أعراض سرطان البروستات

أعراض سرطان البروستات


تختلف أعراض سرطان البروستات باختلاف مرحلة السرطان ومدى انتشاره، وغالباً ما يصعب اكتشاف سرطان البروستاتا مبكراً لأن الأعراض قد لا تظهر لحين وصوله لمرحلة متقدمة، فكيف يمكنك التعرف على هذه الأعراض مبكراً ومتى تذهب للطبيب؟ تابعوا القراءة لمعرفة الإجابة.

سرطان البروستات

قبل أن نعرفكم على أعراض سرطان البروستات إليكم بعض المعلومات عن هذا السرطان؛ سرطان البروستاتا هو سرطان يحدث في غدة البروستاتا، وهي غدة صغيرة بحجم حبة الجوز وتنتج السائل المنوي الذي يغذي وينقل الحيوانات المنوية.

ويعد سرطان البروستاتا أحد أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين الرجال، وعادةً ما ينمو سرطان البروستاتا ببطء ويقتصر في البداية على غدة البروستاتا فقط، حيث قد لا يسبب ضرراً جسيماً ومع ذلك، وفي حين أن بعض أنواع سرطان البروستاتا تنمو ببطء وقد تحتاج إلى الحد الأدنى من العلاج أو قد لا تحتاج لعلاج على الإطلاق، إلا أن هناك أنواع أخرى خطيرة ويمكن أن تنتشر بسرعة.

اكتشاف أعراض سرطان البروستات مبكراً، وقت وجود السرطان في غدة البروستاتا فقط، يساعد على علاجه بشكل فعال وكامل، بينما اكتشافه في حالاته المتأخرة قد يكون أكثر خطورة.

اقرأ أيضاً: ما هو سرطان البروستاتا وما هي أسبابه وأنواعه؟

أعراض سرطان البروستات

لا يسبب سرطان البروستاتا عادةً أي أعراض حتى ينمو السرطان بدرجة كافية للضغط على الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة إلى خارج القضيب (مجرى البول)، ويمكن أن تشمل أعراض سرطان البروستات الآتي:

  • الحاجة إلى التبول بشكل متكرر، وغالبًا أثناء الليل.
  • الحاجة الملحة للتبول.
  • صعوبة البدء في التبول.
  • توتر أو أخذ وقت طويل أثناء التبول.
  • التدفق الضعيف.
  • شعور بأن المثانة لم تفرغ بالكامل.
  • الانزعاج في منطقة الحوض.
  • آلام العظام.
  • ضعف الانتصاب.
  • دم في البول أو دم في السائل المنوي.

وتشمل العلامات التي تشير إلى احتمال انتشار السرطان ألم العظام والظهر وفقدان الشهية وآلام في الخصيتين وفقدان الوزن غير المبرر.

اقرأ أيضاً: أعراض سرطان البروستاتا بالتفصيل ومتى يجب زيارة الطبيب

هذه الأعراض لا تعني دائمًا إصابتك بسرطان البروستاتا، حيث يعاني العديد من الرجال من تضخم البروستاتا الحميد عند تقدمهم في السن، وتعد هذه الحالة غير ضارة، ولكنها تشبه أعراض سرطان البروستات فقط.

لا يوجد اختبار واحد محدد لتشخيص سرطان البروستاتا، سيناقش طبيبك مزايا وعيوب الاختبارات المختلفة معك لمحاولة تجنب القلق غير الضروري، ولكن من المرجح أن يطلب الطبيب هذه الفحوصات:

وسيقوم طبيبك بتقييم خطر إصابتك بسرطان البروستاتا بناءً على عدد من العوامل، بما في ذلك مستويات PSA ونتائج فحص البروستاتا، وكذلك عمرك وتاريخ عائلتك الصحي وعِرقك.

مواضيع متعلقة

علاج سرطان البروستاتا

يعتمد علاج سرطان البروستاتا على حالتك، بالنسبة للعديد من الرجال المصابين بسرطان البروستاتا، لن يكون هناك علاج ضروري، وعندما يكون العلاج ضروريًا فإنه يهدف إلى الحد من أعراض سرطان البروستات بقدر الإمكان والتحكم في المرض لأطول وقت ممكن.

وعادةً ما ينصح الطبيب أغلب الحالات باللجوء للمراقبة النشطة؛ تهدف المراقبة النشطة لسرطان البروستاتا إلى تجنب العلاج غير الضروري للسرطانات غير الضارة مع توفير العلاج في الوقت المناسب للرجال الذين يحتاجون إليه.

وتنطوي المراقبة النشطة على إجراء اختبارات PSA منتظمة، وعمل تصوير بالرنين المغناطيسي بشكل دوري، وفي بعض الأحيان أخذ خزعة من البروستاتا للتأكد من عدم تأخر حالة السرطان، وفي حال كشفت هذه الاختبارات أن السرطان بدأ في التغير أو التقدم، يمكنك عندئذ اتخاذ قرار بشأن مزيد من العلاج.

الحل الآخر لعلاج أعراض سرطان البروستات بشكل فعال هو استئصال البروستاتا الجذري، هذا العلاج هو خيار لعلاج سرطان البروستاتا الذي لم ينتشر بعد البروستاتا أو لم ينتشر كثيراً.

اقرأ أيضاً: استئصال البروستاتا .. إليك الخطوات والأسباب وكذلك المخاطر والنتائج

سوف يحدد الطبيب معك خطة العلاج وفقاً لحالتك وما يناسبك في الوقت الحالي، مع التأكيد على عمل الفحوصات الدورية بشكل مستمر بالطبع للتأكد من عدم عودة أعراض سرطان البروستات في المستقبل؛ للمزيد من المعلومات حول سرطان البروستاتا يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

استشارات متعلقة

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/prostate-cancer/symptoms-causes/syc-20353087 https://www.nhs.uk/conditions/prostate-cancer/diagnosis/ http://www.nhs.uk/conditions/prostate-cancer/treatment/