كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أعراض الولادة بداية الشهر التاسع

أعراض الولادة بداية الشهر التاسع


يمكن أن تبدأ علامات المخاض قبل 3 أسابيع من ميعاد الولادة ولا توجد طريقة تحدد ميعاد الولادة بشكل دقيق تعرفي عزيزتي القارئة في هذا المقال على أعراض الولادة بداية الشهر التاسع

Advertisement

أعراض الولادة بداية الشهر التاسع

  • تنحدر رأس الجنين إلى منطقة الحوض ويحدث هذا قبل أسبوعين من بداية المخاض عند معظم النساء.
  • كثرة التبول ويحدث ذلك نتيجة لانخفاض رأس الطفل في منطقة الحوض.
  • يتوسع عنق الرحم في المرحلة الأولى من المخاض وتبدأ انقباضات الرحم.
  • تمدد عنق الرحم ويحدث ذلك في الأسابيع القليلة قبل الولادة.
  • الشعور بالألم في الظهر أو أسفل الظهر أو البطن.
  • ارتخاء المفاصل خاصةً في منطقة الحوض مع اقتراب موعد الولادة.
  • تشنجات الحيض والتي تحدث في الثلث الأخير من الحمل.
  • زيادة طاقة الجسم ونشاطه بالرغم من الشعور بالتعب والخمول أثناء الحمل.
  • اضطرابات الأمعاء والإصابة بالإسهال في بعض الأحيان.

ما هي مراحل المخاض؟

بعد أن تعرفتي على أعراض الولادة بداية الشهر التاسع تعرفي أيضاً على مراحل المخاض والتي تشمل الآتي:

المرحلة الأولى تعتبر أطول مرحلة من مراحل المخاض ويحدث فيها تمدد عنق الرحم، وتنقسم إلى 3 مراحل وهم المرحلة الكامنة والمرحلة النشطة والمرحلة الانتقالية، وخلال هذه المراحل تبدأ انقباضات الرحم وتستمر من 30 إلى 45 ثانية، ثم يتمدد عنق الرحم إلى حوالي 3 أو 4 سنتيمترات وفي المرحلة الأخيرة يمتد عنق الرحم إلى 7 سنتيمترات وتزداد الانقباضات استعداداً لعملية الولادة.

خلال المرحلة الثانية يصبح عنق الرحم ممتداً تماماً ويبدأ في الدفع وتنحدر رأس الجنين إلى الحوض أولاً ومع الضغط المستمر يصل أكتاف الجنين وجسمه، وقد تستغرق هذه المرحلة بضع ساعات وعادةً ما يتم تخدير الأم في هذه المرحلة.

المرحلة الثالثة هي مرحلة وصول الطفل الرضيع وعادةً ما تستغرق هذه المرحلة من 5 إلى 10 دقائق وفي بعض الأحيان قد تصل إلى 30 دقيقة وفي هذه المرحلة تشعر الأم بتقلصات خفيفة أو قد يكون هناك نزيف خفيف أيضاً.

اقرئي أيضاً: طرق طبيعية لتخفيف آلام الطلق

علامات ميعاد الولادة

يتسبب المخاض في الشعور بانقباضات غير منتظمة وعادةً ما تحدث بعد الظهر أو في المساء أو تحدث بعد ممارسة النشاط البدني وتصبح هذه الانقباضات أقوى مع اقتراب موعد الولادة ففي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب إذا أصبحت الانقباضات منتظمة وتزداد قوتها مع الوقت.

Advertisement

تتسبب هرمونات الحمل في الشعور بآلام الظهر وتؤدي إلى عدم الشعور بالراحة خاصةً خلال الثلث الأخير من الحمل ويمكن تجنب ألم الظهر عن طريق ارتداء أحذية مريحة وممارسة التمارين الرياضية والجلوس بشكل مستقيم، وإذا ازداد الألم واستمر يجب استشارة الطبيب على الفور.

تتسبب هرمونات الحمل في الشعور بحرقة في المعدة بسبب ارتداد أحماض المعدة إلى المريء ولذلك يجب الحد من تناول الأطعمة المقلية أو الفواكه الحمضية أو الشوكولاتة والأطعمة الغنية بالتوابل ويجب تناول وجبات خفيفة على المعدة.

اقرئي أيضاً: ما هو الطلق الكاذب

استشارة الطبيب قبل الولادة

بعد معرفة ما هي أعراض الولادة بداية الشهر التاسع تعرفي أيضاً على أهمية استشارة الطبيب قبل الولادة.

في المرحلة الأخيرة من الحمل سيسأل الطبيب عن الوزن ويفحص ضغط الدم ويسأل عن الأعراض التي تتعرض لها الأم وسوف يصف بعض المكملات الغذائية إذا كان هناك نقص في العناصر الغذائية.

يمكن للطبيب أن يطلب اختبارات لفحص بعض الحالات مثل:

Advertisement

سكري الحمل وهذا هو نوع من مرض السكري الذي يصيب بعض النساء الحوامل ففي هذه الحالة سوف يساعد علاج الطبيب في تنظيم مستوى السكر في الحمل.

تصاب بعض النساء الحوامل بفقر الدم وهو يحدث نتيجة لنقص الحديد وقلة عدد خلايا الدم الحمراء فسيصف الطبيب مكملات غذائية غنية بالحديد لتعويض نقصه في الجسم.

في نهاية المقال بعد أن تعرفتي عزيزتي القارئة على أعراض الولادة بداية الشهر التاسع إذا كان لديكِ المزيد من الأسئلة يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicinenet.com/early_signs_and_symptoms_of_labor/article.htm https://www.medicinenet.com/stages_of_pregnancy_pictures_slideshow/article.htm https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/in-depth/pregnancy/art-20046767