كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أعراض السرطان بصفة عامة

أعراض السرطان بصفة عامة


مرض السرطان من الأمراض الخطيرة جداً ويمكن للعديد من الناس الإصابة به دون أن يشعروا فتعرف معنا عزيزي القارئ على أعراض السرطان بصفة عامة في هذا المقال.

Advertisement

أسباب حدوث السرطان

قبل أن تتعرف على أعراض السرطان بصفة عامة يجب أن تعرف عزيزي القارئ أن مرض السرطان يصاب به الشخص بسبب حدوث خلل في الخلايا بحيث أصبحت تنمو بشكل غير طبيعي وتخرج عن سيطرة الجسم.

يتم ذلك بسبب وجود تغيرات في الحمض النووي للخلايا، حيث أن الحمض النووي هو الذي يحمل الجينات ويقوم بتخزينها داخل الخلية، حيث تحمل هذه الجينات بعض التعليمات التي تساعد الخلية على القيام بوظيفتها من نمو وانقسام وغيره.

في حالة حدوث خطأ في هذه التعليمات يحدث خلل في الخلية وتتلف وتصبح غير طبيعية أو بمعنى آخر تصبح سرطانية وتبدأ بشكل تدريجي بتكوين الأورام حولها.

أعراض السرطان بصفة عامة

بالطبع تختلف أعراض السرطان باختلاف الجزء أو العضو المصاب إلا أنه يوجد بعض الأعراض العامة التي تشير إليه ومنها:

  • وجود نزيف بدون سبب مع ظهور كدمات على الجسم.
  • ملاحظة صعوبة عند البلع وكذلك عدم القدرة على التحدث بصوت واضح.
  • ملاحظة وجود كتلة تحت جلد المكان المصاب.
  • الإحساس بالتعب والإعياء.
  • الشعور بألم في عضلات الجسم والمفاصل بشكل مستمر.
  • وجود سعال أو صعوبة لالتقاط النفس.
  • التعرق أثناء الليل مع وجود حمى بدون سبب واضح.
  • حدوث تغيرات في وظيفة الأمعاء والمثانة.
  • الإحساس بعدم الراحة بعد تناول الأكل مع وجود عسر هضم.
  • فقدان الوزن فجأة.
  • ملاحظة عدم التئام الجروح مع تغيرات في لون الجلد.

اقرأ أيضاً: ارتباط التدخين بالسرطان.

أعراض بعض أنواع السرطان

بعد ما تعرفت على أعراض السرطان بصفة عامة عليك التعرف على بعض أعراض السرطان المخصصة، جنباً إلى جنب مع الأعراض العامة، يجب عليك مراقبة بعض الأعراض التي قد توحي بالسرطان، قد تكون هناك أسباب أخرى غير مرض السرطان لهذه الأعراض، لذلك من المهم أن ترى طبيبًا في أسرع وقت ممكن خاصةً إذا لم يكن هناك سبب آخر يمكنك تحديده، فالمشكلة تستمر لفترة طويلة، أو أنها تزداد سوءًا بمرور الوقت وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

تغيير في عادات الأمعاء أو وظيفة المثانة

قد يكون الإمساك طويل الأمد أو الإسهال أو التغير في حجم البراز علامة على سرطان القولون، أوحدوث تغيير في وظيفة المثانة دليل على الإصابة بـ سرطان المثانة أو سرطان البروستاتا.

Advertisement

القروح التي لا تلتئم

في سرطان الجلد قد يحدث نزيف وجروح وتبدو مثل القروح التي لا تلتئم، والالتهاب طويل الأمد في الفم يمكن أن يكون سبب في سرطان الفم، ويجب التعامل مع هذا فورًا، خاصةً لدى الأشخاص الذين يدخنون التبغ أو يمضغونه أو يشربونه غالبًا.

بقع بيضاء داخل الفم أو بقع بيضاء على اللسان

البقع بيضاء داخل الفم والبقع البيضاء على اللسان قد تكون الطلوان، والطلوان هو منطقة ما قبل الإصابة بالسرطان ناتجة عن تهيج متكرر، وغالبًا ما يكون سبب التدخين أو أي استخدام آخر للتبغ، وإذا لم يتم علاجها، فقد تصاب خلايا بسرطان الفم، ويجب فحص أي تغييرات في الفم تدوم طويلاً بواسطة الطبيب.

نزيف غير عادي أو تفريغ

يمكن أن يحدث نزيف غير عادي في سرطان مبكر أو متقدم، فـ السعال الدموي قد يكون علامة على سرطان الرئة، ويمكن أن يكون الدم في البراز علامة على سرطان المستقيم أو القولون، كما يمكن أن يسبب سرطان عنق الرحم أو بطانة الرحم نزيفًا مهبليًا غير طبيعي، والدم المصحوب في البول قد يكون علامة على سرطان الكلى أو المثانة، والإفراز دموي من الحلمة قد يكون علامة على سرطان الثدي.

عسر الهضم أو مشكلة البلع

في بعض الأحيان قد يعاني الشخص من عسر الهضم أو مشاكل البلع بشكل مستمر بدون وجود سبب واضح، في هذه الحالة يمكن أن تكون هذه العلامات ناتجة عن سرطان المرئ أو المعدة، ولكن يجب التأكد أولاً من أن ليس لها سبب آخر.

Advertisement

السعال المزعج أو بحة في الصوت

أحياناً قد يشير السعال الدائم على سرطان الرئة، كذلك بحة أو حشرجة خفيفة في الصوت وعدم القدرة على التحدث بوضوح قد تشير إلى سرطان الحنجرة.

اقرأ أيضاً: ما هي أعراض السرطان عند النساء؟

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد ما تعرفت على أعراض السرطان بصفة عامة .. إذا كان لديك أي استفسارات أو استشارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.cancer.org/cancer/cancer-basics/signs-and-symptoms-of-cancer.html https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/cancer/symptoms-causes/syc-20370588