كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أعراض الولادة الطبيعية

أعراض الولادة الطبيعية

قد تختلف طريقة الولادة حسب حالة الأم الصحية وحالة الحمل، وقد تفضل بعض النساء الولادة القيصرية، وقد تفضل النساء الأخريات الولادة الطبيعية، لذلك سنتعرف في هذا المقال على أعراض الولادة الطبيعية وسنعرف أيضًا ما هي الولادة الطبيعية؟

Advertisement

ما هي الولادة الطبيعية؟

كانت الولادة الطبيعية في المنزل هي الخيار الوحيد للولادة حتى حوالي 75 عامًا، والولادة الطبيعية هي عملية غير مدعمة ويحدث بها تدخل بسيط ومراقبة بسيطة من قبل الأطباء، وهناك الكثير من النساء التي تفضل هذه الطريقة في الولادة لذلك نجد المرأة التي تفضل الولادة الطبيعية تستعد وتراقب وضعها بنفسها وتتوقع حدوث المخاض، ولكن في عصرنا هذا أصبح من المتاح الآن المتابعة مع الطبيب طوال فترة الحمل، مع اختيار الطريقة المناسبة للولادة، فقد تختار المرأة إما الولادة الطبيعية أو الولادة القيصيرية في المستشفى.

ومع التقدم الذي نعيشه أصبح هناك العديد من التقنيات التي تخفف من ألم وأعراض المخاض مثل تقنيات التنفس وتقنيات التأمل والاسترخاء، وأصبح هناك وعي بكيفية الاستعداد للولادة والمولود الجديد وما يحدث للمهبل بعد الولادة الطبيعية، ولكن هل تفيد الولادة المهبلية الأم والطفل؟ نعم حيث يتم إنشاء الميكروبيوم أو البيئة البكتيرية، بعض الأبحاث تشير إلى أن تطور الميكروبيوم لدى الرضيع مرتبط باحتمالية الإصابة بأمراض الحساسية أثناء الطفولة، لكن هذا الارتباط غير واضح.

هناك العديد من الفوائد للولادة المهبلية أو الولادة الطبيعية، حيث يميل الأطفال المولودون عن طريق المهبل إلى التعرض لمشاكل تنفسية أقل، وقد تتعافى الأم سريعًا بعد الولادة الطبيعية، وتتجنب جراحة البطن والمخاطر المصاحبة للولادة القيصرية.

اقرئي أيضًا: تعرفي على كيفية حدوث الولادة الطبيعية.

أعراض الولادة الطبيعية

هناك الكثير من أعراض الولادة الطبيعية، ومنها:

Advertisement

اتساع عنق الرحم

اتساع عنق الرحم هو علامة على اقتراب المخاض، ويبدأ هذا العرض في الأيام أو الأسابيع السابقة لبداية المخاض؛ ويتسع عنق الرحم بعرض 10 سم.

الشعور ببعض التقلصات

يمكن أن تختلف تقلصات ما قبل المخاض من امرأة لأخرى ومن حمل لآخر، ويمكن أن تشبه تقلصات الدورة الشهرية، وتزداد هذه التقلصات في القوة وتتكرر عدة مرات كلما اقتراب المخاض، وتحدث بعض التقلصات غير المنتظمة المعروفة باسم تقلصات براكستون هيكس أو المخاض الكاذب قرب نهاية الحمل خلال الثلث الثالث، وعادًة ما تكون تقلصات براكستون هيكس أخف من تلك التي تحدث في المخاض الحقيقي، ولا تحدث على فترات منتظمة، ولكن عندما تبدأ التقلصات في الظهور بفارق أقل من عشر دقائق بشكل متكرر، فإن هذا يشير إلى بداية المخاض الحقيقي.

تغير موضع الطفل من أعراض الولادة الطبيعية

ينزل رأس الطفل إلى أسفل الحوض، وقد يحدث هذا قبل أسبوعين من بداية المخاض لدى بعض النساء، وقد لا تلاحظ النساء الأخريات هذا العرض على الإطلاق.

خروج السدادة المخاطية

خروج السدادة المخاطية هي علامة واضحة لاقتراب المخاض، وقد يتسبب الضغط الناتج من رأس الطفل في خروج السدادة المخاطية من المهبل، وأحيانًا يكون على شكل إفرازات مهبلية مختلطة بالدم.

اقرئي أيضًا: أيهما أفضل الولادة الطبيعية أم الولادة القيصرية؟

Advertisement

خروج ماء الولادة من أعراض الولادة الطبيعية

عادًة ما يكون تمزق الأغشية التي تحيط بالجنين علامة على بدء المخاض، ويتسم ماء الولادة بأنه ليس له لون أو رائحة، ولا يتدفق هذا الماء بشكل كبير، فهو عبارة عن قطرات بسيطة.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على أعراض الولادة الطبيعية وعرفنا ما هي الولادة الطبيعية؟ إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicinenet.com/7_childbirth_and_delivery_methods/article.htm#childbirth_and_delivery_methods_and_types_facts https://www.medicinenet.com/early_signs_and_symptoms_of_labor/article.htm