ADVERTISEMENT

أعراض سرطان القولون العصبي

سرطان القولون من السرطانات الشائعة وهناك من يربط بين أعراض القولون العصبي وأعراض سرطان القولون، لكن هل يمكن أن يصيب القولون العصبي السرطان؟ وهل يوجد أعراض سرطان القولون العصبي ؟ تعرف على الإجابة في المقال التالي.

هنا هناك ما يسمي بـ أعراض سرطان القولون العصبي ؟

أثبتت كل المصادر العلمية أنه لا يوجد ما يسمي بسرطان القولون العصبي، ولكن يوجد ما يسمي بأعراض سرطان القولون وأعراض القولون العصبي، ولكل منهم أسباب منفصلة.

ADVERTISEMENT

سرطان القولون

أعراض سرطان القولون: 

لا توجد أعراض محددة مرتبطة بسرطان القولون العصبي، ولكن كل قسم من هذا المرض مرتبط به أعراض مختلفة، فقد تشمل أعراض سرطان القولون ما يلي:

  • تغيرات في الأمعاء والعادات المرتبطة بها، ومن ضمن ذلك حدوث إمساك أو إسهال وتغيرات في البراز.
  • الشعور بأن الأمعاء والمعدة ممتلئة ولا تفرغ حتى بعد دخول المرحاض.
  • شعور بالتعب وضعف في الجسم.
  • وجود غازات وألم في البطن وتشنجات.
  • ظهور دم داخل البراز، بالإضافة لنزيف في المستقيم.

واحرص على زيارة الطبيب واستشارته عند تعرضك باستمرار لأي عرض من الأعراض التي سبق ذكرها. وتوصي المنظمات الطبية بضرورة الخضوع للفحص الخاص بسرطان القولون من بداية عمر الخمسين، وتزداد توصية الطبيب بهذه الفحوصات في حالة وجود عوامل تزيد من خطر الإصابة، كإصابة أي أفراد داخل العائلة من قبل بهذا المرض.

كيفية تكون سرطان القولون

ADVERTISEMENT

لا يوجد تفسير مؤكد يشرح سبب حدوث سرطان القولون، فعادة قد يبدأ سرطان القولون عند حدوث طفرات وتغيرات في الحمض النووي للخلايا الذي يحمل التعليمات الخاصة بعمل الخلية. وعند تلف الحمض النووي يصبح سرطاني، ويتسبب هذا في استمرار انقسام الخلايا بدون حاجة، ونتيجة هذا الانقسام وازدياد عدد الخلايا يحدث ورم. والخلايا المكونة لهذا الورم قد تنتقل للأنسجة السليمة وتسبب تسرطنها.

القولون العصبي

أعراض القولون العصبي 

القولون العصبي أو القولون التشنجي أو متلازمة القولون العصبي (IBS)، هو اضطراب مزمن لا تعمل فيه الأمعاء بشكل طبيعي، والسمة المميزة لـ IBS هي وجود ألم بطني مرتبط بالإمساك أو الإسهال أو كليهما.

وقد يكون الألم والتغييرات في طريقة عمل الأمعاء خفيفة/ ولا تتداخل مع الأنشطة الطبيعية، ويمكن أن يؤدي الإسهال المتكرر إلى الحاجة إلى أن تكون دائمًا بالقرب من المرحاض.

ADVERTISEMENT

أسباب القولون العصبي

السبب الدقيق للقولون العصبي غير معروف، ويُعتقد أنه ناجم عن نشاط غير طبيعي لعضلات الأمعاء أو الأعصاب التي تتحكم في العضلات، وهذا يمكن أن يؤدي إلى أنماط غير طبيعية من تقلص العضلات المعوية التي تؤدي إلى الألم، والإمساك، أو الإسهال.

ويُعد القولون العصبي أكثر شيوعًا بين النساء أكثر من الرجال، وعلى الرغم من أن الأعراض يمكن أن تبدأ في أي عمر، إلا أنها تبدأ في العشرينات من العمر، ويبدو أن هناك زيادة في انتشار القولون العصبي بين أقارب الأفراد الذين يعانون من القولون العصبي. والقلق أو الإجهاد لا يسببان القولون العصبي، لكنهما يزيدان من أعراض القولون العصبي.

علاقة التوتر بالقولون العصبي

ADVERTISEMENT

يؤدي الإجهاد إلى زيادة أعراض القولون العصبي، لكن التوتر يُسبب القليل من الاضطرابات إن وجدت. ومع ذلك، فإن الحد من التوتر هو أحد الأساليب المعقولة لتحسين أعراض القولون العصبي. وأحيانًا يكون تقليل التوتر كافيًا لجعل المرضى يشعرون بالراحة، ولكن عادة ما تكون هناك حاجة إلى الأدوية، خاصة عندما تكون الأعراض حادة.

والآن وبعد أن عرفت أنه لا يوجد ما يسمى بـ أعراض سرطان القولون العصبي ، ولكن لكل من سرطان القولون والقولون العصبي أعراض مختلفة، إذا كان لديك أحد التساؤلات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أماني السيد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.medicinenet.com/ibs_pictures_slideshow_understanding_ibs/article.htm
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/colon-cancer/symptoms-causes/syc-20353669
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد