كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

أعراض سرطان عنق الرحم المتقدم

أعراض سرطان عنق الرحم المتقدم

سرطان عنق الرحم هو مرض خطير تعاني منه بعض الإناث، في المراحل المبكرة من سرطان عنق الرحم، قد لا تلاحظ الإناث أي أعراض، ولكن مع تقدمه تظهر بعض الأعراض والعلامات، لذلك في هذا المقال سوف نتعرف على أعراض سرطان عنق الرحم المتقدم وأسبابه وطرق علاجه.
Advertisement

ما هو سرطان عنق الرحم؟

سرطان عنق الرحم هو السرطان الذي يبدأ في الطرف السفلي من الرحم الذي يتصل بالمهبل العلوي، ويحدث سرطان عنق الرحم في حوالي 13000 امرأة كل عام في الولايات المتحدة، مما يؤدي إلى حوالي 4100 حالة وفاة. منذ عام 1980، انخفض معدل الإصابة بسرطان عنق الرحم بنسبة 45٪، وانخفض معدل الوفيات لسرطان عنق الرحم بنسبة 49٪. لا يزال سرطان عنق الرحم سببًا شائعًا لموت النساء في البلدان النامية، حيث لا يمكن في هذه البلدان الحصول على اختبار عنق الرحم أو اللقاحات ضد فيروسات الورم الحليمي البشري (HPVs).

يختلف سرطان عنق الرحم عن السرطان الذي يبدأ في مناطق أخرى من الرحم مثل (سرطان الرحم أو سرطان بطانة الرحم)، فإذا تم اكتشافه مبكرًا، تكون نسبة علاجه مرتفعة للغاية. يعد التطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري، المعروف عنه أنه يسبب سرطان عنق الرحم، إجراء وقائي فعال.

اقرئي أيضًا: اعرفي المزيد من المعلومات عن سرطان عنق الرحم.

أعراض سرطان عنق الرحم المتقدم

سرطان عنق الرحم قد لا ينتج أي أعراض أو علامات في مراحله المبكرة، وقد تظهر أعراض سرطان عنق ارحم المتقدم عندما تبدأ خلايا سرطان عنق الرحم بغزو الأنسجة المحيطة، وهذه الأعراض قد تكون:

Advertisement
  • نزيف مهبلي غير طبيعي.
  • نزيف مهبلي بعد انقطاع الطمث.
  • نزيف مهبلي بعد ممارسة الجنس.
  • نزيف بين فترات الدورة الشهرية.
  • فترات حيض أطول من المعتاد.
  • الإفرازات المهبلية غير الطبيعية.
  • ألم أثناء الجماع.
  • إفرازات ذات رائحة كريهة.

اقرئي أيضًا: ما هي أعراض سرطان عنق الرحم وكيفية الوقاية منه؟

ما الذي يسبب سرطان عنق الرحم؟

 

تحدث معظم أنواع سرطان عنق الرحم عن طريق العدوى طويلة الأمد بأحد فيروسات الورم الحليمي البشري (HPVs)، ويوجد أكثر من 100 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري، وقد تم ربط أنواع معينة فقط بالسرطانات. هناك أنواع من فيروس الورم الحليمي البشري تسبب الثآليل الحميدة على الجلد أو الأعضاء التناسلية، ولكن هناك أنواع لفيروس الورم الحليمي البشري عالية الخطورة، حيث من الممكن أن تسبب سرطان عنق الرحم وكذلك سرطانات القضيب لدى الرجال.

عدوى فيروس الورم الحليمي البشري تتلاشى عادًة من تلقاء نفسها، ولكن في بعض النساء، قد تستمر الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري وتسبب تغيرات سرطانية في خلايا عنق الرحم، ويمكن اكتشاف هذه التغييرات عن طريق الفحص المنتظم لسرطان عنق الرحم.

Advertisement

أعراض سرطان عنق الرحم المتقدم وعلاجه

يعتمد علاج سرطان عنق الرحم على العديد من العوامل، بما في ذلك مرحلة السرطان عند تشخيصه، وقد تكون الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي طرق شائعة لعلاج سرطان عنق الرحم، وقد يتشارك أكثر من طبيب في علاج هذا المرض، بما في ذلك:

  • طبيب الأورام النسائية، وهو طبيب متخصص في علاج سرطانات الأعضاء التناسلية للإناث، بما في ذلك الجراحة لإزالة السرطانات.
  • طبيب الأورام بالإشعاع، وهو طبيب يستخدم الإشعاع لعلاج أنواع مختلفة من السرطان.
  • أخصائي علاج الأورام، وهو متخصص في استخدام العلاج الكيميائي والعلاجات الطبية الأخرى لعلاج السرطان.

في النهاية أعزائي القراء بعد أن تعرفتم على أعراض سرطان عنق الرحم المتقدم وأسبابه وعلاجه، إذا كان لديكم أي استفسارات، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicinenet.com/cervical_cancer/article.htm