كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أعراض الحمل في بداية الشهر الخامس

أعراض الحمل في بداية الشهر الخامس


مع تقدم عمر الحمل واقتراب موعد الولادة تظهر العديد من الأعراض الناتجة عن زيادة حجم الجنين واتساع الرحم، تعرفي معنا في هذا المقال على أعراض الحمل في بداية الشهر الخامس

Advertisement

مراحل الحمل

يتم تقسيم الحمل طبياً إلى ثلاث مراحل، وتشمل كل مرحلة ثلاثة أشهر من شهور الحمل وتتميز كل مرحلة ببعض الأعراض الناتجة عن التغيرات الهرمونية وزيادة حجم الجنين، وخاصة في الثلث الثاني من الحمل والذي يبدأ من الشهر الرابع وحتى نهاية الشهر السادس من الحمل ويبدأ فيها الجنين بالحركة ويمكن للطبيب في هذه المرحلة بالتحقق من نوع الجنين أثناء إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية.

اقرئي أيضاً: متى يمكنك معرفة نوع الجنين؟

أعراض الحمل في بداية الشهر الخامس

تشمل هذه المرحلة ظهور بعض الأعراض كما يلي:

زيادة حجم البطن والثدي

بسبب زيادة حجم الجنين، حيث يكون نمو الجنين أسرع ما يكون خلال الثلث الثاني من الحمل كما يزداد حجم الثدي أثناء هذه الفترة بشكل ملحوظ خاصة في الحمل الأول.

انقباضات الرحم

قد تشعر بعض النساء الحوامل في هذه الفترة ببعض الانقباضات التي لا يمكن اعتبارها انقباضات الولادة طالما أنها تحدث بشكل غير منتظم ولفترات قصيرة وبدون ألم، وغالباً تحدث هذه الانقباضات بعد بذل مجهود بدني.

اقرئي أيضاً: ما هي علامات قرب الولادة؟

Advertisement

اسمرار الجلد

حيث أن التغيرات الهرمونية التي تحدث في هذه المرحلة قد تسبب زيادة إفراز الميلانين في مناطق معينة من الجسم مثل الرقبة وأسفل البطن واليدين وفي الغالب يستعيد الجلد لونه الطبيعي بعد الولادة.

الشد العضلي

من أشهر أعراض الحمل في بداية الشهر الخامس حيث تشعر بعض النساء الحوامل بألم في عضلة الساق خاصة ليلاً.

الشعور بآلام الظهر

نظراً لزيادة وزن الجنين في هذه الفترة وزيادة كمية السوائل المحيطة به وأيضاً قد تكتسب بعض النساء الحوامل بعض الوزن الزائد أثناء فترة الحمل حيث يزداد الضغط على المفاصل والظهر مما يسبب الشعور بالألم والذي غالباً ما ينتهي بعد الولادة.

الإفرازات المهبلية

من الأمور الطبيعية التي تحدث أثناء فترة الحمل وتتميز هذه الإفرازات بأنها لزجة وبيضاء وعديمة الرائحة في أغلب الأحيان.

التهابات مجرى البول

من الاضطرابات الشائعة أثناء الحمل حيث أن التغيرات الهرمونية في الجسم غالباً ما تسبب حدوث هذه الالتهابات بشكل طفيف.

نمو الشعر الزائد

تسبب هرمونات الحمل زيادة نمو شعر الجسم خاصة في بعض الأماكن من الجسم مثل الوجه والذراعين والبطن، وأيضاً قد تزداد كثافة شعر الرأس.

Advertisement

البواسير

نظراً لزيادة تدفق الدم إلى الرحم وفي منطقة الحوض وأيضاً زيادة حجم الرحم قد تصاب منطقة الشرج بظهور بعض الدوالي التي تسبب ألماً أثناء استعمال المرحاض.

متى يجب عليكِ زيارة الطبيب؟

كل أعراض الحمل في بداية الشهر الخامس التي ذكرناها تعتبر أعراض طبيعية أثناء هذه الفترة طالما أن هذه الأعراض طفيفة ولا تسبب أي مشاكل صحية للحامل، ولكن قد يكون هناك بعض الأعراض التي تشير إلى وجود مشكلة صحية تتطلب تدخل الطبيب ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • ألم شديد في البطن.
  • زيادة معدل وقوة تقلصات الرحم.
  • النزيف.
  • الدوار أو الإغماء.
  • زيادة سريعة في الوزن.
  • تغير لون أو رائحة إفرازات المهبل والشعور بالحكة.
  • انخفاض الوزن بشكل ملحوظ أو عدم زيادة الوزن.
  • صعوبة التبول أو التبرز والشعور بألم شديد.
  • الشعور بألم شديد في الظهر أو المفاصل.

بعد أن تعرفتي على أعراض الحمل في بداية الشهر الخامس ومتى يجب عليكِ زيارة الطبيب إذا كانت لديكِ استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/in-depth/pregnancy/art-20047732 https://www.webmd.com/baby/guide/second-trimester-of-pregnancy#1