كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أعراض حساسية حليب البقر عند الرضع

أعراض حساسية حليب البقر عند الرضع


تعرفي معنا على أعراض حساسية حليب البقر عند الرضع وكيف يمكن أن تتعرف الأم على إصابة طفلها بهذه الحالة حتى يمكنها اتخاذ الإجراءات اللازمة لحمايته وعلاجه، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

Advertisement

حساسية حليب البقر عند الرضع

حساسية حليب البقر Cows’ milk allergy (CMA) أو التي تعرف أحياناً باسم حساسية بروتين حليب البقر، هي ردود الفعل التحسسية التي تصيب الطفل الرضيع عندما تستهلك الأم التي تغذي طفلها بـ الرضاعة الطبيعية المزيد من حليب البقر في نظامها الغذائي، أو عندما يدخل بروتين حليب البقر في تركيبات الحليب التي يتناولها الرضع في حالة الرضاعة الصناعية.

تعتبر حساسية حليب البقر من أكثر أنواع الحساسية شيوعاً لدى الأطفال، وقد تؤثر على ما يقرب من 7% من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنة، وقد يعاني منه الأطفال بشكل أكبر بعد بلوغهم من العمر 5 سنوات أو نحو ذلك.

قد يكون الأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي من الحساسية هم أكثر عرضة للإصابة بحساسية حليب البقر، ويوجد نوعان رئيسيان من هذا النوع من الحساسية (CMA) كما يلي:

  • حساسية حليب البقر الفورية، والتي تبدأ فيها ظهور الأعراض بعد دقائق قليلة من تناول حليب البقر.
  • حساسية حليب البقر المتأخرة، والتي تبدأ فيها ظهور الأعراض بعد عدة ساعات أو أيام من تناول حليب البقر.

لذا يجب معرفة أعراض حساسية حليب البقر عند الرضع حتى تتمكن الأم من اكتشاف هذه الحالة، وطلب المساعدة الطبية اللازمة لعلاج طفلها الرضيع.

اقرئي أيضاً: فوائد الحليب للاطفال .. انتبهي لهذه التحذيرات أولاً!

Advertisement

أعراض حساسية حليب البقر عند الرضع

قد ينتج عن حساسية حليب البقر مجموعة متنوعة من الأعراض التي قد تشمل الجلد والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، ويمكن تقسيمها إلى أعراض حادة محتمل أن تحدث على الفور وبسرعة، وأعراض غير حادة قد تحدث بعد فترة أطول، كما يلي:

أعراض حساسية حليب البقر عند الرضع الفورية

  • أعراض جلدية، مثل الحكة، احمرار الجلد، الطفح الجلدي المفاجئ (الشرى) أو التورم في الشفاء أو الوجه أو حول العينين.
  • أعراض الجهاز الهضمي، وتشمل تورم في الشفاه، اللسان أو سقف الحلق، حكة في الفم، الغثيان أو القئ، المغص أو الإسهال.
  • أعراض الجهاز التنفسي، وتشمل حكة في الأنف، العطس، سيلان الأنف، احتقان الأنف، السعال، الصفير أو ضيق التنفس.

أعراض حساسية حليب البقر عند الرضع المتأخرة

  • أعراض جلدية، وتشمل الحكة، احمرار الجلد أو الإكزيما.
  • أعراض الجهاز الهضمي، وتشمل ارتجاع المرئ، سيلان وتكرار البراز، دم أو مخاط في البراز، ألم البطن، المغص، الإمساك، رفض الرضاعة أو التعب.
  • أعراض الجهاز التنفسي، وتشمل السعال، الصفير أو ضيق التنفس.

يجب عند ملاحظة الأم لأي أعراض غير طبيعية أن تستشير الطبيب المتخصص على الفور حتى يمكنه تشخيص الحالة وتحديد العلاج المناسب قبل تفاقمها، فقد تؤدي حساسية حليب البقر إلى حدوث مضاعفات نتيجة لسوء امتصاص الغذاء، مما قد يسبب الإصابة بفقر الدم أو فشل النمو.

اقرئي أيضاً: بديل حليب البقر للأطفال المصابين بالحساسية من بروتين حليب البقر

أسباب حساسية حليب البقر عند الرضع

وبعد معرفة أعراض حساسية حليب البقر عند الرضع، يجب معرفة الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه الحالة، فقد يكون السبب هو مهاجمة الجهاز المناعي للجسم للمواد الغير ضارة عن طريق الخطأ، مما يؤدي إلى مهاجمة بروتين الحليب باعتباره بكتيريا أو فيروس، وبالتالي يتم إطلاق مواد كيميائية تسبب ظهور أعراض الحساسية.

إلى جانب ذلك يحتوي حليب البقر على الكازين وبروتين مصل اللبن، ولكل منهما العديد من البروتينات المختلفة التي يمكن أن تسبب ردود الفعل التحسسية.

Advertisement

اقرئي أيضاً: حساسية الصدر عند الرضع.. أعراضها وأسبابها وكيفية علاجها

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على أعراض حساسية حليب البقر عند الرضع وأسباب حدوثها، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى لا تترددي في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.nhs.uk/common-health-questions/childrens-health/what-should-i-do-if-i-think-my-baby-is-allergic-or-intolerant-to-cows-milk/ https://www.webmd.com/parenting/baby/baby-cow-milk-allergy#1-3