كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أعراض جميع أنواع السرطانات

أعراض جميع أنواع السرطانات


تعرف معنا على أعراض جميع أنواع السرطانات حتى تتعرف على كيفية اكتشاف المرض لإجراء الفحوصات والاختبارات اللازمة لعلاجه في أسرع وقت قبل تفاقمه، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة الأعراض المحتملة.
Advertisement

مرض السرطان

يحدث مرض السرطان نتيجة نمو بعض الخلايا بشكل غير طبيعي وغير منضبط في جزء من أجزاء الجسم، وقد تؤدي عدة عوامل وراثية وبيئية مختلفة إلى نمو الخلايا السرطانية.

يوجد أكثر من 200 نوع من أنواع مرض السرطان، ويعتبر السرطان ثاني سبب من أسباب الوفيات في جميع أنحاء العالم، غالباً بعد أمراض القلب، ولكن يمكن علاج نسبة كبيرة من السرطانات عند اكتشافها في وقت مبكر.

تعتمد علامات وأعراض جميع أنواع السرطانات على نوع السرطان ودرجة شدته، وعلى الرغم من أن العلامات والأعراض ليست محددة للغاية، ولكن يمكن حدوث أعراض معينة مشتركة في جميع أنواع السرطانات.

اقرأ أيضاً الوقاية من السرطان تبدأ من المائدة.

أعراض جميع أنواع السرطانات

تشمل العلامات والأعراض الأكثر شيوعاً التي يمكن أن تحدث مع أي نوع من أنواع السرطان ما يلي:

السعال المستمر أو ظهور دم في اللعاب

قد تشير هذه الأعراض عادة إلى الإصابة بالتهابات بسيطة، مثل التهاب الشعب الهوائية أو التهاب الجيوب الأنفية، ولكنها قد تكون أيضاً أحد أعراض سرطان الرئة أو سرطان الرأس والعنق.

تغيرات في عادات الأمعاء

يرى الأطباء أنه قد يشير البراز الرفيع في بعض الأحيان إلى الإصابة بـ سرطان القولون، وقد يكون الإسهال المستمر من أعراض السرطان في بعض الأحيان.

دم في البراز

قد تؤدي البواسير في أغلب الأحيان إلى حدوث نزيف المستقيم، ولكن قد يحدث ذلك أيضاً مع السرطان.

Advertisement

فقر الدم غير المبرر

يحدث فقر الدم أو الأنيميا بسبب وجود عدد قليل جداً من خلايا الدم الحمراء في دم الشخص، وهناك العديد من أنواع فقر الدم، وقد يكون أحد أعراض جميع أنواع السرطانات ، ولكن قد يحدث بشكل خاص مع سرطانات الأمعاء.

كتلة أو إفرازات في الثدي

قد تكون معظم كتل الثدي أورام غير سرطانية، مثل الورم الغدي الليفي أو الخراجات، ولكن قد تشير كتل الثدي أحياناً إلى الإصابة بـ سرطان الثدي.

كتل في الخصيتين

قد يعاني الرجال المصابون بـ سرطان الخصية من وجود كتلة غير مؤلمة في الخصية، وقد يعاني البعض من تضخم الخصية، لذا يجب إجراء الفحص على الفور عند حدوث ذلك.

التغيرات في التبول

يمكن أن يحدث تكرار التبول، بطء تدفق البول أو كميات صغيرة من البول نتيجة لعدة حالات مثل التهابات المسالك البولية، ولكن قد يشير ذلك أيضاً إلى سرطان البروستاتا.

دم في البول

قد تكون البيلة الدموية أو ظهور دم في البول أحد أعراض سرطان المثانة أو الكلى.

عسر الهضم أو صعوبة البلع

قد يحدث عسر الهضم أو صعوبة البلع نتيجة للإصابة ببعض حالات الجهاز الهضمي، ولكن قد تشير هذه الحالات أحياناً إلى الإصابة بسرطان المرئ.

الصداع

يحدث الصداع لأسباب عديدة، ولا يعتبر السرطان من الأسباب الشائعة للصداع، ولكن قد يكون الصداع الشديد الذي لا يقل أحد أعراض السرطان.

آلام الظهر أو الحوض

يمكن أن تشير آلام الظهر وآلام الحوض إلى الإصابة بـ سرطان المبيض، والذي قد يصعب علاجه في بعض الأحيان لأنه يتم تشخيصه في مرحلة متأخرة من المرض.

Advertisement

بحة الصوت

يجب تحديد سبب بحة الصوت التي قد تستمر لفترة أطول من ثلاثة أو أربعة أسابيع، حيث أنها قد تكون أحد علامات الإصابة بـ سرطان الحلق.

فقدان الوزن غير المبرر

قد يحدث فقدان الوزن الغير مبرر نتيجة الإصابة بـ سرطان البنكرياس، كما يمكن أن يحدث إلى جانب ذلك ارتفاع درجة حرارة الجسم والتعرق الليلي.

النزيف المهبلي والحكة

قد يكون النزيف المهبلي أحد العلامات المبكرة لـ سرطان الرحم، كما يمكن أن تُسبب سرطانات الأعضاء التناسلية الإصابة بالحكة المستمرة.

اقرأ أيضاً اعراض السرطان عند الرجال التي يتجاهلها الرجال.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على أعراض جميع أنواع السرطانات ، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.emedicinehealth.com/cancer_symptoms/article_em.htm#what_should_i_know_about_cancer