كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أعراض بداية سرطان عنق الرحم

أعراض بداية سرطان عنق الرحم


السرطان من أكثر الأمراض المخيفة للعديد وخاصة المرتبطة بالسيدات، تعرفي معنا عزيزتي القارئة على أعراض بداية سرطان عنق الرحم وما هي أسبابه وطرق الوقاية منه لتحمي نفسك منه.

Advertisement

سرطان عنق الرحم

عنق الرحم هو منطقة في جسد المرأة بين المهبل والرحم، وعندما تصبح خلايا عنق الرحم غير طبيعية وتتضاعف بسرعة، فمن الممكن أن يتطور سرطان عنق الرحم، ويمكن أن يكون مهدداً للحياة إذا لم يتم اكتشافه أو علاجه.

هناك نوع محدد من الفيروسات يسمى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) ويسبب جميع حالات سرطان عنق الرحم تقريباً ويمكن للطبيب فحص هذا الفيروس والخلايا السرطانية، ويمكنه اقتراح علاجات يمكن أن تمنع حدوث السرطان.

اقرأ أيضاً: ما لا تعرفينه عن أعراض سرطان عنق الرحم.

ما هو فيروس الورم الحليمي؟

فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) هو أحد أنواع الفيروسات المسئولة عن الإصابة بالعديد من أنواع السرطان والثآليل التناسلية وغيرها من الأمراض الخطيرة، حيث أنه ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ويوجد أكثر من 200 نوع من هذا الفيروس، وبعض هذه الأنواع تساهم في الإصابة بسرطان عنق الرحم.

وفقاً لـ المعهد الوطني للسرطان فإن النوعين 16 و 18 من فيروس الورم الحليمي البشري هما أخطر الأنواع التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم والعديد من أنواع السرطان الأخرى، بما في ذلك سرطان الشرج، سرطان البلعوم في الحلق، سرطان المهبل وكذلك سرطان الفرج.

قد لا يعاني البعض من أي أعراض نتيجة الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، وقد يكتشف الطبيب الإصابة به من خلال إجراء الفحوصات السنوية المعتادة، ولكن يجب أيضاً اللجوء إلى استشارة الطبيب على الفور في حالة الشعور بأي أعراض غريبة تشير إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم، وسوف نعرض لكِ الآن أكثر الأعراض شيوعاً.

Advertisement

اقرأ أيضاً: تعرفي أكثر على أعراض ورم الرحم الحميد.

أعراض بداية سرطان عنق الرحم

عادةً لا تظهر أعراض سرطان عنق الرحم إلا في مراحل متقدمة، وقد تعتقد النساء أن الأعراض مرتبطة بشيء آخر مثل الدورة الشهرية أو عدوى الخميرة أو التهاب المسالك البولية، ومن أمثلة الأعراض المرتبطة بسرطان عنق الرحم ما يلي:

  • نزيف غير طبيعي، مثل النزيف بين فترات الحيض أو بعد الجماع أو بعد فحص الحوض، أو بعد انقطاع الطمث.
  • تغيرات في إقرازات المهبل غير عادية في من حيث (الكمية أو اللون أو الرائحة).
  • التبول بشكل متكرر.
  • ألم الحوض.
  • تبول مؤلم.

يجب على جميع النساء إجراء فحوصات منتظمة لسرطان عنق الرحم، ووفقاً للإرشادات الدولية.

اقرأ أيضاً: اختبار منزلي لكشف الإصابة بسرطان عنق الرحم.

الوقاية من أعراض بداية سرطان عنق الرحم

يمكن التقليل من مخاطر الإصابة بسرطان عنق الرحم عن طريق تقليل احتمال الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، إذا كان عمر الشخص يتراوح بين 9 و45 عاماً فيمكنه الحصول على لقاح الفيروس.

على الرغم من وجود أنواع مختلفة من لقاحات فيروس الورم الحليمي البشري في السوق، فإن جميعها تحمي من النوعين 16 و18، وهما أكثر الأنواع المسببة للسرطان، بينما توفر بعض اللقاحات الأخرى مناعة ضد أكثر من نوع من فيروس الورم الحليمي البشري.

Advertisement

ومن الطرق الأخرى للمساعدة في الوقاية من سرطان عنق الرحم ما يلي:

  1. القيام باختبارات عنق الرحم الروتينية.
  2. استخدم وسائل الحماية عند الجماع (الواقي الذكري).
  3. التوقف عن التدخين، فالمدخنات هن أكثر عرضة للإصابة بسرطان عنق الرحم.

في نهاية المقال عن أعراض بداية سرطان عنق الرحم نتمنى عزيزتي القارئة أن نكون قد أجبنا على جميع تساؤلاتك، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تترددي في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/cervical-cancer-symptoms#hpv