كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أعراض الولادة الطبيعيه

أعراض الولادة الطبيعيه

عند اقتراب المرأة الحامل من الولادة، تظهر الكثير من العلامات، ولكن قد لا تعرف بعض النساء العلامات الحقيقية، وهل هناك فرق بين علامات الولادة الكاذبة والحقيقية؟ سنتعرف في هذا المقال على أعراض الولادة الطبيعيه للأم، وسنعرف أيضًا الفرق بين المخاض الكاذب والحقيقي.

Advertisement

الفرق بين علامات المخاض الحقيقي والكاذب

في الكثير من الحالات لا يمكن التمييز بين المخاض الحقيقي والكاذب، ويمكن ملاحظة المخاض الحقيقي والتأكد من صحته من خلال تقلصاته، فالتقلصات في هذه الحالة تكون متكررة وتزيد بمرور الوقت ولا تتوقف حتى في حالة المشي والحركة، بينما تكون تقلصات المخاض الكاذب غير منتظمة ومختلفة في شدتها، وتختفي دائمًا بمرور الوقت، وقد تختفي مع المشي والحركة، وفي المخاض الكاذب تشعر الأم بالتقلصات والألم في الجزء الأمامي فقط، بينما المخاض الحقيقي تظهر آلامه في الظهر وتنتقل إلى الأمام تدريجيًا، إذا كانت المرأة غير واثقة من العلامات، فمن المستحسن دائمًا أن تذهب إلى الطبيب للتأكد.

اقرئي أيضًا: تعرفي على كيفية معرفة طلق الولادة.

أعراض الولادة الطبيعيه للأم

إليكِ أهم الأعراض التي تظهر خلال المخاض الحقيقي وتدل على الولادة:

تغير موضع الطفل

قبل أن يبدأ المخاض يتغير موضع الطفل في الرحم، فتسقط رأسه في الحوض استعدادًا للولادة، وعندما يستقر الطفل عند الحوض، يخفف من الضغط على الحجاب الحاجز لدى الأم، مما يسهل عليها عملية التنفس، ولكن قد يضع الطفل بعض الضغط على الحوض والمثانة، مما يجعل الأم تعاني من كثرة التبول.

ظهور تقلصات قوية ومنتظمة

عند اقتراب الولادة أو في نهاية الحمل، تشعر الأم بتقلصات في الرحم وتكون هذه التقلصات منتظمة في المدة الزمنية وفي شدتها، وعادًة ما تبدأ في ظهر المرأة ثم تنتقل إلى الأمام، وفي نهاية الأمر ستساعد هذه التقلصات في دفع الطفل إلى الخارج.

Advertisement

تمزق الأغشية ونزول ماء الولادة

تمزق الأغشية يعني تمزق الكيس السلوي الذي يحيط بالطفل، وهذا التمزق يؤدي إلى تسرب السائل الأمنيوسي من المهبل، فيظهر هذا السائل على شكل قطرات بسيطة، بعد ذلك يمكن أن تحدث الولادة بعد فترة وجيزة من تمزق الأغشية.

آلام أسفل الظهر من أعراض الولادة الطبيعيه

قد تشعر المرأة بزيادة الضغط على منطقة الحوض والمستقيم أثناء المخاض، وقد تشعر أيضًا بألم خفيف في أسفل الظهر.

خروج الإفرازات المهبلية

قبل عدة أيام من المخاض أو مع بداية المخاض قد تخرج بعض الإفرازات المهبلية باللون الوردي أو البني أو الدموي لدى الأم، وهذا يحدث عند تحلل السدادة المخاطية التي تغلق عنق الرحم، ويحدث هذا عندما يتمدد عنق الرحم خلال المرحلة الأولى من المخاض.

الإسهال أو الغثيان

في بداية المخاض قد تعاني بعض النساء من خروج براز رخو وهو ما يعرف بإسم الإسهال، أو قد تبدأ الأم في القئ بدون وجود أسباب واضحة.

نصائح لتخفيف آلام المخاض

  • يمكن للمشي أن يخفف من آلام المخاض ويسرع من عملية المخاض.
  • حاولي أن تأخذين حمامًا دافئًا لتخفيف أي آلام.
  • الحفاظ على الهدوء والاسترخاء، فهذا يساعد الجسم على إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي تحتاجه الأم من أجل التأقلم مع آلام المخاض، وتحتاجه من أجل تسريع المخاض.
  • قد تشعرين بالجوع أثناء فترة المخاض، لذا تناولي الطعام الصحي الذي يحفز تقدم المخاض.
  • خلال فترة المخاض جربي أساليب التنفس المختلفة التي تساعدكِ على التأقلم مع آلام المخاض.

اقرئي أيضًا: نصائح للحامل في الشهر الثامن والتاسع.

Advertisement

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على أهم أعراض الولادة الطبيعيه للأم، وعرفنا ما الفرق بين المخاض الحقيقي والكاذب، ننصحكِ باتباع الخطوات الصحية والسليمة أثناء اقتراب المخاض، حتى تحصلين على ولادة سهلة وبسيطة.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع