كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أعراض ثعلبة الشعر

أعراض ثعلبة الشعر


تعرف معنا على أعراض ثعلبة الشعر وهي الحالة التي تسبب تساقط الشعر في مناطق معينة في الرأس أو أجزاء أخرى من الجسم، وتعرف أيضاً على أسباب حدوثها، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة التفاصيل.

Advertisement

داء الثعلبة

داء الثعلبة هو الحالة التي تسبب تساقط الشعر في بقع صغيرة قد تكون غير ملحوظة، ثم تتصل هذه البقع مع بعضها فتصبح أكثر وضوحاً، وتحدث هذه الحالة عندما يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تساقطها.

يمكن أن يحدث تساقط الشعر في فروة الرأس، وقد يحدث أحياناً في الرموش أو الحواجب أو الوجه، وكذلك في أجزاء أخرى من الجسم، وقد تؤثر الثعلبة على أي شخص بغض النظر عن العمر والجنس، وسنعرض لك في هذا المقال أعراض ثعلبة الشعر لكي يمكنك التعرف على هذه الحالة عند حدوثها.

أعراض ثعلبة الشعر

تعتبر أبرز أعراض ثعلبة الشعر هي تساقط الشعر بشكل غير منتظم، فقد تبدأ بقع الشعر بحجم النقود المعدنية أي تبلغ عدة سنتيمترات في التساقط، وخاصة من فروة الرأس، ولكن قد يتم تساقط الشعر أيضاً من أجزاء أخرى، مثل اللحية أو الرموش.

قد يحدث تساقط الشعر بشكل مفاجئ، ويتطور في خلال بضعة أيام أو بضعة أسابيع، وقد تكون هناك بعض الأعراض التي تحدث في المنطقة قبل تساقط الشعر، مثل الحكة أو الحرقة.

قد يجد حوالي 30% من الأشخاص المصابين بداء الثعلبة أن حالتهم تصبح أكثر انتشاراً، أو أنها تصبح دورة متواصلة من فقدان الشعر ونموه مرة أخرى، وقد يتعافى ما يقرب من نصف المرضى من داء الثعلبة في خلال عام واحد، ولكن قد تعود الحالة مرة أخرى لأغلب الأشخاص.

قد تظهر بعض العلامات الإضافية التي تشير إلى الإصابة بثعلبة الشعر، مثل نمو الشعر الأبيض في المناطق المتضررة من تساقط الشعر، أو نمو شعر قصير جداً داخل أو حول البقع الصلعاء.

اقرأ أيضاً: الثعلبة وهل هي معدية؟

Advertisement

أسباب ثعلبة الشعر

بعد معرفة أعراض ثعلبة الشعر، يجب أن تعلم أسباب حدوث هذه الحالة، حيث تنتج عن مهاجمة خلايا الدم البيضاء للخلايا الموجودة في بصيلات الشعر، مما يؤدي إلى تقلصها وإبطاء إنتاجها بشكل كبير، ولكن غير معروف سبب مهاجمة الجهاز المناعي للجسم لبصيلات الشعر بهذه الطريقة.

بالرغم من عدم وضوح السبب ولكن يعتقد العلماء أنه يرجع ذلك إلى بعض العوامل الوراثية، لأن داء الثعلبة يحدث في أغلب الأحيان عندما يكون هناك أحد أفراد العائلة مصاب بالمرض.

توصلت الأبحاث إلى أنه قد يحدث داء الثعلبة لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من أمراض المناعة الذاتية الأخرى، مثل مرض السكري من النوع الأول، أو التهاب المفاصل الروماتويدي، وكذلك التهاب الجلد التأتبي، وهو ما يثبت أن ثعلبة الشعر لها علاقة كبيرة بالعوامل الوراثية.

اقرأ أيضاً: أسباب الثعلبة وعلاجها

أنواع ثعلبة الشعر

بعد معرفة أعراض ثعلبة الشعر وأسباب حدوثها، سنعرض لك أنواع الثعلبة، حيث توجد عدة أنواع من هذه الحالة، ويختلف كل نوع عن الآخر من حيث مدى تساقط الشعر، وتشمل الأنواع ما يلي:

الثعلبة البقعية

يتميز هذا النوع بتساقط الشعر من منطقة أو أكثر من فروة الرأس أو أحد أجزاء الجسم الأخرى، وكل منطقة يبلغ حجمها حوالي عدة سنتيمترات فقط.

ثعلبة توتاليس Alopecia totalis

يتميز هذا النوع بتساقط الشعر من فروة الرأس بأكملها.

Advertisement

الثعلبة الشاملة

تتميز الثعلبة الشاملة بفقدان الشعر ليس فقط من فروة الرأس، ولكن أيضاً يمكن فقدان الشعر من الحواجب والرموش، بالإضافة إلى فقدان الشعر من الجسم كله، بما في ذلك شعر الصدر والظهر.

الثعلبة المنتشرة

تتميز الثعلبة المنتشرة بحدوث ترقق شعر مفاجئ وغير متوقع في جميع أنحاء فروة الرأس، وليس في منطقة واحدة فقط.

اقرأ أيضاً: طرق علاج الثعلبة بالأدوية و العلاجات البديلة

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أعراض ثعلبة الشعر إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/70956.php https://www.healthline.com/health/alopecia-areata#types