كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أعراض الحمل من الشهر الأول

أعراض الحمل من الشهر الأول

تتساءل الكثيرات حول أعراض المختلفة، خاصة أعراض الحمل من الشهر الأول ، وستجدين في هذا المقال كل ما يخص هذه التساؤلات، تابعي معنا وتعرفي على طريقة حساب فترة الحمل، وكيف تبدأ الأعراض في الظهور.

Advertisement

ما هو عمر الحمل؟

تقاس فترة الحمل بمصطلح (عمر الحمل)، ويبدأ عمر الحمل بأول يوم من آخر دورة شهرية بدأت لديك، فمن المعروف لدينا أن الحمل يستغرق 9 أشهر، وهذا هو الوقت الذي يكون فيه الحمل فعليا، ولكن نظرا لحساب عمر الحمل من آخر دورة شهرية، أي قبل مدة تتراوح بين 3 إلى 4 أسابيع من الحمل الفعلي، فإن عمر الحمل الكامل هو 40 أسبوع، أي ما يقارب العشرة أشهر.

وإن كنت لا تتذكرين متى بدأت دورتك الشهرية الأخيرة، لا مشكلة في ذلك، فجهاز الموجات فوق الصوتية يمكنه أن يحدد عمر الحمل بسهولة.

أعراض الحمل من الشهر الأول

ماذا يحدث في الشهر الأول من الحمل؟

خلال أول أسبوعين

هذه بداية دورتك الشهرية، فبعد أسبوعين سيكون قد تم إطلاق البويضة الأكثر نضجا من المبيض، فيما يعرف بعملية التبويض، حيث تتجه البويضة إلى قناة فالوب، فإن عثرت هناك على حيوانات منوية، يندمجان لتتم عملية التخصيب.

خلال الأسبوعين الثالث والرابع

تبدأ البويضة في الانقسام لعدد أكبر من الخلايا، وتتحرك لتصل إلى الرحم بعد 3 إلى 4 أيام من عملية التخصيب، ثم تتشكل الخلايا الناتجة عن انقسام البويضة إلى كرة تطفو في الرحم، لمدة تتراوح بين 2 إلى 3 أيام، حتى تلتصق تلك الكرة بجدار الرحم، فيما يعرف بعملية الزرع، ومن هنا يبدأ الحمل الفعلي، تستغرق هكذا حوالي 6 أيام من التخصيب، بالإضافة إلى 4 أيام لتكتمل عملية الزرع.

اقرئي أيضا: حساب التبويض بطريقة صحيحة لضمان حدوث الحمل.

Advertisement

أعراض الشهر الأول بالأسابيع

بعد أن تعرفت على التغيرات الحادثة في جسمك خلال الشهر الأول، تابعي معنا الآن أعراض الحمل من الشهر الأول أسبوعيا.

يعتبر غياب الدورة الشهرية عن موعدها العلامة الأولى لدى معظم السيدات على الحمل، ويتلوها علامات أخرى، مثل الغثيان والإعياء، وتورم الثديين والتقلبات المزاجية، سنتحدث عنها تفصيليا فيما بعد، ونظرا لأن أول أسبوعين من حساب عمر الحمل لا يشتملان على أعراض معينة، غير الأعراض الطبيعية لك أثناء الدورة الشهرية والتبويض، فسنبدأ بالحديث عن الأعراض من الأسبوع الثالث.

الأسبوع الثالث من عمر الحمل

قد تمرين فيه بظهور بعض البقع الدموية الخفيفة، وتعرف بنزيف الزرع، ناتجة عن زرع البويضة في جدار الرحم.

الأسبوع الرابع من عمر الحمل

ستبدأين في الشعور بأعراض الحمل المشهورة، التي تستمر معك طوال الثلث الأول من الحمل تقريبا، مثل الغثيان والقيء، والإرهاق والتعب، وكثرة التبول، وامتلاء الثديين، والشعور بطعم معدني غريب في فمك.

الأسبوعين الخامس والسادس من عمر الحمل

Advertisement

ستبدأين في ملاحظة العلامة الأهم وهي تأخر دورتك الشهرية عن موعدها، وقد تلاحظين زيادة الغثيان نتيجة لزيادة هرمون الحمل وتضاعفه، يزداد معدل تغيرات الثدي أيضا، فالأوردة بالثدي تصبح أكثر وضوحا، وتصبح الحلمات أغمق وأكثر ألما.

تطور الجنين مع أعراض الحمل من الشهر الأول

يبدأ تطور الجنين بعد عملية الزرع بجدار الرحم، يبدأ حوله الكيس الجنيني في النمو، وبداخله سائل أمنيوسي مهمته حماية الجنين، وستتشكل المشيمة، لدعم الطفل وتغذيته، سيبدأ القلب في النبض، وستبدأ العينان وكذلك الوجه في التشكل، تأكدي من حصولك على الفيتامينات الهامة الخاصة بالحمل في تلك الفترة، ستساعد جنينك على التطور بشكل صحي وسليم.

اقرئي أيضا: مراحل تطور الجنين بالتفصيل.

أعراض الثلث الأول من الحمل

تعرفي الآن على أعراض الحمل من الشهر الأول لـ ما يليه من شهور الثلث الأول، فطبعا البداية كانت بتأخر الدورة الشهرية عن موعدها، ويليها الآتي:

  • تورم الثديين، وتضخمهما عن الطبيعي، بفعل الهرمونات وتغيراتها، سيكون هذا مصحوبا بشعور بالانزعاج، ولكن لا تقلقي سيذهب عنك هذا الشعور بعد تأقلم جسمك مع الهرمونات.
  • الغثيان، المصحوب بحدوث القيء في بعض الأحيان، بالرغم من أنه يمكن أن يحدث في أي وقت خلال اليوم، ولكنه يسمى بالغثيان الصباحي، نظرا لكثرة حدوثه صباحا.
  • زيادة التبول بمعدل يفوق معدلك الطبيعي، نتيجة لتزايد الدم بالجسم، ومعالجة الكليتين لمزيد من السوائل، منتهية بها في المثانة، بالإضافة لضغط الرحم المتمدد على المثانة أيضا.
  • الإعياء والتعب نتيجة لارتفاع هرمون البروجستيرون.
  • الرغبة الشديدة في الطعام، أو النفور منه.
  • الشعور بحرقة المعدة، وهو رجوع الحمض المعدي إلى المريء.
  • الإصابة بالإمساك، نتيجة لتأثير الهرمونات على جهازك الهضمي، وإبطاء حركة الأمعاء.

بعد أن تعرفت على أعراض الحمل من الشهر الأول ، وبماذا يمكن أن تشعري خلال ثلث الحمل الأول، تذكري الاعتناء بصحتك وصحة الجنين جيدا، والالتزام بما يحدده لك الطبيب من سبل العناية بالحمل وما قبل الولادة.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع