ADVERTISEMENT

أعراض دوالي الرحم وأسبابها وهل يمكن علاجها؟

الرحم من أكثر أعضاء الجسم التي تخاف أي امرأة من أن يصيبه مشكلة صحية لذلك تسعى دائما للحفاظ عليه، ولكنه أيضا من أكثر أجزاء الجهاز التناسلي عرضة للمشاكل مثل مشكلة دوالي الرحم فما هي وما أعراضها وأسبابها وهل يوجد لها علاج؟ كل ذلك ستعرفينه من خلال هذا المقال.

ما هي دوالي الرحم؟

وتسمى أيضا دوالي الحوض أما الاسم العلمي لها هو متلازمة احتقان الحوض Pelvic congestion syndrome وهي حالة تحدث بسبب تمدد الأوردة الموجودة في منطقة الحوض مما يسبب تراكم الدم بها فتؤدي إلى حالة الدوالي التي تسبب الألم في منطقة الحوض بجانب أعراض أخرى، وأكثر النساء عرضة لهذه الدوالي هن النساء في عمر الحمل أو من خضعت لولادة طفل أو أكثر.

ADVERTISEMENT

أعراض دوالي الرحم

تشمل أعراض الدوالي المسببة لمتلازمة احتقان الحوض ما يلي:

أسباب دوالي الرحم وعوامل الخطر

تحدث الدوالي في الرحم بسبب وجود خلل في صمامات الأوردة مما يجعل الأوردة في الحوض غير قادرة على نقل الدم إلى القلب في رحلته الطبيعية، فيحدث أن يتراكم الدم في هذه الأوردة مما يسبب اتساعها وتمددها مما يشكل الدوالي وبالتالي يحدث ضغط على منطقة الحوض والرحم فيسبب حدوث ألم بهما.

وأكثر النساء عرضة لهذه الدوالي هن النساء أصغر من 45 عاما مع وجود عدة عوامل أخرى مثل:

مخاطر الدوالي في الرحم

عادة لا يوجد أي مشاكل صحية كبيرة يمكن أن تسببها هذه الدوالي إلا الشعور بالألم والأعراض التي ذكرناها سابقا مما يسبب أحيانا صعوبة التعايش معها، في بعض الأحيان دوالي الرحم والجماع قد يتعارضان بسبب الألم الذي تسببه الدوالي أثناء ممارسة العلاقة الزوجية، ولكن يجب عليك الاتصال بالطبيب إذا زادت حدة الألم والأعراض لدرجة لا يمكنك احتمالها.

ADVERTISEMENT

دوالي الحوض في الحمل

قد تصبح حالة الدوالي في الحوض أكثر صعوبة في المرحلة الأخيرة في الحمل بسبب كبر حجم الجنين وبالتالي الضغط على الدوالي في الرحم ومنطقة الحوض فتزيد حدة الألم.

تشخيص دوالي الرحم

للأسف قد يصعب على الطبيب أحيانا تشخيص وجود دوالي واحتقان في الحوض بمجرد الفحص البدني لذلك لابد من القيام بعدة فحوصات أخرى لمعرفة أسباب الأعراض التي تشعرين بها وتشمل ما يلي:

  • أشعة الموجات فوق الصوتية على الحوض.
  • دوبلر الأوعية الدموية على أوردة الحوض.
  • الأشعة المقطعية.
  • منظار البطن.
  • أشعة الرنين المغناطيسي.

قد يطلب الطبيب أيضا القيام بفحوصات أخرى لاستبعاد أو لتأكيد المشاكل الأخرى التي يمكن أن تسبب هذه الأعراض:

علاج دوالي الرحم

يعتمد العلاج هنا على الأعراض التي تعانين منها وشدتها، أما خيارات العلاج فتشمل:

ADVERTISEMENT
  • الأدوية الهرمونية التي تقلل تدفق الدم خلال الأوردة لتقليل الدوالي ومنع الاحتقان.
  • مضادات الالتهاب غير الستيرويدية لتخفيف الألم.
  • قد يتم اللجوء لإجراء غير جراحي في حالة عدم نجاح الأدوية، يسمى الانصمام الوريدي في الحوض والذي يعمل على سد الأوردة التي تظهر فيها الدوالي.

وأخيرا، يجب أن تعرفي أن دوالي الحوض ليست حالة يمكن علاجها، ولكنها حالة ستستمر معك ويمكنك الاعتياد على التعايش معها، وقد تختلف الحالة من امرأة لأخرى ولكنها في أغلب الوقت لن تؤثر على نمط حياتك إلا في نواحي بسيطة لذلك يمكنك سؤال طبيبك عن كل ما يزعجك بشأنها، ويمكنك أيضا استشارة أحد أطبائنا إذا كان لديك أي استفسار.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نهلة النجار
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد