كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أعراض الحمل قبل تأخر الدورة بأسبوع

أعراض الحمل قبل تأخر الدورة بأسبوع


تعتبر الأعراض المبكرة للحمل من العلامات التي يمكن الانتباه إليها لمعرفة حدوث الحمل قبل إجراء التحاليل الطبية، وقد تتساءل بعض النساء عن العلامات التي تشير إلى احتمالية الحمل دون انتظار تأخر الدورة الشهرية، ولمعرفة ما هي أعراض الحمل قبل تأخر الدورة بأسبوع ووقت ظهورها يمكنك قراءة المقال التالي.

Advertisement

الحمل

يستمر الحمل عادةً حوالي 40 أسبوعًا وفقًا لحساب الطبيب بناءً على فترة الحيض الأخيرة وحتى الولادة، ويقسم الأطباء فترة الحمل إلى 3 مراحل هي الثلث الأول من الحمل والثلث الثاني والثلث الثالث.

في مراحل الإخصاب وتكوّن الجنين تبقى البويضة المخصبة في قناة فالوب لمدة من 3 إلى 4 أيام وخلال 24 ساعة من التخصيب يبدأ انقسام البويضة إلى العديد من الخلايا للاستعداد لتكوّن الجنين، حتى أن البويضة تحافظ على هذا الانقسام أثناء انتقالها ببطء إلى الرحم وحتى انغراسها ببطانة أو جدار الرحم.

بعد الانغراس تزداد سماكة بطانة الرحم ويكوّن عنق الرحم طبقة مخاطية للحفاظ على الجنين، وخلال 3 أسابيع من الانغراس تبدأ الخلايا في النمو في شكل كتل دقيقة وقد تكون الخلايا العصبية الأولى للطفل قد تكونت بالفعل خلال هذه الفترة.

أعراض الحمل قبل تأخر الدورة بأسبوع

بعد تأخر الدورة الشهرية عن موعدها وإلى أن تقوم المرأة بإجراء اختبارات الحمل فإنه لا توجد طريقة تؤكد حدوث الحمل، ولكن هناك بعض الأعراض المبكرة التي قد تعاني منها المرأة قبل موعد الدورة الشهرية لتشير إلى احتمالية حدوث الحمل ومنها ما يلي:

المغص وتشنجات الظهر

تعاني أغلب النساء من الشعور بمغص وتشنجات بالظهر خاصة في الفترة الأولى من الحمل، ويحدث هذا العرض نتيجة انغراس البويضة في الرحم أو لقيام الرحم بالتطور ليسمح للجنين بالاستقرار والنمو.

Advertisement

نزول بقع قليلة من الدم

قد تلاحظ بعض النساء نزول بقع بسيطة جدًا من الدم وهو عرض طبيعي يحدث عند انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم، وعلى الرغم من أنه لا يشترط حدوث هذا العرض في الحمل إلا أن ظهوره يعد من أعراض الحمل قبل تأخر الدورة بأسبوع

حساسية الثدي

غالبًا ما يكون الثدي أول جزء من جسم المراة يتأثر بالتخصيب وحدوث الحمل، فقد تشعر الحامل بالتهاب في الثدي وظهور بعض الألم أو الثقل نتيجة بدأ ارتفاع مستويات هرمون الإستروجين بالجسم.

تغير لون الحلمات

في بداية الحمل يحدث تغير بلون حلمات الثدي حيث يحول للون أغمق وأيضًا يزداد قطرها، ويعتبر تغير لون الحلمات هو العرض الأهم من بين أعراض الحمل المبكرة حيث أنه لا يرتبط بأعراض الدورة الشهرية كمعظم أعراض الحمل.

ارتفاع درجة حرارة الجسم

من الطبيعي أن تزداد درجة حرارة الجسم بشكل ملحوظ عند جميع النساء خلال عملية الإباضة نتيجة ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون، ومع الحمل فإن درجة حرارة الجسم تظل مرتفعة خاصة في بداية حدوثه، كما أنها من العلامات المبكرة التي يشير استمرارها لمدة 18 يوم إلى الحمل.

أعراض الحمل الأخرى

هناك بعض الأعراض المبكرة التي قد تحدث في بداية الحمل وقد يستمر بعضها طوال فترة الحمل، ومن هذه الأعراض ما يلي:

Advertisement
  • الإعياء.
  • الغثيان.
  • كثرة التبول وهو من أبرز أعراض الحمل قبل تأخر الدورة بأسبوع نتيجة زيادة الدم بالجسم وقيام الكلى بالتخلص من المواد الزائدة عن طريق البول.
  • النفور من بعض الروائح
  • الانتفاخ
  • الصداع
  • تقلبات المزاج
  • احتقان الأنف

وقت ظهور أعراض الحمل قبل تأخر الدورة بأسبوع

قد تظهر بعض الأعراض المبكرة للحمل لدى بعض النساء خلال أيام من الحمل أو خلال أسبوع ونصف تقريبًا قبل موعد الدورة الشهرية، وقد لا تظهر بعض من العلامات المذكورة سابقًا إلا بعد مرور فترة من الحمل.

بعد معرفة ما هي أعراض الحمل قبل تأخر الدورة بأسبوع من الضروري معرفة أنه ليس من الضروري أن يرتبط الحمل بحدوث هذه العلامات وبالتالي فإن الوسيلة الأفضل للتأكد من الحمل هي إجراء الاختبارات الطبية، وإذا كانت لديكِ استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

المراجع
https://www.webmd.com/baby/understanding-conception https://www.webmd.com/baby/understanding-conception https://www.whattoexpect.com/pregnancy/symptoms-and-solutions/early-signs-of-pregnancy-before-missed-period/