ADVERTISEMENT

أعراض سرطان القولون في بدايته

إن سرطان القولون من السرطان الشائعة التي إذا تم تشخيصها في البداية يكون من السهل علاجها، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على أعراض سرطان القولون في بدايته .

سرطان القولون

قد يُعرف سرطان القولون أحياناً باسم سرطان القولون والمستقيم، ويبدأ سرطان القولون في الجزء الأخير من الجهاز الهضمي والمعروف باسم القولون، وأغلب حالات هذا النوع من السرطان يحدث كبار السن، ولكن يمكن أن  يُصيب أي شخص في أي عمر. ويظهر هذا السرطان عندما تبدأ بعض الأورام الحميدة التي تكونت داخل القولون في أن تصبح سرطانية.

ADVERTISEMENT

وعادة ما تكون هذه الأورام صغيرة الحجم، ولا ينتج عنها إلا عدد قليل من الأعراض، لهذا يجب الخضوع لفحوصات منتظمة تساعد في تحديد تلك الأورام قبل تسرطنها، وبالتالي منع الإصابة بسرطان القولون. وتجمع العلاجات المستخدمة ما بين العلاجات الإشعاعية والكيميائية والجراحة وبعض الأدوية.

مراحل سرطان القولون الأولى:

المرحلة 0

هذا هو أقل أشكال سرطان القولون ويعني أنه لم ينمو بعد في الغشاء المخاطي، أو الطبقة الداخلية من القولون.

ADVERTISEMENT

المرحلة 1

تشير المرحلة الأولى من سرطان القولون إلى أن السرطان قد تطور إلى الطبقة الداخلية من القولون، والتي تسمى الغشاء المخاطي، وإلى الطبقة التالية من القولون، والتي تسمى تحت المخاطية، ولكن لم ينتشر إلى الغدد الليمفاوية بعد.

أعراض سرطان القولون في بدايته

قد تتضمن العلامات المرتبطة بسرطان القولون التي قد يتم ملاحظتها ما يلي:

  • حدوث إسهال وأحياناً إمساك وتغيرات في شكل البراز.
  • غازات البطن.
  • تشنجات وألم في البطن.
  • خروج دم مع البراز.
  • نزيف في المستقيم.
  • تعب جسدي.

وفي المراحل المبكرة والأولى من مرض سرطان القولون قد لا تعاني من أي أعراض وعلامات واضحة، ولكن قد تظهر هذه الأعراض بعد تقدم المرض. وتختلف الأعراض باختلاف موقع السرطان وحجمه ومدى انتشاره داخل الأمعاء.

ADVERTISEMENT

وفي حالة الشعور بالأعراض السابقة وبصورة مستمرة، يجب عليك الاتصال بالطبيب حتى يتمكن من تحديد فحص خاص بك للتأكد من وجود سرطان القولون أو لا. ويفضل بدء عمل الفحوصات الخاصة بسرطان القولون بداية من سن الـ 50. وقد تضطر لعمل فحوصات أكثر وبصورة متكررة وفي وقت أبكر، إذا كنت تعاني من أي عوامل قد تساعد في إصابتك لهذا النوع من السرطان.

كيف يتم علاج سرطان القولون في كل مرحلة؟

والآن وبعد أن تعرفت على أعراض سرطان القولون في بدايته ، ستتعرف على كيفية علاجه، فالعلاج الموصى به لسرطان القولون يعتمد إلى حد كبير على مرحلة المرض ودرجة السرطان وعمرك وصحتك العامة. ووفقًا لجمعية السرطان الأمريكية، تتم معالجة كل مرحلة من مراحل سرطان القولون بما يلي:

  • المرحلة 0: غالباً ما تكون الجراحة هي العلاج الوحيد اللازم لمرض سرطان القولون.
  • المرحلة 1: الجراحة وحدها موصى بها في المرحلة الأولى من سرطان القولون، وقد تختلف التقنية المستخدمة بناءً على موقع الورم وحجمه.
  • المرحلة 2: يُنصح بالجراحة لإزالة القسم السرطاني من القولون والغدد الليمفاوية القريبة، وقد يُنصح بالعلاج الكيميائي في ظروف معينة.
  • المرحلة 3: يشمل العلاج الجراحة لإزالة الورم والغدد الليمفاوية، ويليه العلاج الكيميائي، وفي بعض الحالات، قد يُوصى أيضًا بالعلاج الإشعاعي.
  • المرحلة 4: قد يشمل العلاج بالجراحة والعلاج الكيميائي، وربما العلاج الإشعاعي.

والآن وبعد أن تعرفت على سرطان القولون وعلى أعراض سرطان القولون في بدايته ، وعلى خيارات العلاج لكل مرحلة على حدى، إذا أردت التحدث إلى أحد أطبائنا يمكنك أن تستشيرهم من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أماني السيد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/colon-cancer/symptoms-causes/syc-20353669
https://www.healthline.com/health/colorectal-cancer/stages-of-colon-cancer#treatment
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد