كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أعراض النقص الشديد في فيتامين د

أعراض النقص الشديد في فيتامين د

يعتبر فيتامين د مصدر مهم لصحة الجسم، وله تأثيرات قوية جميع أنحاء الجسم، ولذلك فإن أعراض النقص الشديد في فيتامين د غالباً ما تظهر بوضوح، ولذلك نسعى في هذا المقال إلى توضيح أهمية فيتامين د، وأعراض نقصه بالجسم.

Advertisement

مصادر فيتامين د

لفيتامين د أهمية كبيرة في إمداد جميع أجزاء جسمك بكل العناصر التي يحتاجها، لذلك أيُها القارئ العزيز احرص على تناوله، وفيما يلي أهم مصادر وجوده:

  • يمكنك الحصول عليه عندما تتعرض بشرتك لأشعة الشمس.
  • يوجد أيضًا في بعض الأطعمة، مثل الأسماك الدهنية، ومنتجات الألبان.
  • هناك صعوبة في الحصول على ما يكفي جسمك من النظام الغذائي فقط، لذلك يفضل سؤال الطبيب ليضيف لك ما تحتاجه من مكملات غذائية تحتوي على فيتامين د.

اقرأ أيضاً: مصادر فيتامين د الغذائية المتنوعة.

أعراض النقص الشديد في فيتامين د

قد يتسبب نقص فيتامين د في ظهور عدد من الأعراض التي قد تتشابه مع أعراض أمراض أو مشكلات صحية أخرى، لذلك ليس من السهل الكشف عن حالة نقص فيتامين د، حيث أنه يتسبب في:

ضعف المناعة

يلعب فيتامين د أدوارًا مهمة في تقوية مناعة الجسم، حتى تتمكن من محاربة الفيروسات والبكتيريا التي تسبب الأمراض المتعددة، فقد يقلل من خطر إصابات الجهاز التنفسي بالأمراض المختلفة مثل نزلات البرد، والتهاب الشعب الهوائية، والالتهاب الرئوي، كما يُساهم في التقليل من مرض اضطراب الرئة الانسدادي المزمن (COPD)، ولذلك تُعد زيادة خطر الإصابة بهذه الأمراض، أو العدوى نتيجة لأحد أعراض النقص الشديد في فيتامين د

التعب والإرهاق

التعب الشديد والإرهاق المستمر قد يكون علامة على نقص فيتامين د، لذلك يُنصح بتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د، حيث يساعد في تحسين مستويات الطاقة بالجسم.

آلام العظام والظهر

يعزز فيتامين د امتصاص الكالسيوم في الجسم والعظام، لذلك فإن نقص فيتامين د يمكن أن يتسبب في الشعور بآلام في العظام وأسفل الظهر، كما يمكن أن يتسبب أيضًا في الإصابة بهشاشة العظام.

Advertisement

الاكتئاب أو الإحباط

قد يكون الاكتئاب أو الإحباط الذي يُعاني منه البعض من علامات النقص في فيتامين د، حيث يرتبط بانخفاض مستويات فيتامين د، وحديثاً تم اكتشاف أن المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د، تعمل على تحسين الحالة المزاجية.

بطء التئام الجروح

يمكن أن يكون الشفاء البطيء للجروح بعد الجراحة أو الإصابة أو العدوى، علامة على أن مستويات فيتامين د بالجسم منخفضة للغاية.

هشاشة العظام

قد يكون تشخيص انخفاض كثافة المعادن في العظام من علامات نقص فيتامين د ، لذلك يُنصح بالحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين، حيث أنه يمد الجسم بعنصر الكالسيوم، وهو مهم للحفاظ على العظام، خصوصاً مع التقدم في السن.

تساقط شعر أحد أعراض النقص الشديد في فيتامين د

غالباً ما يعزى تساقط الشعر إلى الإجهاد، وهو بالتأكيد سبب شائع، ومع ذلك، عندما يكون تساقط الشعر شديدًا، فقد يكون ناتجًا عن مرض أو نقص في العناصر الغذائية التي تحتوي على فيتامين د، لذلك فهو من علامات النقص في فيتامين د.

ألم عضلي

على الرغم من أن آلام العضلات قد ترجع للعديد من الأسباب مثل الإجهاد أو بعض المشكلات الصحية، إلا أن الكثير من الدراسات تشير إلى أن نقص فيتامين د في الدم قد يتسبب في الشعور بألم عضلي.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين د، ومخاطر نقصه.

Advertisement

عوامل شائعة للنقص الشديد في فيتامين د

فيما يلي مجموعة من العوامل الشائعة التي تُساعد على نقص فيتامين د، وهى:

  • وجود بشرة داكنة.
  • التقدم بالعمر.
  • زيادة الوزن، أو السمنة.
  • عدم تناول الكثير من الأسماك، أو منتجات الألبان.
  • عدم تعرض بشرتك للشمس، فتعد الشمس مصدر غني لفيتامين د.

وختاماً عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أعراض النقص الشديد في فيتامين د ، لابد لك أن تهتم بتناول جرعة كافية من فيتامين د تحت رعاية الطبيب، وأيضاً تناول المواد الغذائية الطبيعية التي تمدك بفيتامين د، الذي يحتاجه جسمك، ونرحب باستشارتك لأطباء كل يوم معلومة طبية من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-d-deficiency-symptoms#section2