ADVERTISEMENT

أعراض سرطان الثدي وطريقة الفحص الذاتي للثدي بالفيديو

سرطان الثدي كابوس يراود كل النساء تقريبا في كل أنحاء العالم، فبمجرد شعور أي امرأة بأي شيء غريب في الثدي، تصبح في حالة من القلق والرعب من مجرد احتمال إصابتها بسرطان الثدي، تعرفي في هذا المقال على أعراض سرطان الثدي وطريقة الفحص الذاتي للثدي التي يجب أن تقوم بها كل امرأة بشكل دوري.

ما هو سرطان الثدي Breast Cancer وأسبابه؟

هو مرض يحدث فيه نمو غير طبيعي في خلايا الثدي، حيث يتكون الثدي من 3 أجزاء رئيسية هي الغدد اللبنية وقنوات الحليب والأنسجة الضامة، ومن الممكن أن يصيب السرطان أي جزء من هذه الأجزاء، وأيضا هناك احتمال لانتشاره خارج الثدي إلى أجزاء أخرى من الجسم من خلال الأوعية الليمفاوية والأوعية الدموية، حينما يحدث ذلك يسمى هذا النوع سرطان الثدي الانتشاري.

ADVERTISEMENT

أما عن اسباب سرطان الثدي، فحتى الآن لا يوجد سبب واضح للإصابة به، ولكن هناك عدة عوامل قد تزيد من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي يمكنك التعرف عليها من خلال هذا الرابط: أسباب سرطان الثدي بالتفصيل وعوامل خطر زيادة الإصابة به

أعراض سرطان الثدي

تختلف علامات سرطان الثدي من امرأة لأخرى، وتظهر الأعراض كالآتي:

أعراض سرطان الثدي المبكر

هناك علامات مبكرة لسرطان الثدي والتي مع ملاحظتها يمكن تشخيص المرض مبكرا والبدء في العلاج:

  • تغيرات في جلد أحد الثديين أو كليهما، مثل ظهور انتفاخ أو احمرار أو أي تغيرات أخرى ملحوظة.
  • زيادة حجم أو تغير في شكل أحد الثديين أو كليهما.
  • تغير في شكل الحلمة.
  • خروج إفرازات من الحلمة غير الحليب.
  • الشعور بألم عام في الثدي.
  • الشعور بكتل أو عقد في داخل الثدي أو خارجه.
  • ظهور طفح جلدي حول الحلمة.

أعراض سرطان الثدي في مراحل متقدمة

وهي المرحلة الرابعة وتسمى سرطان الثدي الانتشاري، حيث ينتشر السرطان لأجزاء أخرى من الجسم خارج الثدي، وتظهر الاعراض كالتالي:

ADVERTISEMENT
  • ظهور كتلة في الإبط أو تورم الذراع واليد في حالة انتشاره للعقد الليمفاوية.
  • الشعور بألم في العظام وتعرضها للكسر بسهولة في حالة انتشاره للعظام، وأيضا قد تطلق العظام الكالسيوم في الدم فتظهر أيضا أعراض زيادة الكالسيوم في الدم.
  • الشعور بألم في الجانب الأيمن من البطن وفقدان الشهية والغثيان واصفرار الجلد والعين في حالة انتشاره للكبد.
  • السعال المستمر وضيق التنفس والسعال الدموي والعدوى الرئوية المتكررة وتجمع السوائل في حالة انتشاره للرئة.
  • الشعور بالصداع وضعف وتنميل الأطراف ومشاكل في الذاكرة والرؤية في حالة انتشاره للمخ.

أعراض سرطان الثدي عند المرضع

ظهور كتل في الثدي أمر طبيعي أثناء الرضاعة الطبيعية، ويمكن أن تحدث التهاب الثدي بسبب انسداد القنوات اللبنية فتشعر الأم بتورم وألم في الثدي واحمراره وحمى، أما في حالة ظهور هذه الأعراض واستمرارها وعدم الاستجابة للعلاج فيجب أن تذهبي للطبيب:

  • ظهور إفرازات من الحلمة غير الحليب.
  • الشعور بألم مستمر لا يختفي في الثدي.
  • ملاحظة تغير في شكل وحجم الثدي.
  • احمرار أو ظهور لون داكن في الثدي.
  • الشعور بحكة واحتقان في الحلمة.
  • انتفاخ وسخونة في الثدي.

