفراز الهرمونات ويزيد من فرص الحمل الطبيعي.

ADVERTISEMENT

تناول أطعمة مضادة للأكسدة

حاولي إضافة الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة إلى نظامك الغذائي، حيث أن هذه العناصر يمكنها أن تقلل من أضرار الجذور الحرة وتحمي البويضات من أي أضرار أو مشاكل كروموسومية.

التخلص من القلق والتوتر

يؤدي الإجهاد والقلق إلى انخفاض إنتاج الهرمونات الأنثوية وتقييد وصول الدم إلى الأعضاء التناسلية، لذلك حاولي التخلص من الإجهاد والقلق عن طريق ممارسة اليوغا أو التأمل للمحافظة على صحتك وصحة الجنين.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد