كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أعراض الحمل في الأسبوع الأول

أعراض الحمل في الأسبوع الأول

في بعض الأحيان أعراض الحمل في الأسبوع الأول قد تكون غير واضحة قليلاً حيث أن أعراض الحمل تبدأ في الظهور على الأقل بعد الشهر الأول من الحمل، ولكن قد تواجهين بعض الأعراض التي تشبه أعراض ما قبل الدورة الشهرية، تابعي قراءة هذا المقال لمعرفة الأعراض والتغيرات التي تحدث للجسم في هذه الفترة.

Advertisement

أعراض الحمل في الأسبوع الأول

قد تلاحظين خلال الأسبوع الأول من الحمل بعض الأعراض التي تشبه متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، وتختلف في شدتها من امرأة إلى أخرى، وتشمل هذه الأعراض:

  • ألم وتقلصات في الجزء السفلي من البطن
  • انتفاخ الثدي
  • ألم أسفل الظهر
  • التغييرات المزاجية المفاجئة
  • ظهور حب الشباب
  • الشعور بالتعب المستمر
  • تغيرات في عملية الهضم، مثل الإصابة بالإسهال أو الإمساك

اقرأي أيضاً: أعراض الحمل التي تحيرك وهكذا تتأكدين أنك حامل

تغيرات الجسم خلال الأسبوع الأول من الحمل

خلال الأسبوع الأول من الحمل، وبعد مرور فترة الحيض الأخيرة قبل حدوث الحمل، أثناء هذه الأيام سيتخلص الجسم من بقايا البويضة وبطانة رحم الشهر الماضي، خلال اليومين الأولين من الحمل، وسوف تبدأ بطانة الرحم في التكثف مرة أخرى، حيث أن هذه البطانة هي المكان الذي تزرع فيه البويضة المخصبة نفسها بعد الحمل، وتكون جاهزة للبدء في النمو.

اقرأي أيضاً: اكتئاب الحمل هذه أعراضه وطرق للتخلص منه

نصائح للأسبوع الأول من الحمل

بعد أن تعرفنا على أعراض الحمل في الأسبوع الأول في حالة أنك حامل في الأسبوع الأول أو أنك تستعدين للحمل، يمكنكِ اتباع هذه النصائح التي يمكن من خلالها تحسين فرص الحمل أو المحافظة على صحتك وصحة الجنين إذا كنتِ حامل، ومنها ما يلي:

بدء نظام غذائي صحي

لا يوجد نظام غذائي محدد يساعد على الخصوبة أو الحمل بشكل أسرع، لكن تناول الأطعمة الصحية يمكن أن يساعدك على الحمل، وفي حالة الحمل في الأسبوع الأول، قوم بإضافة الأطعمة التي تحتوي على العناصر الغذائية المتعددة مثل الفيتامينات والمعادن والتي يمكن أن تجديها في البروتينات مثل الأسماك واللحوم والدواجن بالإضافة إلى الخضروات والفاكهة والمكسرات.

Advertisement

اقرأي أيضاً: ماذا يجب ان تأكلي خلال فترة الحمل

تجنب بعض الأطعمة والمشروبات

كما ننصجك بإضافة بعض الاطعمة إلى نظاك الغذائي ننصحك  أيضاً بتجنب بعض الأطعمة الأخرى مثل المشروبات التي تحتوي على الكافيين ومنها الشاي و القهوة والمشروبات الغازية الداكنة، والتقليل من تناول الوجبات التي تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة.

الإقلاع عن التدخين

كما ننصحك أيضاً بالإقلاع  عن التدخين إذا كنتِ مدخنة هذا سيزيد من فرص الحمل إذا لم تكوني حاملاً كما أنه سيساعدك على الحفظ على صحتك وصحة طفلك في حالة الحمل، وحتى إن لم تكوني مدخنة يجب الابتعاد عن المدخنين للوقاية من أضرار التدخين السلبي التي قد تؤثر على صحتك وصحة الجنين.

اقرأي أيضاً: 10 طرق لتسهيل الإقلاع عن التدخين

التمارين الرياضية

البدء في ممارسة الرياضة حتى إذا لم تكوني قد مارستيها من قبل فلم يفت الأوان مطلقًا، حيث أن التمارين الرياضية ستساعدك على التمتع بوزن صحي أثناء فترة الحمل، كما أنها يمكن  أن تسهل من عملية الولادة، وتخفف من بعض أعراض الحمل.

الحصول على قسط كافي من النوم

أظهرت الدراسات أن النساء اللائي لا يحصلن على قسط كافي من النوم يمكن أن يواجهن صعوبة أكبر في الحمل، حيث أن عدم الحصول على قسط كافي من النوم يمكن أن يسبب التعب والاجهاد وهو من الأعراض الشائعة للحمل.

Advertisement

في النهاية وبعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي القارئة على أعراض الحمل في الأسبوع الأول ونصائح للحفاظ على الحمل في الأسبوع الأول، إذا كان لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

 

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://flo.health/pregnancy/week-by-week/1-week-pregnant https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/getting-pregnant/in-depth/symptoms-of-pregnancy/art-20043853