طريقة الفحص الذاتي لسرطان الثدي بالفيديو

القيام بهذا الفحص بشكل دوري مهم جدا لكل امرأة لأنه يساعد على اكتشاف السرطان مبكرا وبالتالي زيادة فرصة الشفاء منه، إليك طريقة الفحص الذاتي لاكتشاف أعراض سرطان الثدي في وضعيات مختلفة وشاهدي الفيديو للتوضيح:

https://www.youtube.com/watch?v=3NPDEwceY-g

الوضعية الأولى

قفي أمام المرآة، حافظي على كتفيك مستويين مع وضع ذراعيك للأسفل ويديك على الفخذين، في الحالة العادية يجب أن يكون شكل وحجم ثدييك طبيعيين ولا يوجد لون مختلف عن المعتاد، أما إذا لاحظت اختلاف في حجم الثديين أو ظهور احمرار واحتقان وطفح أو تورم في الثدي، أو في حالة ظهور تغير في موضع الحلمة أو انقلابها للداخل بدلا من بروزها، أو لاحظت تقسير أو تجعد في جلد الثدي، فيجب عليك الذهاب للطبيب.

ADVERTISEMENT

الوضعية الثانية

وأنت واقفة أمام المرآة، قومي برفع ذراعيك لأعلى، وابحثي عن نفس العلامات المذكورة في الوضعية الأولى، فإذا لاحظت إحدى العلامات غير الطبيعية التي ذكرناها بجانب ظهور إفرازات غير طبيعية من الحلمة قد تكون لونها أصفر أو شفافة أو إفرازات دموية، فيجب عليك الذهاب للطبيب.

الوضعية الثالثة

قومي بالاستلقاء على ظهرك، وارفعي ذراعك الأيمن، وبيد اليسرى قومي بتحسس الثدي الأيمن، ونفس الطريقة بالتبادل مع الثدي الأيسر، باستخدام رؤوس أصابعك وبحركة دائرية قومي بتحسس الثدي بطريقة سلسة وبضغط خفيف بشكل منتظم بحيث يتم فحص كل الثدي والمنطقة حوله من أعلى لأسفل ومن عظمة الترقوة إلى اعلى البطن بين الثديين وأسفل الثدي حتى الإبط.

ADVERTISEMENT

تأكدي من تغطية منطقة الثدي الكامل فيمكنك البدء من الداخل من الحلمة إلى الخارج بنفس النمط ويجب أن تشعري بكل الأنسجة تحت أصابعك بالضغط الخفيف، وابحثي بهذه الطريقة عن أي كتل أو تورم غير طبيعي أو أي من علامات سرطان الثدي التي ذكرناها.

الوضعية الرابعة

قومي بالوقوف أثناء الاستحمام، فمعظم النساء يشعرن أكثر بالتغيرات غذا كان الجلد مبلل وزلق، قومي بنفس الحركات المذكورة في الوضعية الثالثة لتلاحظي أي تغيرات غير طبيعية.

فإذا شعرت بوجود أي كتل أثناء هذا الفحص لا تشعري بالذعر، فمعظم النساء يشعرن بوجود كتل في الثدي معظم الوقت، وهذه الكتل تعتبر أورام حميدة في الثدي وليست خبيثة، وهناك أسباب كثيرة لأورام الثدي الحميدة. مع ذلك يجب أن تذهبي للطبيب لتطمئني على صحتك في حالة ظهور أعراض سرطان الثدي التي ذكرناها سابقا.

تشخيص سرطان الثدي

بعد قيامك بالفحص الذاتي وذهابك للطبيب في حالة ظهور أي من أعراض سرطان الثدي السابقة، سيقوم الطبيب بطلب بعض الفحوصات والأشعة كما يلي:

الوقاية من سرطان الثدي

هناك عدة نصائح يمكنك أن تتبعيها لحمايتك من خطر الإصابة بالسرطان، وهي بالتأكيد تشمل تغيير نمط حياتك لنمط أكثر صحة خاصة إذا كنت معرضة لخطر الإصابة ولديك تاريخ عائلي للإصابة بالمرض، وهنا كل ما يهمك عن طرق الوقاية من سرطان الثدي بالتفصيل.

أسئلة وأجوبة عن أعراض سرطان الثدي

هل ألم اليد من أعراض سرطان الثدي؟

الشعور بألم في الذراع أو الكتف قد يدل على عودة سرطان الثدي أو انتشاره في العقد اللمفاوية في المنطقة القريبة من الثدي.

ماهي أعراض سرطان الثدي الحميد؟

ظهور كتلة صلبة في الثدي غير مؤلمة لها ملمس مطاطي وشكل دائري منتظم ويمكن تحريكها بسهولة من تحت الجلد.

هل كتلة سرطان الثدي مؤلمة؟

في الغالب لا، فالألم ليس من أعراض سرطان الثدي الشائعة، ويمكن أن يظهر الألم نتيجة لمشاكل أخرى بالثدي.

ما هو علاج سرطان الثدي؟

الخيارات العلاجية تشمل العلاج الكيماوي والعلاج الإشعاعي والعلاج الهرموني والعلاج المناعي، وقد يتم اللجوء أخيرا لاستئصال الورم أو استئصال الثدي كله.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نهلة النجار
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد